انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كيا EV9 هي إحدى السيارات الكهربائية القادمة من العلامة الكورية قريبا، ضمن خطة إطلاق 14 سيارة كهربائية بالكامل بحلول 2027. وكُشفت السيارة في نسختها الاختبارية في نوفمبر الماضي بمعرض لوس أنجلوس.. أما اليوم، تعرضها علامة كيا في مناطق المشجعين بكأس العالم في قطر الآن، فإليكم تعريف سريع بمميزات السيارة.

التصميم

كيا EV9

بعد ظهورها في كأس العالم 2022.. هذا كل ما نعلمه عن سيارة كيا EV9

التصميم الخارجي العام صندوقي كبير، ومن الداخل تشعر أنها مفرغة لتوفير مساحة رحبة، والسيارة في نسختها الاختبارية بطول 4.93 متر، ما يجعلها أقصر من رينج روفر نحو 10 سم.

تكنولوجيا القيادة الذاتية

ستأتي كيا EV9 بنظام قيادة ذاتية AutoMode لأول مرة في سيارات العلامة الكورية، لم تتوفر تفاصيل عنه، سوى أنه يعمل دون تدخل السائق، ما يعني أنه على الأقل يقدم القيادة الذاتية من المستوى الثالث، تشبه الموجودة في سيارة تسلا، وبالتالي من الأنظمة الموجودة به القيادة الذاتية على الطرق السريعة المدعومة، وسيحصل النظام على تحديثات برمجية عبر الهواء، تشبه التي يحصل عليها نظام هاتفك الذكي من أجل إضافة ميزة جديدة أو تعديل ميزة موجودة.

المدى الكهربائي وسرعة الشحن

تستند EV9 إلى منصة E-GMP من هيونداي بدعم الشحن السريع بقدرة 400 أو 800 فولت، وتأتي البطارية بسعة 77 كيلو واط، مع العلم أن كيا تطور بطاريات 100 كيلو واط، قد نراها في إحدى نسخ السيارة في المستقبل.

بالنسبة للمدى بالشحنة الواحدة يصل 483 كيلو متر تقريبا بشحنة واحدة، وبالنسبة للشحن السريع، يقال أنه يمكن شحن مدى 100 كيلو متر في 6 دقائق، ويقال أنه يمكن شحن 10 – 80% خلال نصف ساعة.

كيا EV9 في قطر 

خلايا شمسية

توجد خلايا شمسية مدمجة في غطاء المحرك من أجل إعادة شحن البطارية، لم تتوفر معلومات مؤكدة عن مدى مساهمتها في إعادة شحن البطارية، أو حتى توفرها في نسخة الإنتاج.

الأداء

لا توجد معلومات رسمية عن قدرات المحرك بخصوص القوة، لكن بذكر منصة السيارة ومعلومات أخرى مثل التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال 5 ثوان، يمكننا أن نتوقع إخراج قوة في حدود 600 حصان. وتأتي السيارة مع نظام دفع رباعي.

الداخلية

بعد ظهورها في كأس العالم 2022.. هذا كل ما نعلمه عن سيارة كيا EV9 1

التصميم الداخلي يتبع التصميم الخارجي حيث تكثر الزوايا الدائرية المربعة، ويظهر ذلك واضحا في تصميم الشاشات ولوحة القيادة والكونسول والمقاعد والأبواب وحتى الدواسات. وتجد الإضاءة المحيطية الخافتة في كل ناحية لتحافظ على إضاءة جيدة للمقصورة، خاصة الجزء السفلي، والسقف زجاجي ثابت.

الشاشة مزدوجة 27 بوصة مقسمة بين نظام المعلومات والترفيه وشاشة السائق، والمقود مقدم عن الشاشة بشكل ملحوظ، بمعنى أن خط نظر السائق للشاشة قد يكون من أعلى المقود إذا التزمت الشركة بالتصميم في نسخة الإنتاج.

بعد ظهورها في كأس العالم 2022.. هذا كل ما نعلمه عن سيارة كيا EV9 2

يمكن طي بعض أدوات القيادة عند عدم استخدامها، لكنها ميزة قد لا تصل إلى نسخة الإنتاج. أيضا تصميم المقاعد ومساند الرأس من الراجح أن يتغير، وما زال غير مؤكدًا توفر السيارة بصف ثالث من المقاعد.

السعر والتوفر

كيا كشفت عن النسخة الاختبارية لسيارة EV9 في نوفمبر الماضي، وأكدت العلامة أنها ستكشف عن النسخة الإنتاجية في وقت مبكر من 2023، وسيبدأ توفرها في الأسواق العالمية مع أواخر العام، ما يعني أنها إذا توفرت في السعودية فستكون لسنة الموديل 2024 على الأرجح.

سعر السيارة لم يُعلن، في حين كان سعر EV6 GT العالمي يبدأ من 60 ألف دولار، ما يعادل 225 ألف ريال، ومن الطبيعي أن تتوفر EV9 ضمن فئة سعرية أعلى.

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات كيا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل