المربع نت – تعتبر سيارات بيجو من السيارات ذات شعبية بين أفراد الجمهور المستهدف من مُحبي السيارات حول العالم، وتأتي بيجو 5008 لكي تُصبح إضافة لتصنيف الاس يو في، وهذا بالإضافة إلى سيارة بيجو 408 وهي كروس أوفر حديثة من إنتاج الشركة  الفرنسية ” شركة بيجو”.

نبذة عن سيارات بيجو

تأتي سيارات بيجو من إنتاج الشركة الفرنسية “بيجو”  وهي تعمل بمجال صناعة السيارات ولكن مع تتبعها تاريخها يتضح أنها تأسست خلال عام 1810 كشركة عاملة في صنع أدوات ومعدات الطبخ ثم بعد ذلك عملت في الدراجات، وحصلت سيارات بيجو على شعار الأسد في عام 1858 وتجدر الإشارة إلى أول مركبات الشركة كانت دراجة بخارية تتكون من ثلاث عجلات حيث تم تصنيعها في عام 1889، وبعد ذلك سيارة جاءت بمحرك احتراق داخلي من بانهارد- دايملر خلال عام 1890.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

تُنتج شركة بيجو الفرنسية تصنيفات عديدة كالسيدان والاس يو في والهاتشباك، وتمكنت من تحقيق عدة جوائز في العصر الحديث مثل تحقيقها 6 جوائز بكونها سيارة العام الأوروبية، ويمكن شراء سيارات بيجو في المملكة العربية السعودية عن طريق الوكيل المعتمد وهي شركة المجدوعي للسيارات.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

سيارة بيجو 5008

تعتبر من سيارات بيجو التي تندرج تحت تصنيف الاس يو في “SUV”، وهذا التصنيف يُفضله الكثيرون وعلى وجه الخصوص مع كونه يناسب العائلات بصورة كبيرة، وعند الحديث عن تاريخ السيارة يتبيّن بداية إنتاجها من قِبل الشركة في عام 2009 كسيارة فان عائلية صغيرة، واستمر هذا الشكل لمدة أعوام حتى الوصول إلى عام 2017 حيث قامت الشركة الفرنسية بتصنيعها في ثوب جديد كسيارة اس يو في.

تشترك سيارة بيجو 5008 في الهيكل الأساسي والمكونات الميكانيكية مع الجيل الأول من بيجو 3008، ونُشير في هذا الإطار لحصول طراز 5008 على جائزة MPV لعام 2010 نظرًا لتصميمها الداخلي الفسيح والذي كان له القبول من ناحية عدد كبير من الناس، ويعرض لكم موقع «المربع نت» المواصفات الخاصة للسيارة في السطور التالية.

التصميم الخارجي في سيارة بيجو 5008

تتسم سيارات بيجو بالتصميم الذي يسعى للحصول على أنظار العملاء من أفراد الجمهور حول العالم، وعند رؤية بيجو 5008 من الأمام تظهر المصابيح مزودة بتقنية “LED” وبتصميم مائل قليلاً، ومن مقدمة السيارة هناك شبكة الغطاء المبرد للمحرك وتم تصنيع هذه الشبكة من الكروم مما أضاف لمسة ترفع من جمالية السيارة وعلى وجه الخصوص مع امتداد التطعيمات الكرومية من خط المصابيح الأمامي للجناح الخلفي ومع إضافة خطوط عمودية، وفيما يتعلق بأبعاد السيارة الفرنسية فهي على النحو التالي:

  • الطول: 4,641 مم.
  • العرض: 1,844 مم.
  • الارتفاع: 1,646 مم.
  • طول قاعدة العجلات 2,840 مم.

كما يتضح أيضاً أن الشبكة الأمامية الجديدة بدون إطار وهي ممتدة حتى الأطراف بشفرات دقيقة والعديد من النقوش، مما ساهم في زيادة انسيابية الواجهة الأمامية.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

عناصر أخرى في خارجية بيجو 5008

هناك سقف أسود ماسي ” Black Diamond” من أجل تمييز فتحة السقف البانورامية وهي مزودة بقضبان من الألومنيوم في شكلها الخارجي، وعمل هذا الزجاج البانورامي في إضفاء إضاءة طبيعية على المقصورة، كما تم تدعيم هذه السيارة من سيارات بيجو بمحاذاة شريط بلون أسود اللامع مع الأضواء بتقنية LED مع التظليل الشفاف ومؤشرات الإنعطاف، وأضواء المصابيح يتضح كونها مُحاطة بمصابيح نهارية “illuminated fang” مع أطراف مطلية بالكروم.

وتستند سيارة الشركة الفرنسية على جنوط من الألمنيوم  وبمقاس 19 بوصة، وهناك مجموعة “BLACK PACK” الاختيارية وشملت عدة مزايا بالفئة العليا مثل:

  • الحصول على شبكة أمامية بدون إطار وشعار الأسد بلون الكروم الداكن.
  • تُصبح التطعيمات وقضبان السقف بلون الساتان الأسود.
  • تأتي عتبة المصد الخلفي وتطعيمات الجناح الأمامي والسقف والجناح الخلفي باللون الأسود اللامع.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

التصميم الداخلي في سيارة بيجو 5008

إن هذه سيارة من سيارات بيجو الاس يو في ولذلك من الطبيعي أن تهتم بعنصر المساحة الداخلية، وفي هذا الجانب يتبيّن أنها بمساحات قابلة للتعديل مما أضاف رحابة في المقصورة الداخلية، ويُمكن الوصول على نحو سهل إلى صندوق الأمتعة وهذا من خلال الباب الخلفي، وتتميز مقاعد “AGR” بالتعديل بصورة كهربائية مع توفر خاصية التدليك للشعور بالارتياح.

جاءت سيارة بيجو 5008 وهي مزودة بقمرة “i-Cockpit” مع عجلة قيادة مدمجة بهدف تحكم أفضل وسبعة مفاتيح تحكم، وتظهر شاشة تعمل باللمس لعرض النظام الترفيهي وهي بمقاس 10 بوصة، وهذا بالإضافة إلى لوحه العدادات الرقمية وهي بمقاس 12.3 بوصة بشاشة رأسية ذات جودة جيدة وهي قابلة للتعديل والتخصيص من أجل متابعة معلومات القيادة بما يعمل على عدم تشتت السائق.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

المحرك ومنظومة الدفع في سيارة بيجو 5008

اعتمدت هذه السيارة من سيارات بيجو على محرك بنزين ” PureTech”، وهو يتكون من 4 أسطوانات بسعة 1.6 لتر حيث يمكن لمحرك بيجو 5008 توليد قوة 165 حصان مع عزم دوران يبلغ 240 نيوتن. متر. ويصل التسارع من السكون إلى 100كم/ س في خلال مدة زمنية تم تقديرها 9.2 ثوانٍ، وبذلك فهذه سيارة اس يو في بسرعة قصوى تصل إلى 206كم/ س وتعتمد على نظام جر أمامي للعجلات.

يتصل المحرك في السيارة بناقل حركة اختياري ما بين ناقل حركة يدوي “BVM6” أو أوتوماتيكي “EAT8” ويتكون ناقل الحركة من 8 سرعات، أما بخصوص صرفية الوقود فيتضح أن كفاءة استهلاك سيارة بيجو 5008 هي 17.2 كم/ لتر.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

التكنولوجيا في سيارة بيجو 5008

تهتم الشركة الفرنسية بتوظيف التقنيات في سيارات بيجو ويتم ذلك من خلال الاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي المشهود بالوقت الحالي، وعلى سبيل المثال هناك إمكانية لاستخدام الشاشة المركزية والتي تتسم بقابلية العمل باللمس وبمقاس 10 بوصة وهذه الشاشة تتصل بنظام الملاحة مع دعم خاصة الأوامر الصوتية خلال عملية القيادة، وهذا مع نظام صوتي ” Hi-Fi” من شركة Focal وهو يساعد في الحصول على صوت نقي مع 10 مكبرات صوت.

يتم توسيع نطاق الحركة عبر الاستناد إلى تقنية التحكم بالثبات المتقدم، حيث يُمكن لقائد السيارة تخصيص تقنبة الثبات وفقاً لأحوال الطقس وطبيعة الطرق كالسير على المنحدرات التي تكون بانحدار شديد، وهذه خاصية تدعم التحكم بالهبوط عبر التحكم بالسرعة المناسبة، وتجدر الإشارة إلى دعم السيارة لنظام الركن البصري بزاوية 360 درجة.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

عوامل الأمن والسلامة في سيارة بيجو 5008

ترى الشركة الفرنسية أن سيارات بيجو يجب أن تدعم جوانب حماية الراكبين من خلال وضع تقنيات السلامة المتعددة، كما تعتمد سيارة بيجو 5008 على قيادة شبه مستقلة من خلال وسائل مساعدة للسائق “Drive Assist Plus” مثل مثبت السرعة المتكيف الذي يساعد في ضبط المسافة بما يتماشى مع السيارة الأمامية للشخص للسعي نحو تفادي الصدام، وتعتمد السيارة على 6 وسائد هوائية من أجل تدعيم سلامة من بداخل السيارة وهذا بالإضافة إلى أنظمة أمان أخرى ومنها الأنظمة التالية:

  • نظام تنبيه مغادرة المسار.
  • نظام الكبح التلقائي الذاتي الذي يتميّز بالملاءمة القياسية في حالات الطوارئ.
  • نظام كشف النقطة العمياء.
  • نظام إنذار وتنبيه السائق.
  • نظام توزيع قوة الفرامل.
  • نظام كشف ضغط الإطارات.
  •  نظام الثبات الإلكتروني.
  •  نظام المساعدة في نزول المنحدرات.
  •  نظام التحكم في الجر.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

سيارة بيجو 408

هذه إضافة جديدة إلى عالم سيارات بيجو حيث أحدث سيارة كروس أوفر للشركة وهي بيجو 408 موديل 2023، وتنافس بقوة سيارات أخرى مثل : أوكتافيا، وسكودا، وفورد فوكس، وسيتروين C5. وعلى نفس النهج السابق يعرض لكم موقع «المربع نت» مواصفات وإمكانيات السيارة بالسطور التالية.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

التصميم الخارجي في سيارة بيجو 408

تستند سيارة بيجو 408 إلى جنوط من الألومنيوم وهي بمقاس 17 أو 20 بوصة وبالإضافات البلاستيكية أو بدونها حسب الشكل القياسي أو الاختياري، كما أن الإطارات تتسم بتصميم هندسي جيد ساعد في تدعيم جوانب قوتها، والسيارة بشكل عام بلمسة ديناميكية مع السقف المنحني وبوجود خطوط انسيابية رفعت من جوانب جماليتها، وفيما يتعلق بأبعاد سيارة بيجو 408 فهي على النحو التالي:

  • الطول: 4,687 مم.
  • العرض: 1,848 مم.
  • الارتفاع: 1,486 مم.

تظهر السيارة من الأمام بمصابيح مزودة بتقنية “LED” وللعمل على رؤية أكثر وضوحاً تم الاعتماد على مصابيح صغيرة ولقيادة أفضل وأكثر أمانًا في الليل بفضل التقنية الخاصة في سيارات بيجو  “Matrix LED”، وهناك انسياب واضح في جزء الهيكل وقوس العجلة ناحية المصد الخلفي وهو مصد بلون أسود.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

التصميم الداخلي في سيارة بيجو 408

تتميز داخلية سيارة بيجو 408 بوجود شاشة لعرض النظام الترفيهي وهي تعمل باللمس وبمقاس 10 بوصة وبالإضافة إلى لوحة العدادات الرقمية، وهذا مع وجود خاصية بيجو I-COCKPIT وهي تتصف بمقود سيارة مدمج مع أدوات التحكم التي تم تثبيتها عليه، وهناك حرية الاختيار في تحديد وضعية القيادة المناسبة مثل وضعية القيادة التي تنافس وضعية هاتشباك مع وضعية قيادة أخرى مرتفعة في بيجو 408 الجديدة، وهذا الاختيار بهدف رؤية أوضح للطريق وهي ميزة موجود بشكل قياسي أو اخيتاري حسب الفئة التي يختارها الفرد.

تتوفر في السيارة خاصية تدفئة المقاعد وخاصية التدليك التي تقوم بدورها في دعم شعور الاسترخاء والراحة، كما تُتيح مفاتيح سيارات بيجو الجديدة “i-Toggles ” إمكانية القابلية للتخصيص من أجل الوصول السريع للوظائف المختلفة بالسيارة عبر تعيين وحفظ الخصائص المُفضلة.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

المحرك ومنظومة الدفع في سيارة بيجو 408

طرحت الشركة الفرنسية في هذه السيارة من سيارات بيجو حرية الاختيار بين محرك هايبرد أو محرك الوقود، ويتضح في هذا الإطار إمكانية شحن محركات الهايبرد، والمحرك الكهربائي له قوة 81 كيلو واط وبعلبة تروس أوتوماتيكية وهي تتكون من 8 سرعات ” e-EAT8″، وعلى الجانب الآخر يعمل محرك ” PureTech ” على توليد قوة 180 حصان.

وفيما يتعلق بنطاق الشحن فيصل الشحن من التفريغ الكامل ساعة و40 دقيقة على محطة شحن من نوع Wall Box “”، و 3 ساعات و50 دقيقة على مقبس شحن مدعم، و مدة زمنية 7 ساعات و 5 دقائق في منفذ شحن قياسي.

التكنولوجيا في سيارة بيجو 408

كما تمت الإشارة أن الشركة الفرنسية تهتم في سيارات بيجو بتوفير مزايا تكنولوجية تساعد العملاء برفع مستوى الرفاهية وتحسين جودة القيادة، وعند تناول سيارة بيجو 408 يتضح وجود خاصية الشحن اللاسلكي من الأجهزة المتوافقة وبخاصية البلوتوث لهاتفين في وقت واحد وهذا بالإضافة إلى 4 منافذ “USB”.

تحتوي السيارة على نظام ” i-Connect” وهو نظام معلوماتي وترفيهي مع قابلية التفاعل من خلال توصيل الأجهزة الذكية، وعلى سبيل المثال يسمح النظام بعرض التطبيقات الموجود على الهاتف المحمول عن طريق شاشة السيارة، وتتميز أيضاً بوجود قيادة شبه مستقلة وبمساعدة الركن برؤية 360 درجة مما يدعم رؤية النقاط بعيدة المدى أو كما تُعرف باسم ” النقاط العمياء”.

سيارات بيجو 5008 و 408 ما بين الاس يو في والكروس أوفر

عوامل الأمن والسلامة في سيارة بيجو 408

يتبيّن خلال التعرف على سيارات بيجو أن معيار الأمن يأتي بمرتبة متقدمة فمن الطبيعي بشكل عام أن تدعم السيارات أمان الأشخاص وألا تشكل المخاطر عليهم، وفي هذا الصدد يتضح وجود بداخل بيجو 408 نظام تثبيت السرعة المتكيف وهو يقوم بدوره بملائمة سرعة السيارة بما يتلائم مع احتياجات الطريق، وهذا بالإضافة إلى خاصية الفرملة التلقائية مع حالات الطوارئ وتساهم الخاصية في العمل على تفادي الاصطدام أو تخفيف شدته.

إن سيارة بيجو 408 واحدة من سيارات بيجو التي تُصدر التنبيهات في حالة الخروج من الحارة المرورية، ومع تصحيح المسار بما يهدف إلى بقاء قائد السيارة في طريقه بدون التعرض لخطر الخروج من المسار الطبيعي لسيارته.

المصادر

الموقع الرسمي لشركة بيجو في المملكة العربية السعودية 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس بنز E200-2023 كشف في مكة المكرمة

قبل 9 ساعات
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كوبيه في مكة المكرمة

قبل 9 ساعات
330,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف بحاله الجديد

قبل 9 ساعات
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل