7 سيارات أنقذت شركاتها من الإفلاس تعرف عليها 1

المربع نت – شهدت صناعة السيارات العديد من الأزمات الاقتصادية الكبيرة والتي تسببت في إفلاس العديد من العلامات التجارية، حيث تشير بعض الاحصائيات أن هناك نحو 50 شركة سيارات أمريكية لم تستمر بسبب العديد من الأزمات.

تأثرت أيضاً العلامات التجارية الأوروبية حيث فقدنا أكثر من 100 شركة لتصنيع السيارات من دول مثل ألمانيا، إنجلترا، فرنسا، و إيطاليا، لتشير هذه الإحصائية مدى صعوبة إنشاء علامة تجارية والحفاظ عليها مروراً بالأزمات المتعددة.

7 سيارات أنقذت شركاتها من الإفلاس تعرف عليها 2

واجهت بعض العلامات التجارية الشهيرة التي نعرفها الآن وتسيطر على حصص كبيرة من سوق السيارات العالمية خطر الإفلاس، ولكن تم إنقاذها من خلال إطلاق سيارة جديدة استطاعت إنقاذ العلامة التجارية من الانهيار، ولذلك سوف نستعرض لكم أشهر هذه السيارات.

فولكس واجن جولف Mk1

1- فولكس واجن جولف

كانت تسيطر العلامة الألمانية على حصة كبيرة من سوق السيارات الألماني بفضل النجاح الكبير لـ “بيتلز”، ولكن لم يطل الأمر كثيراً حتى بدأت السيارات الحديثة ذات المظهر الرياضي بالظهور في سبعينات القرن الماضي مما أثر على مبيعات فولكس واجن وكادت الشركة أن تفلس، ولكن جاءت لحظة إطلاق سيارة جولف والتي حققت نجاح كبير بفضل منظومة الحركة المميز والاعتمادية الفريدة.

بورش بوكستر

2- بورش بوكستر

في عام 1992 ارتفع سعر عملة المارك الألماني مما تسبب في زيادة أسعار سيارات بورش في الدول الأجنبية الأخرى، مما تسبب في انهيار مبيعات طراز 911 الشهير خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، لتكشف بورش عن بوكستر للمرة الأولى في عام 1993 بسقف مكشوف ومحرك وسطي.

ساهمت بورش بوكستر بزيادة مبيعات العلامة الألمانية حول العالم بالإضافة إلى تطوير عملية الإنتاج، لتستطيع بورش تطوير وإطلاق سيارة كايين والتي ينسب لها الفضل في إنقاذ بورش، ولكن يعد البطل الرئيسي لإطلاق كايين هي سيارة بوكستر والتي وفرت التمويل الكافي لإنقاذ الشركة من الانهيار وتمويل إنشاء سيارة الدفع الرباعي.

من كايين للعالمية

تكتمل قصة إنقاذ شركة بورش بعد إطلاق بوكستر بتوفير التمويل الكافي لتطوير وإنشاء إحدى أهم سيارات بورش على الإطلاق وهي كايين، حيث ساهمت في إنقاذ مبيعات الشركة وتحقيق الانتشار الأكبر للعلامة على الصعيد العالمي لتكمل ما بدأته بورش بوكستر لإنقاذ العلامة الألمانية.

بيجو 205

3- بيجو 205

في عام 1975 اشترت شركة بيجو شركة ستروين ومنها الى شراء قسم كرايسلر الأوروبي لتنشئ مجموعة PSA في عام 1978، ولكن تسببت هذه الصفقات المالية الكبيرة في تجميد نسبة كبيرة من الموارد المالية للعلامة الفرنسية لتقع في ورطة مالية كبيرة.

ولإنقاذ الشركة، بدأت بيجو بالتفكير في إطلاق طراز جديد لتلبي الرغبات المتجددة للأسواق، لتكشف عن طراز 205 في عام 1985 مع العديد من النسخ الرياضية والعائلية لتحقق بها النجاح الفوري.. خاصة مع نجاحها الفائق في سباقات الرالي الشهيرة والتي سببت لها الانتشار الكبير حول العالم.

بي ام دبليو 700

4- بي ام دبليو 700

في نهاية الخمسينات من القرن الماضي واجهت بي ام دبليو العديد من الأزمات المالية والتي كادت أن تتسبب في إفلاس الشركة، لتكشف العلامة عن طراز 700 المزودة بمحرك بسعة 0.7 لتر مثبت في الخلف ومشتق من محركات الدراجات النارية.

لتحقق بعدها السيارة الكوبيه العديد من النجاحات المختلفة بأرقام مبيعات قوية مكّنت بي ام دابليو من صناعة نسخة جديدة من السيارة بتصنيفي سيدان وكابروليه.. حيث أصبحت النتيجة النهائية لإجمالي المبيعات 188 ألف سيارة حتى لحظة نهاية الإنتاج عام 1965م.

نيسان قاشقاي

5- نيسان قاشقاي

في نهاية التسعينات من القرن الماضي واجهت شركة نيسان العديد من الأزمات المالية والتي تسببت في إغلاق خمسة مصانع وبيع العديد من الأصول الثمينة في المزادات العلنية، حيث كانت العلامة اليابانية في حاجة لسيارة يريدها العملاء ذات تكلفة إنتاجية منخفضة.

لتكشف نيسان عن قاشقاي الجديدة والتي بدأت بالمنافسة في الأسواق العالمية خاصة الأوروبية والأمريكية، وتميزت وسط السيارات المنافسة الشهيرة مثل هوندا CR-V و تويوتا RAV4.

أستون مارتن db7

6- أستون مارتن DB7

واجهت أستون مارتن بعض الازمات في تسعينيات القرن الماضي حيث وصلت العلامة إلى حافة الهاوية، لتدخل العلامة الامريكية فورد لتطلق سيارة DB7 المعتمدة على أساسات سيارة جاكوار XJS التابعة أيضاً لشركة فورد في حينها.

تميزت هذه السيارة بمحرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.2 لتر مزود بسوبر تشارجر، مما ساهم في إطلاق السيارة بسعر مميز في حينها لتحقق سيارة أستون مارتن DB7 العديد من المبيعات والتي تجاوزت 7 آلاف سيارة في الفترة من 1994 حتى 2004 والذي يعد بدوره رقم كبير للغاية في هذه الفئة التصنيفية من السيارات.

فولفو XC90

7- فولفو XC90

على عكس السيارات السابقة، تمكن طراز XC90 من إنقاذ شركة فولفو مرتين، حيث كانت المرة الأولى حين استحوذت شركة فورد على فولفو في عام 2002 عندما كانت تعاني الشركة من ضعف المبيعات والبعد عن المنافسة وسط السيارات الألمانية مثل مرسيدس و بي ام دبليو، لتكشف فولفو عن XC90 والتي حصدت العديد من الجوائز العالمية ونالت إعجاب العديد من العملاء حول العالم.

في عام 2010 انتقلت شركة فولفو من ملكية فورد إلى جيلي الصينية، حيث كانت تواجه حينها فولفو خطر الإفلاس مجدداً، لتضخ العلامة الصينية الكثير من الأموال لتطوير منظومة حركة هجينة جديدة وتصميمات جديدة فاخرة، لتظهر فولفو XC90 مجدداً بكافة التحديثات الجديدة لتساعد العلامة على النهوض مجدداً وتتيح الفرصة لباقي الطرازات القادمة من فولفو على الانتشار.

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة