انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يشتكي الكثير من موضوع استهلاك الوقود بالسيارات خاصة مع الارتفاع المستمر في أسعار الوقود على مستوى العالم، وهذا أمر هام جداً بالنسبة للشركات المصنعة والعميل، لذا سوف نناقش في هذا التقرير أهم الأسباب والمشكلات التي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة صرفية واستهلاك الوقود بالسيارات، لذا تابع القراءة للأهمية.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتقليل استهلاك الوقود

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها!

تعرف على أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات:

  1. مشكلة في ضغط الإطارات:

ربما يكون هذا الجزء –الإطارات– بعيداً كل البعد عن محرك السيارة، لكنه عامل أساسي في استهلاك السيارة لكمية أكثر من الوقود، حيث تتسبب الإطارات ذات ضغط الهواء المنخفض في زيادة الاحتكاك بين السيارة والأرض وبالتالي استهلاك كمية زيادة عن اللزوم لتحريك السيارة وبالتالي صرف كمية أكبر من الوقود، لذا لا تهمل الإطارات، وإذا كانت سياراتك تحتوي على نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS” يجب عليك الاهتمام به وعدم تجاهله.

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن إطارات ذاتية النفخ من قبل؟

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها! 1

  1. تعطل أحد حساسات المحرك:

تحدثنا كثيراً عن الحساسات الموجودة بالسيارة ومدى أهميتها، وربما يكون استهلاك الوقود أحد الأعراض المشهورة عن تلف أو تعطل الحساسات وخاصة التي تساعد على عملية الحريق داخل المحرك، لذا نذكر على سبيل المثال أهم الحساسات التي يتسبب عطلها في زيادة استهلاك الوقود:

    • تلف حساس الحرارة: المسؤول عن قياس درجة حرارة سائل التبريد وبالتالي مساعدة المحرك في العمل عند درجة الحرارة المثالية.
    • تلف حساس الكرنك: المسؤول عن تحديد موضع وزاوية عمود الكرنك وبالتالي ضبط توقيت حقن الوقود.
    • تلف حساس الـ IAT: المسؤول عن تحديد درجة حرارة وكمية الهواء الداخل للمحرك وبالتالي ضبط كمية الوقود المناسبة.
    • تلف حساس الـ TPS: المسؤول عن تحديد مقدار فتحة بوابة دخول الهواء، وبالتالي تحديد كمية الوقود المطلوبة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز أنظمة تقليل استهلاك الوقود بالسيارة.

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها! 2

  1. استخدام زيت محرك أو وقود غير مُوصى به:

جمعنا لكم هاتين النقطتين معاً لأنهما ضمن توصية الشركة المصنعة ويجب على كل مالك سيارة الالتزام بهما.

    • زيت المحرك: تحدثنا من قبل كثيراً عنه وعن مدى أهميته، وعليك التأكد أنه في حالة إهمال زيت المحرك وعدم تغييره طبقاً لجدول الصيانات الخاص بسيارتك أو استبداله بزيت مختلف ذو لزوجة غير مناسبة لمحركك، حتماً سوف يساهم الزيت في زيادة استهلاك السيارة للوقود.
    • وقود السيارة: هذا محور الحديث، يتحرك الوقود من خلال دورة كاملة تبدأ من مضخة الوقود داخل الخزان، وصولاً إلى داخل المحرك لإتمام عملية الاحتراق، الأمر الهام هنا هو إمداد السيارة بالوقود التي توصي به الشركة المصنعة لإتمام عملية الاحتراق بأعلى كفاءة وتجنب الاستهلاك الزائد له.

اقرأ أيضاً: مستوى خزان الوقود وعلاقته بالشوائب وانسداد الرشاشات

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها! 3

  1. استخدام مكيف السيارة بشكل مكثف:

يشتكي البعض من زيادة استهلاك وصرفية الوقود وعند السؤال عن ظروف تشغيل المنظومات الكهربية بالسيارة، يخبرنا بأن المكيف يعمل دائماً بشكل أساسي خاصة أثناء الصيف، فيكون هذا السبب الرئيسي لاستهلاك الوقود، وهنا نتوقف للإجابة هل هذا أمر سئ؟ لكن من يحدد الإجابة هو مالك السيارة، إذا كان العمل بدون مكيف أمر صعب فيمكن أن نتغاضى عن استهلاك الوقود من أجل راحة الركوب، أما إذا كانت هناك إمكانية فصل المكيف على مراحل أو استبداله بالهواء الخارجي فسيكون هذا حل أفضل.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح والحيل لرفع جودة مكيف السيارة

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها! 4

  1. تلف بخاخات الوقود:

تحتوي جميع السيارات الآن تقريباً على أنظمة حقن إلكترونية والتي تعتمد بشكل أساسي علي بخاخات الوقود، التي تعتبر بمثابة حلقة الوصل بين دورة الوقود ومحرك السيارة، حيث تقوم بحقن الوقود إلى داخل غرفة الاحتراق ليتم خلطه مع الهواء ومن ثم إتمام عملية الحريق، وعند وجود مشكلة أو تلف البخاخات يتم حقن كمية أكبر من الوقود غير الضروري، كما يتم خروجه مع عادم السيارة على هيئة دخان أسود.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها! 5

  1. تلف شمعات الإشعال:

تعتبر شمعات الإشعال “البواجي/ البوجيهات” أحد المكونات الأساسية في محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين، حيث تقوم بإرسال شرارة داخل غرفة الاحتراق لإتمام عملية إشعال الهواء والوقود، وعند وجود مشكلة بشمعات الإشعال فإنه لا يتم إصدار شرارة ولا يحدث حريق وبالتالي يتم هدر الوقود ويخرج من شكمان/ عادم السيارة، أو حتى يتم إصدار شرارة غير قوية وحدوث احتراق غير كامل وهدر جزء من الوقود أيضاً.

اقرأ أيضاً: محركات الاحتراق الداخلي كما لم تعرفها من قبل

أهم أسباب استهلاك الوقود بالسيارات.. تجنبها! 6

يعتبر موضوع استهلاك الوقود أحد الأمور المهمة جداً بالسيارة، ويمكن من خلاله تحديد السيارة التي سوف تشتريها وهو عنصر مهم جداً للمقارنة والمفاضلة بين السيارات أثناء البيع والشراء، لذا يجب الاهتمام به ووضعه بالاعتبار.
أما إذا كنت مالك سيارة فيجب عليك مراعاة الأمور التي من شأنها المحافظة علي وقود سياراتك وعدم استهلاكه مثل المحافظة علي الصيانات الدورية ونوع الوقود وقطع الغيار الأصلية وعدم تجاهل الإشارات التحذيرية من السيارة وهكذا، وإذا كنت ترغب في المزيد من النصائح تابعنا “المربع نت“.

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل