بي ام دبليو iX5

المربع نت – تتجه صناعة السيارات الحديثة للسيارات الكهربائية والطاقة النظيفة، ولكن تريد بعض الشركات الحفاظ على محركات الاحتراق كما نشاهد بي ام دبليو والتي تتطور نظام يعتمد على خلايا الوقود الهيدروجيني مع طراز iX5.

كشفت بي ام دبليو أن سيارة الدفع الرباعي المزودة بمنظومة هيدروجينية قد دخلت مرحلة الإنتاج في مصنع تجريبي بمركز بي ام دبليو للأبحاث والابتكار في ميونخ، حيث يعمل 900 شخص على ما يصل على 6 مشاريع مختلفة بما في ذلك بناء السيارات الاختبارية وتطويرها قبل الانتقال لخطوط الإنتاج الضخمة.

بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 1

بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 2

تبدأ عملية الإنتاج بإرسال سيارات بي ام دبليو X5 من مصنع الشركة بالولايات المتحدة إلى ألمانيا بعد تجهيزها بأرضيات خاصة لتثبيت خزاني الهيدروجين في النفق المركزي و تحت المقاعد الخلفية، ويتم تثبيت خلية الوقود الهيدروجيني والمحرك مع المحركات الكهربائية مع بطارية بقوة 12 فولت و 400 فولت.

بعد الانتهاء من تثبيت كافة القطع تدخل السيارات في مرحلة الفحص النهائي الدقيق لكل مركبة مع تجربة تشغيلها في مركز اختبار بي ام دبليو، وتتميز iX5 هيدروجين بأنها تجمع بين القيادة خالية الانبعاثات الكربونية مع مدى حركي كبير وإمكانية إعادة تعبئة خزانات الهيدروجين في فترة تصل إلى 5 دقائق فقط.

بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 3

تقدم بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية بمنظومة حركة تعتمد على محرك كهربائي يحصل على الطاقة من خلايا الوقود الهيدروجينية لتوفر المنظومة قوة 170 حصان، ويمكن أن يستعين المحرك الكهربائية ببعض الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية لتولد المنظومة قوة 374 حصان، وتطلق الخلايا الهيدروجينية انبعاثات بخار الماء فقط.

قال فرانك ويبر، عضو مجلس إدارة بي ام دبليو ورئيس برنامج iX5 ” لا تتطلب خلايا الوقود أي مواد خام مهمة مثل الكوبالت أو الليثيوم أو النيكل”، مما يعني أن السيارات التي تعتمد على خلايا الوقود الهيدروجيني لن تتأثر بأزمات نقص الموارد لتصنيع البطاريات كما نشاهد مع السيارات الكهربائية.

بي ام دبليو iX5  بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 4 بي ام دبليو iX5 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 5 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 6 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 7 بي ام دبليو iX5 بي ام دبليو iX5 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 8 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 9 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 10 بي ام دبليو iX5 الهيدروجينية تدخل خطوط الإنتاج في ألمانيا 11

المصدر: BMW

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة