نادي السيارات – حمد العنزي

الحوادث القاتلة تتكرر على الطرق كل يوم.. ونظراً لأهمية إطارات السيارات في حياة السائقين والركاب ولأنها قد تكون سببا رئيسيا في كثير من الحوادث حيث تشير الإحصائيات الرسمية في المملكة إلى أن 29 في المئة من حوادث السيارات تقع بسبب الإطارات، وقدرت الخسائر المادية لتلك الحوادث في العشر السنوات الأخيرة بحوالي 800 مليون ريال سعودي.

, المربع نت

ومن هذا المنطلق ولحرصها لتوفير وسائل السلامة، أطلقت شركة (تك بلس) الوكيل الحصري ل (تيرلوك) في السوق السعودية مؤخراً أحدث التقنيات العالمية في مجال السلامة بصفة عامة وسلامة الإطارات بصفة خاصة، وهي (تيرلوك) حزام الأمان لإطارات السيارات المصنوع من الألمونيوم الأول من نوعه في العالم.

ويلعب (تيرلوك) دوراً مهماً وفعالاً عند تعرض الإطار لخلل بأي شكل من الأشكال، سواء كان الانفجار مفاجئاً أو بسبب تفريغ الهواء من الإطار تدريجياً. وفي حفل كبير أقيم بحلبة جدة للسباق بحضور العديد من ممثلي الهيئات الحكومية السعودية والمهتمين بشؤون سلامة الطرق، قال صالح مبارك بامحرز، المدير العام لشركة (تك بلس): عادة تعمل أكياس الهواء وحزام أمان المقعد بعد وقوع الحوادث، غير أن حزام (تيرلوك) صمم لتجنب وقوعها.

فعندما يفرغ الإطار من الهواء، يصبح ضغط الهواء فيه منخفضاً وترتفع الحرارة لتصل إلى نقطة حرجة، حيث يكون ضغط الهواء غير كافٍ لإبقاء الإطار في وضعه الصحيح على العجلة.

وعند هذه النقطة ينزلق الإطار من مكانه ليتسرب الهواء المتبقي فتلامس العجلة سطح الطريق. وفي هذه الحالة يصبح الأمر خطيراً ومن الصعب جداً السيطرة على المركبة مهما كانت مهارة السائق القيادية، خاصة على المنعطفات.

وعند السرعات العالية، يؤدي انفجار الإطارات إلى كوارث دون القدرة على التحكم بعجلة القيادة، وتنحرف المركبة بصورة غير متوقعة في اتجاهات مختلفة).

وأضاف: أما مع (تيرلوك) حزام أمان الإطارات، فلن يكون السائق قادراً على السيطرة على المركبة فحسب، في حالة تفريغ الإطار من الهواء، بل يستطيع مواصلة السير بسرعة منخفضة لمسافة تتراوح بين 20 و25 كيلومتراً للوصول إلى مكان آمن. وهذا مهم جداً لتجنب المخاطر التي يشكلها الوقوف بجانب الطريق.

ومن مميزات تيرلوك سهولة التركيب والإزالة، وانخفاض التكلفة، وتحمل الاستعمال لفترات طويلة، وعدم الصدأ، وخفة الوزن، وإمكانية تحويله من سيارة لأخرى، وشراؤه مرة واحدة، وتوفر الضمان لمدة خمس سنوات.

وقد تم تطوير غلق خاص (تيرلوك) مِن قِبل AFSA. وهو على قدر عالٍ من المرونة حتى يحافظ على بقاء حزام الأمانَ مشدوداً جداً في العجلة تحت كل الظروف.

وهذا الغلق الفريد من نوعه صمم خصيصا لمنتج (تيرلوك) من قبل BMA وAFSA، ولا يمكن استخدامه في أي منتجات منافسة أخرى.

وتركيب وإزالة (تيرلوك) سهل جداً وسريع عند استخدام مفك التركيب الخاص، ولا يستغرق تركيبه في المكان المخصص بالعجلة أكثر من 3 دقائق.

يذكر أن الأجواء شديدة الحرارة في فصل الصيف تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الطرقات نفسها بحيث تصل أحياناً إلى 90 درجة مئوية.

وكون الإطار يمثل حلقة الوصل بين الطريق والمركبة حيث يتحمل الجزء الأكبر من الأوزان والجهد، إضافة إلى أن بعض الإطارات لا تتلاءم مع الأجواء الحارة وتحمل السير لمسافات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى انفجارها وبالتالي وقوع الحوادث المؤلمة.

سيارات للبيع من أصحابها

T

T
T
T

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً