المربع نت – تقوم السيارة والمحرك خصوصاً بعملية تنفس مثل التي يقوم بها الإنسان إلى حدٍ كبير، وهنا تقوم الفلاتر بدور محوري بالسيارة، عن طريق عملية الترشيح والتنقية، وبالتالي تُساعد بشكل أساسي في زيادة عمر السيارة والمحرك الافتراضي وتجنب الأعطال التي تنتج بسبب الانسدادات ومشاكل تراكم الأوساخ والأتربة.

أنواع الفلاتر الموجودة في سيارتك:

  1. فلتر الهواء:

يوضع فلتر الهواء علي بداية مسار الهواء الداخل إلى محركات الاحتراق الداخلي، حيث يُرشح ويمنع دخول الغبار والأتربة إلى محرك السيارة، وبالتالي يضمن جودة خلط الهواء مع الوقود والحصول علي حريق ذي جودة عالية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة وكفاءة المحرك، ويجب تغييره حسب جدول الصيانات الخاص بسيارتك، كما يُوصي تنظيفه بشكل دوري من حينٍ إلى آخر.

تعرف على أنواع الفلاتر المختلفة الموجودة في سيارتك

اقرأ أيضاً: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

تعرف على أنواع الفلاتر المختلفة الموجودة في سيارتك 1

  1. فلتر الزيت:

يُعتبر فلتر زيت المحرك أحد أهم أجزاء منظومة التزييت، حيث يمنع دخول الشوائب وبُرادة الحديد إلى داخل المحرك، وبالتالي يضمن عملية تشحيم جيدة بين الأجزاء المتحركة وتقليل التآكل، لذا فإن نظافة فلتر الزيت تساعد في زيادة العمر الافتراضي للمحرك وتجنب الأعطال والشوائب.

اقرأ أيضاً: أهم أعراض تسريب زيت الفرامل

تعرف على أنواع الفلاتر المختلفة الموجودة في سيارتك 2

  1. فلتر الوقود:

تعرفنا من قبل أن المحرك يعمل من خلال احتراق الشحنة المكونة من الهواء والوقود، وذكرنا فلتر الهواء، لذا يجب أيضاً أن نذكر فلتر الوقود، وهو الذي يقوم بتنقية الوقود الداخل إلي المحرك سواء البنزين أو الديزل، ويوضع إما في مسار الوقود قبل الوصول إلي البخاخات والدخول إلي المحرك، أو بداخل الخزان قبل مضخة الوقود.

اقرأ أيضاً: الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل

  1. فلتر المُكيّف:

على عكس الفلاتر السابقة، فإن فلتر هواء المكيف يهتم أكثر بالإنسان وجودة تنفسه، حيث يقوم بترشيح الهواء القادم من خارج السيارة إلى داخل المقصورة، ليضمن عملية تكييف داخلية ذات جودة عالية، وحماية تنفس الإنسان من أي شوائب أو أتربة.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح والحيل لرفع جودة مكيف السيارة

تعرف على أنواع الفلاتر المختلفة الموجودة في سيارتك 3

في النهاية يجب التنويه علي مدي أهمية جميع الفلاتر السابقة، كما أنه لا مجال لإهمال أياً منهم، لأن العواقب سوف تكون جثيمة، كما يجب الحفاظ علي تغيرهم وتنظيفهم حسب توصيات الشركة المصنعة من خلال جدول الصيانات الدورية الخاص بالسيارة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل