انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تويوتا سوبرا.. سيارة أيقونية تفرض حضورها القوي بفضل مظهرها الرياضي المميز وأدائها المثير للإنتباه، سيارة تويوتا كاملة الأوصاف تحظى بإرث عريق يمتد لأكثر من 40 سنة مضت منذ بداية ظهورها للمرة الأولى في عام 1978، وكانت في بداية الطريق تعد نسخة أكبر من طراز سيليكا، حيث بدأ الجيل الأول والثاني من السيارة مسيرته بالاستعانة بقاعدة عجلات طراز سيليكا، كما تم تسويق السيارة الجديدة تحت تسمية سيليكا سوبرا، ومن ثم حصلت على الاستقلالية لاحقا، وخلال السطور التالية نستعرض لكم محطات في تاريخ السيارة الرياضية تويوتا سوبرا، وأجيال السيارة على مدار السنوات الماضية.

تويوتا سوبرا سيارة يعشقها الجميع

تويوتا سوبرا

تويوتا سوبرا "أيقونة رياضية يعشقها الجميع".. محطات في تاريخ "الصاروخ الياباني" وأجيال السيارة على مدار أكثر من 40 عامًا 1

تمتلك تويوتا سوبرا قاعدة معجبين مخلصين يعشقون مظهرها وتصميمها الرياضي الجريء وأدائها الاستثنائي، نجحت في خطف الأنظار وتحقيق محطات نجاح متتالية خلال 4 أجيال متتالية حتى عام 2002 بعد أنت توقف إنتاجها حتى عام 2019، ليظهر لنا الجيل الجديد من تويوتا سوبرا.

أجيال تويوتا سوبرا

الجيل الأول

تويوتا سوبرا "أيقونة رياضية يعشقها الجميع".. محطات في تاريخ "الصاروخ الياباني" وأجيال السيارة على مدار أكثر من 40 عامًا 2

كما أكدنا سابقًا أن سنة 1978 كانت الشاهد على ظهور الجيل الأول من سيارة تويوتا سوبرا تحت اسم سيليكا سوبرا، بتصميمها المميز بحقبة الثمانينات من القرن الماضي، ومزودة بمحرك مكون من 6 اسطوانات، بسعة 2.5 لتر، ينتج قوة قدرها 110 حصان، متصل بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 4 سرعات.

الجيل الثاني

تويوتا سوبرا "أيقونة رياضية يعشقها الجميع".. محطات في تاريخ "الصاروخ الياباني" وأجيال السيارة على مدار أكثر من 40 عامًا 3

في عام 1982 ظهر الجيل الثاني من تويوتا سوبرا الرياضية الجميلة، والذي كان يعتمد هو الآخر على مكونات عدة من شقيقته الأصغر سيليكا، وفي هذا الجيل ظهرت المصابيح الأمامية القابلة للطي، ومزودة بعدة خيارات من المحركات، هي كالآتي:

  • المحرك الأول: مكون من 6 اسطوانات، بسعة 2.0 لتر، ينتج قوة قدرها 145 حصان، متصل بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 4 سرعات.
  • المحرك الثاني: مكون من 6 اسطوانات، بسعة 2.8 لتر، ينتج قوة تصل إلى 178 حصان، متصل بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 4 سرعات.

الجيل الثالث

تويوتا سوبرا "أيقونة رياضية يعشقها الجميع".. محطات في تاريخ "الصاروخ الياباني" وأجيال السيارة على مدار أكثر من 40 عامًا 4

ظهر الجيل الثالث من تويوتا سوبرا الرياضية الشهيرة في منتصف الثمانينات منذ عام 1986 وحتى عام 1992، والتي شهدت تحولًا جذريًا في تصميمها وشهرتها، حيث كان هذا الجيل الأول الذي تنال فيه السيارة استقلالها عن شقيقتها سيليكا، ويطلق عليها اسم سوبرا فقط، وتم تزويدها بمحرك المزود بشاحن تيربو، مكون من 6 اسطوانات، بسعة 2.8 لتر، ينتج قوة قدرها 200 حصان في حالة السحب العادي و230 حصان في حالة وجود التيربو، كما ظهر نسخة أخرى بالمحرك المميز “1jz” بسعة 2.5 لتر، توين تيربو، ينتج قوة قدرها 276 حصان، متصل بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 4 سرعات، وكان الأخير متوفر فقط في اليابان.

الجيل الرابع

تويوتا سوبرا "أيقونة رياضية يعشقها الجميع".. محطات في تاريخ "الصاروخ الياباني" وأجيال السيارة على مدار أكثر من 40 عامًا 5

الانسيابية العالية وقوة الأداء الرياضي كان أفضل ما يميز الجيل الرابع من تويوتا سوبرا، وشهد تغيرات عدة منها التخلي عن المصابيح الأمامية القابلة للطي، بالإضافة إلى عدة زوائد خارجية تزيد من شراسة السيارة، مزودة أيضًا بمحرك مكون من 6 اسطوانات، بسعة 3.0 لتر، ينتج قوة قدرها 220 حصان، أما عن الخيار الأقوى كان بقوة تصل إلى 276 حصان.

الجيل الخامس

تويوتا سوبرا "أيقونة رياضية يعشقها الجميع".. محطات في تاريخ "الصاروخ الياباني" وأجيال السيارة على مدار أكثر من 40 عامًا 6

ظهر الجيل الحالي من السيارة والخامس على مدار تاريخها الطويل في عام 2019، عقب التعاون الذي وقع بين شركتي تويوتا اليابانية وبي أم دبليو الألمانية الرائدة لتطوير الجيل الخامس من “سوبرا”، حيث استعان هذا الجيل والذي ظهر للمرة الأولى ضمن فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيارات، بمحركات من بي ام دبليو، حيث توفر خيارين، الأول محرك مكون من 4 اسطوانات، بسعة 2.0 لتر، ينتج قوة قدرها تصل إلى 255 حصان، والثاني مكون من 6 اسطوانات، بسعة 3.0 لتر، تيربو، ينتج قوة قدرها 335 حصان.

وفي عام 2021 أعلنت تويوتا عن نسخة جديدة من تويوتا سوبرا مخصصة، مزودة بمحرك مكون من 6 اسطوانات، بسعة 3.0 لتر، ينتج قوة قدرها 382 حصان.

شاهد ايضًا: راف فور 2023 فل كامل الهايبرد تمشيك 1,200 كم بتانكي واحد!

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل