المربع نت – في موضوع اليوم نتطرق إلى اعتمادية السيارات واعتمادية تويوتا بشكل خاص.

المقصود من اعتمادية السيارة هو قابليتها للعمل وقطع مسافات طويلة بأقل عدد من الأعطال غير المتوقعة، وللحكم باعتمادية أي سيارة شروط، منها تحقيق السيارة مبيعات مرتفعة في أسواق لها ظروف خاصة، مما يدل على قبول السيارة.

من كورولا الى هايلكس.. لماذا تعد تويوتا أيقونة الاعتمادية في عالم صناعة السيارات؟

من الأسواق ذات الظروف الخاصة التي تعد معيارًا للحكم على اعتمادية السيارات، سوق دول الخليج، حيث تعرف بارتفاع درجة الحرارة، والتي تطلب تجهيزات خاصة من أجل ضمان عمل السيارة بدون مشاكل.

كيف تحكم على سيارة بأنها اعتمادية؟

من السرد السابق، سيتضح للقارئ أنّه لا يجوز منح سيارة حكم الاعتمادية إلا بعد سنوات من التجربة، وهذا صحيح في شق لكن غير دقيق في شقه الآخر؛ إذ أن بعض السيارات الحديثة من الممكن سبق الحكم بالاعتمادية لها بالنظر إلى حقيقة أنّ أسس بناء السيارة لم تتغير بشكل جذري، وأهمها منظومة الحركة؛ على سبيل المثال سيارة تويوتا كورولا في الموديلات الأحدث منها تستخدم محركات وصندوق سرعات تم استخدامها لسنوات طويلة عُرفت بالاعتمادية، وإن كانت قد حصلت على ترقيات وتحسينات في الجيل الأحدث.

وقد يتم الاعتبار بأمور ثانوية أخرى للحكم باعتمادية السيارة مثل مصاريف الإصلاح المنخفضة مقارنة بالمنافسين، وأيضا مصاريف التشغيل المنخفضة.

تقرير J.D Power

تقرير J.D Power وهي شركة إحصائية أمريكية لأبحاث المستهلك والبيانات والتحليلات تقدم تقرير سنوي عن أفضل شركات السيارات وموديلات السيارات من حيث الاعتمادية، بناء على استطلاعات رأي مفصلة لملاك السيارات تتعرّف من خلالها على أكبر الأعطال والمشاكل وعددها التي لم ترضي الملاك على مدار 4 إلى 5 سنوات من الاستخدام، وبناء على هذه الدراسة تصدر تقريرًا بأفضل السيارات من ناحية الاعتمادية.

أيضًا J.D Power تصدر تقارير أخرى عن الجودة الأولية لصناعة السيارة، تستند إلى استطلاع رأي مفصلة من أجل معرفة مدى رضا العملاء بالسيارة وأي جوانب الاستخدام يشتكي منها خلال أسابيع الاستخدام الأولى.

من كورولا الى هايلكس.. لماذا تعد تويوتا أيقونة الاعتمادية في عالم صناعة السيارات؟ 1

سر اعتمادية تويوتا

تُعتبر تويوتا من قبل ملايين المستخدمين حول العالم، شركة السيارات الأولى من حيث الاعتمادية، وبجانب شهادة المستهلك، تجدها من أوائل شركات السيارات الشعبية (غير الفاخرة) في تقارير J.D Power السنوية، جنبًا إلى جنب كيا وهيونداي في السنوات الأخيرة.

وعندما تُصنف نفس العلامات من بين الأكثر اعتمادية لسنوات طويلة، وبأكثر من موديل، يرجع الفضل بنسبة كبيرة إلى نهج التصنيع المتبع من الشركة.. شركة تويوتا على سبيل المثال تتخذ أسلوبًا فريدًا من الصعب أن تجد علامة تقوم بعمليات إنتاجية شاملة أخرى تطبقه، وهو أنّها تقوم بإتقان تصنيع الأجزاء مكونات السيارة “يدويًا” قبل أن تدخل بها مرحلة التجميع الآلي.

ومرحلة التجميع الآلي يتم الإشراف عليها من قبل مهندسين مختصين حتى تستكمل على أكمل وجه، حتى لو تطلب ذلك التعديل على تصميم الأجزاء والمكونات أكثر من مرة، “دون التقيّد بمواعيد الإنتاج” وبذلك تختلف عن معظم المنافسين الذين يكون همهم الأول هو إنتاج أعداد محدودة في موعد نهائي محدد؛ ولهذا السبب تقوم تويوتا كثيرًا بتدوير استخدام نفس المكونات مع بعض التحسينات في سياراتها الأحدث، لأنّ عملية صناعة مكونات جديدة من الصفر تطلب مجهودًا أكبر ووقت أطول حتى تُصنع بنفس مستوى الجودة الذي تطلبه العلامة.

اعتمادية تويوتا كورولا

ومن أكثر سيارات تويوتا التي تستفيد من مكونات ذات اعتمادية عالية محدثة هي تويوتا كورولا التي حصلت على لقب السيارة الأكثر اعتمادية من تقرير J.D Power لسنة 2022، وحصلت على لقب الأعلى اعتمادية من مؤسسات أخرى مثل Repairpal التي صنفتها في المركز الأول في فئة السيارات المدمجة مقارنة مع 35 سيارة أخرى.

من كورولا الى هايلكس.. لماذا تعد تويوتا أيقونة الاعتمادية في عالم صناعة السيارات؟ 2

اعتمادية تويوتا هايلكس

تويوتا هايلكس تُعتبر من قبل الكثير البيك أب الأفضل تاريخيًا من ناحية العملية، وقد أثبتت الاختبارات أن السيارة تعمل عندما توضع في ظروف استخدام استثنائية -بل خارقة- ويكفيك سلسلة حلقات توب جير من الإعلامي جيرمي كلاركسون، يقوم بإغراق البيك اب وإحراقها وهدمها، لكنها تبقى متماسكة، ويعود محركها للعمل دائمًا، وإن استُخدمت أدوات بدائية من أجل ربط أجزاء مفككة.

يرجع سر اعتمادية تويوتا هايلكس عبر تاريخها إلى عدة عوامل بداية من طريقة تصنيع الشاسيه التي تمسكت بها العلامة اليابانية، وهو عبارة عن استخدام إطار شاسيه مغلق لمنح السيارة قوة التحمل، في حين كان يستخدم المصنعون من أمريكا إطارات شاسيه مفرغة من أحد الأطراف الأربعة من أجل منح السيارة مرونة، بغض النظر إلى أن هذا النهج يتطلب جعل الشاسية أكثر سماكة وثقلا، بخلاف نهج تويوتا الذي منحها خفة وزن، ومن ثم قدرة حمولة وقدرة سحب أعلى.. في الوقت الحالي أصبح 99% من سيارات البيك اب من مختلف شركات السيارات حول العالم تصنع بنهج تويوتا: إطار الشاسيه المغلق.

وجديرٌ بالذكر أيضًا جودة المحرك في موديلات هايلكس، خاصة محرك 22RE سعة 2.4 لتر الذي استخدم على 5 طرازات ولأكثر من 15 سنة.. هذا المحرك تميزّ بمتوسط مسافة عمل 800,000 كيلو متر قبل أن يتعطل.

من كورولا الى هايلكس.. لماذا تعد تويوتا أيقونة الاعتمادية في عالم صناعة السيارات؟ 3

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

 

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا كورولا 2007 فل كامل

قبل يوم
23,000 ريال سعودي
الرياض

تويوتا كورولا 2015 في بريدة

قبل 7 دقائق
35,000 ريال سعودي
بريدة

تويوتا كورولا 2020 في الرياض ماشي 50

قبل 16 ساعة
54,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل