إلى متى يُمكن اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر؟ 1

المربع نت  – يهتم الكثير بمعرفة المهلة التي يمكن خلالها اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر، حيث تتيح المنصة الإلكترونية إمكانية اسقاط السيارات خلال الفترة الحالية.

 اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر

و مبادرة اسقاط السيارات التالفة هي مبادرة حكومية تم إطلاقها في مارس الماضي لتستهدف التخلص من جميع السيارات المهملة في الشوارع والطرقات على مستوى مناطق المملكة، وذلك من أجل تحسين المشهد الحضري بالإضافة  إلى تقليل الازدحام المروري في بعض الطرقات.

إلى متى يُمكن اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر؟ 2

ومن المقرر أن يتم إسقاط السيارات القديمة مجاناً عبر أبشر إلى فترة زمنية محددة، على أن يتم تطبيق غرامات فور انتهاء هذه الفترة.

في هذا السياق، يستعرض موقع «المربع نت»  كل ما قد تريد معرفته حول اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر.

اقرأ أيضا: خطوات المشاركة في مزاد اللوحات الإلكتروني عبر أبشر

إلى متى يُمكن اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر؟ 3

المقصود باسقاط السيارات

قد يجهل البعض المقصود بمصطلح اسقاط السيارات؛ لذلك نوضح لكم باختصار ماذا يعني بإسقاط سيارة تالفة.

والمقصود هو القيام بالتخلص من السيارات القديمة عن طريق تسليم لوحاتها لإدارة المرور، ومن ثم تسليم السيارة نفسها إلى أحد مراكز التشليح.

وتقوم مراكز التشليح  المتوفرة في معظم مناطق المملكة بضغط السيارة وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة  يمكن الاستفادة منها كقطع غيار.

وتتوفر في المملكة العربية السعودية العديد من مراكزالتشليح المعتمدة ويمكنكم الإطلاع عليها من خلال قراءة مراكز إتلاف السيارات القديمة

 اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر

إلى متى يمكن اسقاط السيارات القديمة مجانا

والآن نصل إلى استفسار أكثر أهمية وهو الفترة المحددة التي سيتم خلالها السماح بإسقاط السيارات التالفة مجاناً دون رسوم أو غرامات.

فمن جانبها، ألزمت الحكومة  السعودية في مارس الماضي جميع المواطنين والمقيمين بمهلة زمنية تصحيحية من أجل التخلص من سياراتهم التالفة دون غرامات، والتي تنتهي في شهر مارس 2023، أي بعد مرور عام من إطلاق المبادرة التصحيحية.

فقالت إدارة المرور في هذا الصدد، إنه «من سينقل ملكية سيارته التالفة والمهملة إلى محال بيع السيارات الملغى تسجيلها (التشليح) أو محال مكابس الحديد المعتمدة خلال المُهلة التصحيحبة سيعفى من الرسوم والغرامات المترتبة عليها».

وبمعنى آخر أكثر وضوحاً سيكون اسقاط السيارات مجاناً طوال المُهلة من مارس 2022 وحتى مارس 2023، على أن يتم تحصيل غرامات ورسوم بمجرد انتهاء هذه المدة.

لذلك، سيتم اسقاط السيارات بعد انتهاء المهلة مقابل رسوم فضلا عن تحصيل غرامات على المتخلفين عن الإسقاط.

وقد أكدت إدارة المرور السعودي أنه سيتم إسقاط السيارات التالفة مجانا عبر منصة أبشر الإلكترونية طوال فترة المهلة التصحيحية.

وتتم معظم خطوات اتلاف السيارة عبر أبشر، إلا أنه هناك خطوات لا تتم إلكترونيا، وسنتطرق لها تفصيلا في السطور التالية.

 اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر

ما هي شروط اسقاط السيارات التالفة إلكترونيا ؟

والآن نصل إلى جانب هام يجب الإلمام به، وهو شروط اسقاط السيارات التالفة إلكترونيا؛ حيث وضعت إدارة المرور مجموعة من الشروط الهامة التي يجب توافرها لدى صاحب السيارة التالفة، بالإضافة إلى أمور تخص السيارة نفسها.

وبدون توفر هذه الشروط لن يكون صاحب السيارة التالفة قادراً على مباشرة الخطوات أون لاين عبر منصة أبشر، حيث سيتوجب عليه الذهاب إلى إدارة تابع لها.

وتضمن شروط إسقاط سيارة قديمة إلكترونيا عبر منصة أبشر النقاط التالية:

  • في البداية يجب أن يتأكد صاحب السيارة، أن سيارته التالفة لا يوجد عليها أي مخالفات أو مستحقات مالية.
  • فضلاً  عن ذلك، على صاحب السيارة التأكد من توفر رخصة سير خاصة بسيارته على أن تكون سارية المفعول.
  • كما أكدت إدارة المرور أنه لن يمكنك اسقاط سيارة تالفة الكترونيا عبر منصة أبشر إذا كان مالك السيارة متوفي.
  • بالإضافة إلى ذلك لا يمكنك اسقاط سيارتك إذا كان يوجد عليها طلب إسقاط قيد الإجراء بالفعل وفقاً لإدارة المرور.
  • ومن أهم الشروط الخاصة بالإسقاط، الحصول على موافقة مالك التشليح على التعهد بتسليم لوحة السيارة إلى إدارة المرور خلال 5 أيام فقط من تاريخ بدء عملية الإسقاط.
  • كما أنه لن يمكن اسقاط السيارة التالفة إلكترونيا إذا كانت لا تحمل لوحات ؛ حيث سيتوجب على مالك السيارة حينها إحضار بلاغ من الجهات الأمنية، لتسليمه إلى المرور بعد اتمام نقل ملكية السيارة.

خطوات اسقاط السيارات القديمة إلكترونيا

وبعد التأكد من توافر شروط اسقاط السيارات التالفة الكترونيا، سيكون عليك الإطلاع على الخطوات التي يجب عليك إتباعها من أجل إتمام الإسقاط.

وإليكم خطوات اسقاط السيارات القديمة إلكترونيا:

  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر عبر حسابك الشخصي.
  • بعد ذلك، يجب عليك القيام بالضغط على للخدمات الاستعلامية.
  • كذلك قم بالضغط على أيقونة اسقاط المركبات، ثم قم باختيار المنطقة التابع لها.
  • بعد ذلك سيتم عرض عدد المراكز في المنطقة (المراكز المعتمدة للتشليح)، عليك اختيار المركز المعتمد الأقرب لك للذهاب إليه من أجل تشليح السيارة.
  • ثم يتوجب عليك بعد الخطوة السابقة أخذ السيارة التي ترغب في إسقاطها والذهاب إلى مركز الخدمة لتسليمها، ثم عليك التأكد من تسليم اللوحات المعدنية الخاصة بسيارتك إلى إدارة المرور.
  • بعد ذلك تأكد من أنك قمت بتسجيل الأمر عبر نظام أبشر، فيما تشمل الخطوة الأخيرة تلقي رسالة التحقق عبر جوالك، وعليك تسليمه إلى مركز إنهاء الخدمة.

يذكر أنه يمكنك الوصول بشكل سريع على خدمة إسقاط المركبات التالفة عبر منصة أبشر الإلكترونية من خلال الرابط التالي:  absher.sa/vds

 اسقاط السيارات القديمة مجانا عبر أبشر

ما هي خطوات إسقاط لوحات سيارة خارج المملكة ؟

على جانب آخر، يردد البعض تساؤلات حول خطوات إسقاط لوحات سيارة خارج المملكة العربية السعودية، لذلك نستعرض تلك الخطوات وفقاً لتعليمات الإدارة العامة للمرور.

  • أولا يجب عليك مراجعة أقرب قسم رخص سير.
  • ثم إحضار اللوحات الخاصة بالسيارة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب إحضار رخصة السير.
  • كذلك إحضار خطاب من جمرك الدولة يثبت مصير المركبة مُصَدّق.

 

اقرأ أيضاً: خطوات المشاركة في مزاد اللوحات الإلكتروني عبر أبشر

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة