انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – لكل حكاية بداية، ولكل سيارة بدايتها الفعلية في تاريخ السيارات، ومن ضمن القصص التي سُجلت بحروف من ذهب في صفحات التاريخ هي قصة AMG العلامة التجارية العالمية التي وُلدت من رحم الشركة الأم مرسيدس بنز، على يد مهندسين من داخل قسم التطوير في الشركة الألمانية؛ نتيجة لشغفهما برياضة السيارات وعالم المحركات، وخلال السطور التالية نسرد لكم تفاصيل الحكاية وراء ظهور AMG الشعار الذي تمتلكه أفضل ما قدمته صناعة السيارات الألمانية.

منتصف الستينيات وظهور AMG معجزة دايملر بنز

AMG

حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 1

في منتصف الستينات وبالتحديد في عام 1967، وداخل طاحونة قديمة في مدينة (غروساسباخ) الألمانية، بدأ الثنائي (هانس فيرنر اوفريخت وإيرهارد ميلكر) تأسيس أول ورشة لهما لصناعة المحركات، حيث اتخذ المهندسين من تلك الورشة البسيطة مكتبًا للهندسة والتصميم والاختبار لتطوير محركات سيارات السباق، وبمرور سنوات قليلة سرعان ما تحول هذا الحلم البسيط في إنشاء أول ورشة لتعديل محركات سيارات السباق، أصبح الأمر حقيقة اجبر الجميع على استيعابها بعد أن حققت AMG بين ليلة وضحاها شهرة كبيرة أحدثت ضجة كبيرة في أوساط الصناعة في عام 1971.

تبدأ القصة في ستينيات القرن الماضي في أثناء عمل المهندسين (هانس فيرنر اوفريخت وإيرهارد ميلكر) على محرك السباق 300 SE في قسم التطوير في دايملر بنز حتى توقفت الشركة عن جميع أنشطة رياضة السيارات، وبسبب شغفهما بعالم المحركات والسرعة؛ قررا تحسين أداء المحرك في عام 1965، وبالفعل انطلقت السيارة في بطولة السيارات السياحية الألمانية بمحرك 300 SE الذي طوره، وفاز به 10 مرات، وشكل هذا الانتصار سمعة كبيرة لهما كخبراء للحفاظ على أداء سيارات مرسيدس بنز وتطويره، وفي أواخر عام 1966، غادر مؤسسو AMG شركة مرسيدس لبدء مغامرة في عمل مشترك، وفي عام 1967، أسسوا شركة الهندسة ” Aufrecht Melcher Großaspach”.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. تفاؤل الأب بابنته “مرسيدس” و الحقيقة وراء سنة تأسيس الشركة الألمانية

من أين أتى اسم AMG؟

حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 2

مع بداية افتتاح الثنائي للشركة الصغيرة أُطلق عليها اسم AMG، الشعار الذي أُختير أسمًا للشركة، بعد أن تم استعارة الحروف الأولى من اسم العائلة للمؤسسين وكذلك الحرف الأول من (غروساسباخ)، وهكذا تكون اسم AMG، الشعار الذي يدل على الأداء الرياضي العالي لسيارات مرسيدس بنز، حيث وصف مؤسسي AMG نفسيهما رسميا بأنهما “خبراء هندسة وبناء وتجارب محركات السيارات الرياضية”، ولكن لم يضطر المؤسسين للانتظار طويلا ليكونا شاهدين على أولى انجازاتهما الكبيرة حين تمكنا من تعديل رأس الأسطوانة والصمام لمحرك سيارة AMG 300 SEL 6.8 وجاءت في الصدارة بجدارة، واحتلت المركز الثاني في التصنيف العام خلال سباق السبا 24 ساعة على حلبة (سبا فرانكوتشامبس) في بلجيكا بعام 1971، وتبع هذا النصر التاريخي سلسلة نجاحات متلاحقة في ميادين سباقات السيارات المختلفة، حيث حققت AMG الفوز بلقب فريق DTM لخمس مرات.

منتصف السبعينيات، انتقلت AMG والتي كان يعمل فيها حوالي 12 موظفًا، إلى ورشة عمل مخصصة ومساحة مكتبية في أفالترباخ، وتبع ذلك سنوات من النمو لتبدأ محطة جديدة في تطور شركة AMG، حيث جهيزة المزيد والمزيد من طرازات مرسيدس بتقنية الأداء، ومن ثم أصبحت AMG شركة مصنعة للمحركات في عام 1984؛ لما قدمته من ابتكارات متعددة في عالم المحركات، حيث عملت على تطوير  رأس أسطوانة مستقل تمامًا مع أربعة صمامات لكل أسطوانة، وفي عام 1986 زرعت AMG محرك V8 بسعة 5.0 لتر في سيارة كوبيه من الفئة E وهي سيارة E300، حيث حظت الأخيرة بشهرة عالمية تحت اسم “المطرقة”، وجاءت بقوة تصل إلى 380 حصان، وسرعة قصوى تبلغ 305 كم/ساعة.

منتصف السبعينيات وانتقالة نوعية في تاريخ AMG

حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 3

خلال فترة السبعينيات كان الطلب على سيارات مرسيدس بنز المُعدلة والمحسنة قد قاد إلى ارتفاع ملحوظ في عدد الطلبات التي تتلقاها AMG، ونتيجة لذلك انتقلت الشركة من مقرها القديم إلى مقر جديد في “افالترباخ” في عام 1976، وأصبحت نموذجًا لفرع جديد بالكامل في عالم السيارات، وأثرت بشكل واضح خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات عام 1981، وفي عام 1985 واصلت AMG التوسع وتفتتح مصنعها الثاني، واصبح لديها 100 موظف، وبدأت العمل على توفير ما يطلبه العملاء في مختلف أنحاء العالم ومن بينهم شخصيات شهيرة من عالم السباقات والسينما والموسيقى والرياضة والأعمال، وباتت سيارة AMG حتى يومنا هذا أيقونة أساسية خاصة في الولايات المتحدة.

مع بداية التسعينيات قادت التوسعات الإضافية إلى افتتاح المصنع الثالث لـ AMG، وبدأ التعاون المُثمر مع مرسيدس بنز، وهو أمر أدى إلى ارتفاع القوة العاملة إلى 400 موظف، وفي عام 1991 باشرت AMG في تطوير وإنتاج إصدارات رياضية من سيارات مرسيدس بنز. وكانت سيارة AMG C63 التي كشفت عنها الشركة في عام 1993، هي أول السيارات التي تم تطويرها بصورة مشتركة كنتيجة لاتفاقية التعاون بين الشركتين، وفي تطور آخر في نفس العام، تم منح مكتب براءات الاختراع AMG صفة العلامة التجارية حيث كان الاسم معروفا جدًا.

إقرأ أيضًا: استعانت ميتسوبيشي بالقسم عالي الأداء AMG وكانت النتيجة إنتاج “ديبونير AMG الرياضية” عام 1990

حقبة الألفينات وتهافت الجميع على طرازات AMG

حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 4

في يناير من عام 1999 نقل هانس فيرنر حصة الاغلبية في الشركة المتنامية AMG الى ديملر كرايسلر، وأصبحت الشركة مملوكة بنسبة 51%، ومع بداية الألفية الجديدة وفي عام 2005 أصبحت مرسيدس AMG شركة تابعة بالكامل لمجموعة دايملر إيه جي، بنسبة أسهم 100%، وفي عام 2009 تم الكشف عن سيارة مرسيدس بنز AMG SLS، وهي الأولى التي تم تطويرها بالكامل من قبل مرسيدس AMG، وفي عام 2011 تم طرح سيارة SLS AMG GT3، وفي عام 2014 طرحت الشركة سيارة مرسيدس AMG GT، وبعدها بعام بدأ طرح سلسلة AMG GLC 43.

تعد كافة طرازات AMG عبارة عن سيارة ذات أداء شامل تثير الحماس بفضل توصيل الطاقة الفريد، وصوت المحرك المثير، حيث تتميز سيارات AMG بتقديم أداء متميز ومتعة قيادة مثيرة وجودة مطلقة وصولاً إلى أدق التفاصيل، فهي مصممة لتلبي رغبات ومتطلبات العملاء الأكثر تنوعًا، حيث يحتفي سجل العلامة التجارية بأكثر من 50 مركبة بمخرجات طاقة من 225 كيلووات (306 حصان) إلى 470 كيلووات (639 حصانا)، وتشمل مجموعة كبيرة من طرازات (السيدان، والكوبيه وسيارات الدفع الرباعي، والطرقات، وسيارات السباق).

شاهد أيضًا: بينينفارينا باتيستا الكهربائية الخارقة بقوة 1900 حصان شوف الفخامة الإيطالية

حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 5 حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 6 حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 7 حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 8 حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 9

حكايات في عالم السيارات.. "AMG معجزة دايملر بنز" بدأت داخل طاحونة قديمة وحققت نجاحات ساحقة في عالم السرعة على مدار 45 عامًا 10

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس S560 AMG 2019 مواصفات مايياخ الخاصة

قبل 3 أيام
365,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف فقط 18000 كم فل اوبشن

قبل 3 أيام
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف بحاله الجديد

قبل 3 أيام
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل