لكزس, المربع نت

المربع نت – كشفت لكزس عن سيارة LFA الخارقة في عام 2009 لتبدأ رحلة واحدة من أهم السيارات اليابانية في التاريخ، والتي تم بناء 500 نسخة فقط منها في الفترة من 2010 حتى 2012 تشمل 50 نسخة خاصة أكثر قوة باسم “نوربورغرينغ”.

محرك لكزس LFA

قدمت لكزس LFA لمنافسة السيارات الرياضية الإيطالية والألمانية الخارقة حينها، لذلك حصلت السيارة على محرك V10 بسعة 4.8 لتر يعمل بالتنفس الطبيعي للهواء يولد قوة 553 حصان عند 8,700 دورة بالدقيقة مع 480 نيوتن متر من عزم الدوران عند 6800 دورة بالدقيقة.

لكزس, المربع نت

لكزس, المربع نت

يعد هذا المحرك واحد من أقوى محركات التنفس الطبيعي على الإطلاق لسيارة إنتاجية حيث يولد المحرك قوة بمعدل 115 حصان لكل لتر، بالإضافة إلى تصنيع المحرك من مواد خفيفة الوزن ذات قدرة عالية على تحمل الضغط من الألمنيوم و المغنسيوم و التيتانيوم.

يأتي محرك 1LR-GUE بالتعاون مع شركة ياماها اليابانية بعدد دوران للمحرك يصل إلى 9,500 دورة بالدقيقة، ويتميز المحرك بالقدرة على الوصول من التوقف إلى 9,000 دورة بالدقيقة في خلال 0.6 ثانية فقط، مما تسبب في إطلاق السيارة بلوحة عدادات رقمية خصيصاً لمواكبة قراءات المحرك حيث لم تتمكن العدادات التقليدية من مواكبة أداء المحرك.

لكزس, المربع نت

ناقل الحركة في لكزس LFA

لمواكبة قدرات محرك V10 المذهل الخاص بسيارة LFA أطلقت العلامة اليابانية ناقل حركة رياضي من نوع ASG أوتوماتيكي من 6 سرعات، يتمكن من تعشيق السرعة التالية في خلال 0.2 ثانية فقط، ويتصل ناقل الحركة بمنظومة الدفع الخلفي للعجلات.

أداء لكزس LFA

تميزت لكزس LFA بالقدرات الرياضية الفريدة بفضل المحرك وناقل الحركة الرياضي للتمكن من التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة في 3.7 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى 325 كم/ ساعة.

لكزس, المربع نت

وتأتي السيارة بتصميم يوفر نسبة 48:52 لتوزيع وزن السيارة على أن يكون الجزء الخلفي من السيارة أثقل وزناً، وتم تحقيق هذه النسبة بوضع نظام التبريد بالمقطع الخلفي من السيارة.

نظام العادم في لكزس LFA

يطلق نظام العادم في سيارة لكزس LFA أحد أجمل أصوات السيارات الإنتاجية على الإطلاق، مع نظام عادم زوجي من التيتانيوم، يبدأ من محرك السيارة حتى زوج من الانابيب المستقيمة والمتساوية والتي تصل إلى علبة البيئة التي تتحكم بصوت العادم لتوفير الصوت الفريد من نوعه المشابه لسيارات الفورمولا 1 مع منافذ العادم الثلاثية الشهيرة.

عند إطلاق نظام العادم حرصت شركة ياماها أن تقدم لكزس LFA بأفضل صوت عادم في صناعة السيارات، حيث عملت على توفير صوت فريد يحقق ترابط عاطفي بين السائق والسيارة مع هدفين رئيسيين هما إنشاء صوت يتفاعل بطريقة فورية مع محرك السيارة، و أن يصل الصوت إلى مقصورة القيادة بالطريقة المناسبة لإمتاع السائق.

ولإتمام هذا الهدف بنجاح بدأت الشركة بتصميم ممرات خاصة من غرفة المحرك لمقصورة القيادة لتعزيز صوت المحرك داخل السيارة بالطريقة المناسبة لضمان عدم مرور الحرارة والروائح الخارجية، مع تعديل صوت المحرك ليطلق تردد رنين أساسي يبلغ 500 هرتز للحصول على أفضل درجة لصوت المحرك مع الشعور بضغطة الوقود وقوة محرك الـ V10 بطريقة مثالية.

لكزس, المربع نت

لكزس LFA نوربورغرينغ

للحصول على المزيد من التميز من لكزس LFA تم إطلاق نسخة نوربورغرينغ والتي تتميز بالمزيد من القوة الحصانية والتعديلات الخارجية لتعزيز قدرات السيارة الهوائية، حيث استطاعت هذه النسخة من تحقيق زمن قياسي حينها مع 7:14.64 دقيقة في عام 2011.

وتميزت نسخة نوربورغرينغ بالمزيد من القوة الحصانية حيث تولد قوة 562 حصان، بالإضافة على تقليل وقت تبديل سرعة ناقل الحركة إلى 0.15 ثانية بفارق 0.05 ثانية، وتم إنتاج 50 نسخة يدوية فقط من لكزس LFA نوربورغرينغ، مزودة ببعض اللمسات الخارجية والتعديلات مثل جناح خلفي أكبر حجماً.

لكزس, المربع نت

تصميم لكزس LFA الخارجي

أثناء تصميم لكزس LFA كان الهدف الرئيسي لدى فريق التصميم هو توفير أعلى أداء ديناميكي ممكن، لذلك لم تكن لكزس LFA ذات تصميم مبهر مثل السيارات الخارقة الإيطالية حينها وتسبب التصميم الخارجي بالتقليل من شأنها وقدراتها.

حصلت لكزس LFA على هيكل خارجي مصنع من ألياف الكاربون مع أبعاد دقيقة لخلق أكبر قوة سفلية ممكنة، مع فتحات الهواء الكبيرة بمقدمة وجانبي السيارة، مع جناح خلفي ديناميكي، لتتميز السيارة بالوزن الخفيف حيث بلغ وزنها الكلي 1,480 كجم فقط.

لكزس, المربع نت

مقصورة القيادة في لكزس LFA

تميزت مقصورة القيادة في لكزس LFA بمواد فاخرة بمزيج من الجلد الناعم و ألكانتارا، ولمسات من المعدن وألياف الكربون والعديد من التجهيزات الاختيارية، ولكن التميز الأكبر ظهر بلوحة العدادات الرقمية، مع شاشة معلومات ترفيهية تتصل بنظام صوتي فاخر من 12 مكبر صوتي، وتتميز المقصورة بالتصميم الرياضي مع وضع القيادة الفريد للشعور بهدير المحرك والاندماج مع السيارة.

سعر لكزس LFA

يتنافس الكثير من هواة تجميع السيارات عند عرض سيارة لكزس LFA في مزادات علنية، حيث قد يصل سعرها الآن إلى نحو 819 ألف دولار (3.07 مليون ريال)، و يصل سعر نسخة نوربورغرينغ إلى نحو 1.6 مليون دولار (6 مليون ريال).

لكزس, المربع نتلكزس, المربع نتلكزس, المربع نت

صور لكزس LFA نوربورغرينغ

لكزس, المربع نت لكزس, المربع نت لكزس, المربع نت لكزس, المربع نت لكزس, المربع نت لكزس, المربع نت

المصدر: Lexus

سيارات للبيع من أصحابها

Lexus LFA أخبار لكزس LFA

لكزس IS300 AA سعودي 2023

قبل ساعتين
174,800 ريال سعودي
الرياض

لكزس NX350 AA ستاندر 2023

قبل ساعتين
218,500 ريال سعودي
الرياض

لكزس UX200 AA ستاندر 2023

قبل ساعتين
167,325 ريال سعودي
الرياض

لكزس ES350 AA ستاندر بريمي 2023

قبل ساعتين
233,450 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً