المربع نت – طرحت شركة تويوتا الجيل الخامس الجديد كلياً لموديل سيارتها تويوتا بريوس 2023، وذلك قبل عدة ساعات من إطلاقها الرسمي في أوروبا ضمن فعاليات معرض لوس آنجلوس للسيارات 2022.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023

وعلى مدى 25 عامًا، قادت تويوتا،بريوس التوسع في السيارات الهايبرد، وذلك منذ إطلاقها لأول مرة باعتبارها سيارة صديقة للبيئة من الجيل الجديد، والتي تتمتع بكفاءة عالية في استهلاك الوقود.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 1

هذا فيما بلغ إجمالي المبيعات التراكمية لسيارة بريوس في جميع أنحاء العالم، بحوالي 5.05 مليون وحدة، وهو ما يمثل انخفاضًا يعادل ما لا يقل عن 82 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك اعتبارًا من مارس 2022.

لذا نتحدث في «المربع نت»، وخلال السطور الآتية، عن الجيل الخامس الجديد من موديل سيارة تويوتا بريوس 2023، من خلال المواصفات وعوامل الأمان للسيارة بنسختها التي ستباع في السوق الأوروبي.

اقرأ أيضاً: تويوتا بريوس 2023 الجيل الخامس الجديد ينطلق رسمياً “صور ومواصفات”

«بعد 25 عاماً» هل تأتي تويوتا بريوس 2023 الجديدة بمفهوماً جديداً لسياراتها؟

ما هي أجيال تويوتا بريوس؟

وعن أجيال بريوس، فإن البداية تأتي من إطلاق بريوس لأول مرة في عام 1997، كأول سيارة هجينة يتم إنتاجها بكميات كبيرة في العالم، فيما جاء الجيل الثاني من الطراز مقدماً بصورة ظلّية أحادية الشكل مميزة من بريوس لأول مرة، والذي قدّم كفاءة أفضل في استهلاك الوقود مع تضمين نظام هجين متطور.

وحول الجيل الثالث من بريوس، فإنه جاء مقدماً بمحرك أكبر سعة 1.8 لترًا، وبنظام هجين أكثر كفاءة ليس فقط لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود.

وفيما يتعلق بالجيل الرابع، استخدمت بريوس منصة Toyota New Global Architecture (TNGA) لأول مرة لتقديم أداء بيئي محسن وتجربة قيادة متطورة.

اقرأ أيضاً: “جزيرة الفردوس والتاج وحلقة البتلات في الزهرة”.. تعرف على معاني اسماء بعضًا من موديلات تويوتا اليابانية

«بعد 25 عاماً» هل تأتي تويوتا بريوس 2023 الجديدة بمفهوماً جديداً لسياراتها؟

كيف جاء تصميم بريوس 2023 الخارجي ؟

ومن النظرة الأولى لتصميم سيارة تويوتا بريوس 2023، فإنها جاءت بصورة أحادية الشكل المميزة لسيارة بريوس الأصلية، حيث وُلدت بريوس الجديدة بنسب أكثر أناقة من خلال مركز ثقل منخفض.

وعن المقدمة، يعبر الجسم البسيط والمنحوت في السيارة بريوس عن البهجة التي تجذب الحواس والجمال العالمي، حيث تأتي من خلال التصميم الذي يشبه رأس المطرقة الأمامية، والذي يحقق مستوى عالٍ من التوازن بين الوظائف والتصميم.

«بعد 25 عاماً» هل تأتي تويوتا بريوس 2023 الجديدة بمفهوماً جديداً لسياراتها؟

وارتكزت السيارة اليابانية على جنوط عجلات مقاس 19 بوصة، على منصة TNGA من الجيل الثاني والتي سنوضح كل ما يتعلق بها بالتفصيل في آخر موضوعنا.

وحصلت سيارة تويوتا بريوس 2023 أيضاً على فتحة سقف بانورامية، والتي يمكن فتحها بالكامل لإضفاء إحساس بالحرية داخل المقصورة.

وعن التصميم الخلفي للسيارة، فإنه يوفر مجموعة من المصابيح الخلفية التي تمتد أفقيًا إلى اليسار واليمين، وهو ما يزيد من إبراز التصميم المتقدم للسيارة.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 2

ماذا عن تصميم تويوتا بريوس 2023 الداخلي؟

وعن تصميم تويوتا بريوس 2023 من الداخل، نلاحظ أنها جاءت بمقصورة داخلية تحقق مفهوم لغة تصميم “هندسة الجزيرة المعمارية” لتويوتا، مع قمرة القيادة التي تركّز على القيادة بشكل إجمالي، مما يوفر تشغيلًا بديهيًا وتجربة قيادة ممتعة.

وحصلت السيارة اليابانية بريوس 2023، على مقصورة داخلية ذات ألوان سوداء بالكامل، بالإضافة إلى لوحة عدادات متناسقة وتشطيبات خياطة للمقاعد، مما يحقق التوازن بين الطابع الرياضي والتطور الجديد للتصميم الداخلي.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 3

وعن لوحة العدادات بالسيارة، فإنها تستخدم أول نظام تحذير مضاء من تويوتا، فضلاً عن توفير الإضاءة المحيطة التي تسلط الضوء على المقصورة الداخلية.

بالإضافة إلى ذلك، دُمجت ميزة Toyota Safety Sense المرتبطة الجديدة في التصميم، حيث يعمل على تنبيه السائق إلى الأشياء التي يتم اكتشافها من خلال الأضواء الساطعة قبل التحذيرات الصوتية، مما يخلق تجربة قيادة أكثر أماناً.

كما تأتي السيارة اليابانية بوضع يتيح للمستخدمين الاستمتاع بأنظمة تكييف الهواء، مع أنظمة الصوت من مصدر الطاقة الخارجي، وذلك من خلال تشغيل مفتاح الطاقة أثناء الشحن، مما يجعل المساحة الداخلية أكثر راحة.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 4

كيف جاءت ألوان تويوتا بريوس 2023؟

وفيما يتعلق بألوان سيارة تويوتا بريوس 2023، حيث يتوفر مجموعه من ثمانية ألوان للجسم، ويأتي بما في ذلك لونان أساسيان مصممان مطوران حديثًا من الرماد والخردل، مما يميز السيارة بالانطباع الرياضي.

كما تأتي السيارة اليابانية بلمسات تُضفي من تنسيق الألوان الداخلي الرياضي والمتطور، والتي جاءت مختلفة حتى تتناسب مع أذواق العملاء المختلفة.

اقرأ أيضاً: موديلات 2023.. تعرف على قائمة أسعار سيارات تويوتا الاس يو في في السعودية

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 5

ماذا عن محرك تويوتا بريوس 2023 هايبرد الجديد؟

وعن محرك تويوتا بريوس 2023، فإن السيارة التي ستتوفر بأوروبا بمحرك هايبرد بالقابس فقط، والذي يجمع بين محرك 2.0 لتر 4 اسطوانات مع وحدة توليد طاقة كهربائية بقوة إجمالية 220 حصان، وهو الذي تحسن بـ 99 حصان عن محرك 1.8 لتر 4 اسطوانات الحالي للسيارة بقوة 121 حصان.

فيما ويحقق النظام الهجين كفاءة جيدة في استهلاك الوقود، حيث تأتي سيارة بريوس الجديدة مع أول نظام هجين بسعة 2.0 لتر من تويوتا لتوفير التسارع والهدوء، حيث تم تحسينهما بشكل كبير عن الطراز السابق.

«بعد 25 عاماً» هل تأتي تويوتا بريوس 2023 الجديدة بمفهوماً جديداً لسياراتها؟

بالإضافة إلى ذلك، تجمع السيارة بريوس بين محرك القوة الديناميكية عالي الكفاءة وبطاريات الليثيوم أيون لمحرك خرج عالي، مما يحقق أقصى خرج للنظام يصل إلى 164 كيلوواط (223 حصانًا)، مع الحفاظ على مستوى كفاءة الوقود ذاته مثل الطراز السابق.

وتتميز نسخة تويوتا بريوس 2023 بأداء ديناميكي متميز مع التسارع القوي للسيارة PHEV، حيث يمكنها التسارع من نقطة الثبات 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.7 ثانية.

فيما وضحت تويوتا بشأن المدى الكهربائي الصافي للسيارة، والذي تحسن بـ 50% مقارنة بالجيل السابق، وهذا يعني أنه مع أداء البطارية المحسن يمكن وصوله إلى 94 كيلومتر تقريباً في الجيل الجديد مقارنة بـ 63 كيلومتر مسبقاً.

كما يتوفر بالسيارة مجموعة من البطاريات أسفل المقعد الخلفي بدلاً من منطقة الشحن، وهو ما يمنح سيارة بريوس مركز ثقل أقل مع قدرة أكبر على الشحن، مما يجمع بين توازن أداء القيادة الرياضي وتحسين سهولة الاستخدام.

«بعد 25 عاماً» هل تأتي تويوتا بريوس 2023 الجديدة بمفهوماً جديداً لسياراتها؟

ماذا عن تويوتا بريوس ومنصة TNGA المتطورة؟

وتأتي سيارة تويوتا بريوس 2023 بنختها الجديدة المتطورة، حيث تم تطوير منصة TNGA من الجيل الثاني للسيارة، من خلال تحسين المنصة لتحقيق التصميم الرائع، مما يحقق مركزاً أقل للجاذبية وإطارات ذات قطر كبير.

وعن التعزيز الإضافي للتصميم، فإنه زاد من الصلابة وتحسين الهدوء في جميع أنحاء جسم السيارة، وذلك باستخدام دعامات MacPherson في المقدمة وإعداد عظم الترقوة المزدوج في الخلف.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 6فيما يوفر نظام التعليق بالسيارة ثباتًا للقيادة في خط مستقيم، فضلاً عن الاستجابة التي تلبي نوايا السائق في المنعطفات، هذا مع قدرة سهلة على تتبع الخطوط.

  • جسم عالي الصلابة
  • نظام تعليق أمامي بقوائم انضغاطية من طراز MacPherson
  • تعليق خلفي من نوع عظم الترقوة المزدوج

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 7

أنظمة الأمان في تويوتا بريوس

وحرص الصانع الياباني على تزويد سيارته تويوتا بريوس 2023 بأنظمة الأمان والسلامة ودعم القيادة، والتي جاءت كما التالي:

نظام استشعار أمان تويوتا Toyota Safety Sense، وهو عبارة عن حزمة أمان نشطة مع وظائف متقدمة ومحسنة بشكل قياسي في جميع فئات نسخة بريوس الجديدة، مما يتيح قيادة أكثر أماناً.

كما تأتي بريوس الجديدة مزودة بـ Advanced Park (مع وظيفة التحكم عن بعد)، وهو نظام متقدم لدعم القيادة، والذي بدوره يتيح سهولة الاصطفاف الأوتوماتيكي، والخروج من أماكن وقوف السيارات، كما يمكن لسيارة بريوس أيضًا الدخول إلى أماكن وقوف السيارات والخروج منها عن بُعد، وذلك من خلال التشغيل خارج السيارة عبر تطبيق هاتف ذكي مخصص.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 8

وتجهزت سيارة بريوس الجديدة أيضاً بكاميرا أحادية العين في المقدمة، بالإضافة إلى كاميرا خلفية للمرآة الداخلية الرقمية، مع مسجل قيادة داخل السيارة، فيما يتمتع إعداد الكاميرات بمظهر نظيف وجميل دون الإحساس بالكاميرات والأسلاك التي يتم تعديلها.

وعن تخزين البيانات، فإنه يتم من خلال وحدة التحكم الإلكترونية، وذلك لتجنب حدوث أي أتلاف للبيانات والمشكلات الأخرى المرتبطة ببطاقات SD، وإدارة بيانات الكاميرا المهمة.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 9

كما تم تجهيز السيارة بمنفذين طاقة ملحقين 100 VAC / 1500 W؛ أحدهما يأتي في الجزء الخلفي من الكونسول الوسطي، بينما الآخر يتواجد في مساحة الشحن، والذي يساعد المستخدمين على تحديد وضع مصدر الطاقة الخارجي، والذي يستخدم الطاقة من البطارية فقط دون الحاجة إلى بدء تشغيل المحرك.

فضلاً عن ذلك، تم تجهيز طرازات بنظام شحن شمسي من الجيل الثاني على سقف السيارة، مما يحقق تحويلاً أكثر كفاءة للطاقة الشمسية إلى كهرباء، حيث يعمل على توليد طاقة مكافئة للقيادة حتى 1,250 كم في السنة.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 10

حول بريوس

وبعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بسيارة تويوتا بريوس 2023 في نسختها الجديدة، يمكننا أن نعرفكم بـ بريوس في شيء من التفصيل، بعد أن قادت بريوس التوسع في السيارات الهايبرد على مدى 25 عامًا منذ إطلاقها لأول مرة.

وكما ذكرنا، فإنه بلغ إجمالي المبيعات التراكمية لسيارة بريوس في جميع أنحاء العالم، حوالي 5.05 مليون وحدة، كما يمثل انخفاضًا يعادل ما لا يقل عن 82 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون اعتبارًا من مارس 2022.

هذا في حين يأتي كل طراز هذه الأيام من السيارات المدمجة، إلى سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة والمركبات التجارية، لديه نسخة هجينة يعتز بها ويستمتع بها عدد لا يحصى من العملاء.

صور سيارة تويوتا بريوس 2023.. هل تأتي بمفهوم جديد بعد 25 عاماً؟ 11

وتمر صناعة السيارات هذه الأيام بتحول كبير لم يسبق له مثيل، مع تطوير مجموعة من خيارات توليد القوة الجديدة من الجيل التالي. لكي تستمر بريوس HEV كسيارة مفضلة للجيل القادم ، احتاجت بريوس الجديدة إلى أكثر من قوتها الأساسية كسيارة صديقة للبيئة.

فيما لعبت بريوس دورًا رائدًا في قيادة الاستخدام الهجين، حيث يعد الانتشار الحالي لمركبات HEV عبر مجموعة واسعة من الطرازات، مما يعني أنها وصلت إلى نقطة تحول.

ويمكننا أن نستعرض لكم احدى نسخ بريوس، وتدشين بريوس 2026 هايبرد في المملكة العربية السعودية، خلال الفيديو الملحق أدناه:

وبعنوان “البدء من الصفر“، قرر فريق التطوير أن يبدأ من جديد كلياً، من خلال إلقاء نظرة على ما تحتاجه بريوس لتظل مشهورة على مدار الخمسة وعشرين عامًا، وذلك بناءً على الرغبة في تجديد بريوس نفسها، مع إيصال جاذبية السيارات الهجينة إلى جمهور أوسع بمفهوم الهايبرد الجديد.

كما يذكر أنه سيتم إطلاق بريوس الجديدة من تويوتا، في أمريكا الشمالية وأوروبا ودول أخرى حول العالم، كما سيتم تقديمه أيضًا في اليابان من خلال خدمة اشتراك السيارات، فضلاً عن أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الفعلية لخطة الخدمة خلا هذا العام.

المصادر:

TOYOTA

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس بنز E200-2023 كشف في مكة المكرمة

قبل يوم
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كوبيه في مكة المكرمة

قبل يومين
330,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف بحاله الجديد

قبل يومين
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل