الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

المربع نت – في الفترة الأخيرة انتشر الحديث عن شراء بعض المنتجات من الخارج وتعددت النصائح بين البعض للاستيراد المباشر للأفراد لبعض المنتجات من بلد المنشأ، بغض النظر عن ذلك المنتج سواء كان ساعات أو مجوهرات أو منتجات جلدية أو حتى سيارات أو قطع غيار وذلك رغبة في حصول المشتري على أسعار أقل ، ومع الدراسة فقد تبين بأن هذا الوصف غير دقيق وله حيثيات كثيرة مثل اختلاف المواصفات لبعض المنتجات وعدم مطابقتها للإعلان الموجود وفي مجال السيارات تبين عدم ملائمة بعض مواصفات السيارات لأجواء بعض الدول مثل دول الخليج والتي تتميز بشدة الحرارة وخصوصا في فصل الصيف وغيرها من العوائق التي لن نتحدث عنها في هذا المقال وسنركز فقط في حديثنا اليوم على مجال أسعار السيارات حتى تتضح الأمور التي قد تكون غير واضحة لكثير من أفراد المجتمع.

يعتقد البعض أن أسعار السيارات يفترض أن تكون متقاربة حول العالم سواء في بلد التصنيع أو الدول المستوردة بالطبع نتمنى أن تكون كذلك فهي من صالحنا كمستهلكين لهذه السلع ولكن للأسف هذا خطأ شائع جداً ويجب توعية المستهلكين بخصوصه وذلك لعدة أسباب سنوضحها في هذا التقرير وحتى يكون المستهلك على بينة، فأسعار السيارات في البلدان المستوردة دائماً أغلى من السيارات في البلدان المصنعة لها وتساهم عوامل كثيرة في هذه الاختلافات السعرية، منها قيمة الضريبة وأسعار العملات وأجور الشحن فالمسافة نفسها تختلف بين بلد التصنيع والبلد الذي سيتم الاستيراد منه، وهذا عامل مهم ومؤثر في تكلفة الشحن، بالإضافة إلى الاختلافات الجذرية بين كل بلد وأخرى في الجمارك وتكلفة التخليص الجمركي وأجور تشغيل الوكالات المحلية لتلك الموديلات وما إلى ذلك.

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

من أهم العوامل التي يجب على المستهلك مراعاتها في مجال مقارنة الأسعار بين بلد التصنيع وبلد الاستيراد هي قيمة الضريبة فعلى سبيل المثال ضريبة المبيعات في اليابان 3%، وفي الولايات المتحدة حوالي 6% بالمتوسط، مقارنة بـ 15% في المملكة العربية السعودية، كما إن على المستهلك معرفة نسب المصاريف الأخرى التي يتم إضافتها مثل تكلفة في حدود 5% رسوم الجمارك ومصاريف التخليص الجمركي، إضافة إلى تكلفة رسوم التأمين على السيارات المشحونة من بلد التصنيع إلى بلد الاستيراد، وتكلفة الاختلافات أحياناً ما بين المواصفات والاكسسوارات والمواصفات القياسية الأكثر تحملا لحرارة أجواء الخليج كمثال عن أجواء الدولة المصنعة، والتي قد تصل لـ 10% من قيمتها لبعض السيارات الفاخرة، كما أن ربح الوكيل من السيارة يختلف من سيارة إلى أخرى نسبياً فالوكيل يربح من السيارات الفاخرة أكثر من السيارات الاقتصادية وهكذا.
كل هذه العوامل المجتمعة هي السبب الرئيسي في اختلاف الأسعار وارتفاعها في السوق المحلي مقارنة بالبلد المصنع، وهي عقبات ستواجه أي مستهلك فردي يحاول اقتناء السيارة مباشرة من بلد المنشأ لو أراد شرائها بنفسه، وسنذكر أمثلة مباشرة على ذلك لتوضيح الأمر.

أولاً سيارة لاندروفر رنج روفر

لنبدأ ببريطانيا، وتحديداً سيارة لاندروفر رنج روفر الفاخرة الجديدة والتي يبدأ سعرها في بريطانيا من 360 ألف ريال (حسب موقع لاندروفر بريطانيا) مقارنة بالسعر السعودي المحلي بـ 571 ألف ريال، وهو فارق 211 ألف ريال، ولكن عند إضافة ضريبة القيمة المضافة والجمارك وتكلفة الشحن والتأمين وغيرهم (وهي رسوم ملزمة للاستيراد) إلى السعر الموجود في بريطانيا، سيرتفع سعر السيارة إلى حوالي 513 ألف ريال كما ترون بالجدول المرفق، ما يعني أن الربح الحقيقي للوكيل مقدر بحوالي 57 ألف ريال، أو 10% تقريباً من ثمن السيارة، وبالطبع كلما ازدادت فخامة السيارة كلما ازدادت نسبة ربح الوكيل والعكس صحيح.

نستنتج أن نسبة ربح الوكيل المتوقعة بعد حساب ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الجمارك والشحن والتأمين والإضافات الخاصة بالمناخ والسوق الخليجي مقدرة بـ 10% من سعر سيارة رنج روفر في البلد الأم.

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

ثانياً سيارة نيسان إكس تريل

ننتقل لليابان، والتي تفرض ضريبة مبيعات 3% فقط على المنتجات المصنعة في اليابان مقارنة بـضريبة 15% بالمملكة، ولنبدأ بسيارة نيسان إكس تريل الجديدة التي تكلف 65 ألف ريال في اليابان (حسب الموقع الرسمي لنيسان اليابان)، مقارنة بحوالي 96 ألف ريال في السعودية.

الفارق الضريبي بين اليابان والسعودية لوحده يرفع سعر إكس تريل بحوالي 11 ألف ريال، ومع إضافة تكلفة الشحن والتأمين والجمارك وما إلى ذلك ترتفع التكلفة بـ 9 الاف و400 ريال أخرى، وسترى في النهاية أن ربحية الوكيل السعودي مقدرة بـ 10 ألف و141 ريال، أو 10.5% تقريباً من ثمن السيارة.

نستنتج أن نسبة ربح الوكيل بعد حساب ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الجمارك والشحن والتأمين والإضافات الخاصة بالمناخ والسوق الخليجي مقدرة بـ 10.5% من سعر اكس تريل في بلد الأم.

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

ثالثاً سيارة تويوتا لاندكروزر

لنذكر مثالاً يابانياً آخر من تويوتا هذه المرة، تحديداً موديل تويوتا لاندكروزر جي آر الجديد، بسعر يقدر في اليابان وهو 270 ألف ريال وفق موقع تويوتا في اليابان، وترتفع تكلفة السيارة في السوق السعودي بأكثر من 50 ألف ريال سعودي بسبب ضريبة القيمة المضافة وحدها -كما هو موضح بالجدول أسفل المقال-، وسنهمل هنا جانب أن اليابان يدعم سوقه المحلي منذ 1992 م بكبح التضخم وعدم رفع الأسعار، وأيضا أن المستهلك الياباني قد يحتاج إلى فترة انتظار تصل إلى 3-4 سنوات حتى يحصل على سيارة لاندكروزر والتي في الأساس أنتجت لتستهدف أسواق الخليج وروسيا وأستراليا. وقد تم وقف الحجز والبيع عليها حاليا في اليابان كما هو مذكور في موقع تويوتا اليابان.

نسبة الجمارك السعودية على السيارات 5%، ما يعني 13 ألف ريال سعودي إضافي على سعر لاندكروزر، بالإضافة لتكلفة الشحن البحري للسيارة من اليابان للمملكة والتأمين عليها والتي تقدر تقريباً بـ 20 ألف ريال سعودي (يعتمد على حسب وزن وحجم السيارة وعلى وجود مؤثرات سلبية ترفع أسعار التأمين مثل حرب أوكرانيا وروسيا) وأضف 20 ألف ريال سعودي أخرى للإضافات الخاصة على لاندكروزر جي آر لتتطابق مع المقاييس والمعايير المحلية والاكسسوارات، وبعد حساب كل هذا سنرى أن التكلفة الإجمالية للسيارة ترتفع من 270 ألف ريال سعودي في اليابان (حسب سعر الصرف والتحويل من الين إلى الريال) إلى 375 ألف ريال قبل حساب مصاريف الوكيل التشغيلية لنستخلص في الأخير مبلغ مناسب كربح للوكيل على اعتبار سعر الين مقابل الريال في نفس فترة وضع هذا السعر في الموقع والذي تم ذكره في اسفل الموقع الياباني لتويوتا بأنه سعر أغسطس 2021 ولم يتم تحديث سعر موديلات لاند كروزر كبعض الموديلات الأخرى من تويوتا بسبب إيقاف البيع. السعر الرسمي للاندكروزر جي آر في السوق السعودي يصل تقريبا الى 405 ألف ريال، ما يعني أن ربح الوكيل المحلي مقدر بحوالي 30 ألف ريال لكل سيارة من هذه الفئة، أو حوالي 7.4% من قيمة السيارة.

السعر الرسمي للاندكروزر جي آر في السوق السعودي هو 405 ألف ريال، ما يعني أن ربح الوكيل المحلي مقدر بحوالي 30 ألف ريال لكل سيارة من هذه الفئة، أو حوالي 7.5% من قيمة السيارة.

بالطبع الوكالات أيضاً تتحمل تكلفة داخلية أو ما يسمى بالتكاليف التشغيلية بناء على عدد الفروع والخدمات والموظفين وما إلى ذلك، وهذه كلها عوامل ستؤثر على السعر السعودي المحلي لكل موديل وهذه لم يتم حسابها في الربح السابق.

نستنتج أن نسبة ربح الوكيل بعد حساب ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الجمارك والشحن والتأمين والإضافات الخاصة بالمناخ والسوق الخليجي مقدرة بـ 7.5% من سعر لاندكروزر جي آر في بلد الأم.

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

رابعاً سيارة مازدا CX-30

نستمر مع اليابان ونذكر مثال مازدا CX-30 الجديدة التي يبدأ سعرها الياباني بأكثر من 64 الف ريال، ويقفز إلى أكثر من 95 الف ريال في المملكة، بفارق يتجاوز الـ 31 ألف ريال تقريباً بين البلدين، ومرة أخرى عند حساب تكلفة الشحن والتأمين وضريبة القيمة المضافة وغيرها كما هو واضح في الجدول المرفق، نكتشف أن الربح الصافي للوكيل مقدر بـ 10 الاف ريال لكل سيارة أو حوالي 11%.

نستنتج أن نسبة ربح الوكيل بعد حساب ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الجمارك والشحن والتأمين والإضافات الخاصة بالمناخ والسوق الخليجي مقدرة بـ 11% من سعر مازدا CX-30 في بلد الأم.

خامساً سيارة فورد برونكو

ننتقل لسيارة أمريكية هذه المرة، ونذكر القراء أن ضريبة المبيعات في الولايات المتحدة تختلف من ولاية لأخرى، ولكن المتوسط العام 6%، مقارنة بـ 15% في المملكة.. ولنذكر مثال فورد برونكو، والتي يبدأ سعرها في السوق الأمريكي من ما يعادل أكثر من 117 الاف ريال (حسب الموقع الرسمي لفورد أمريكا)، مقارنة بـاكثر من 193 الاف ريال في السوق السعودي.. وعند حساب الضرائب والجمارك وغيرها من التكاليف المذكورة بالجدول، سترى أن الربح الصافي للوكيل مقدر بحوالي 11 ألف ريال لكل سيارة برونكو، أو حوالي 6% من قيمة السيارة، وكما تلاحظون، هذه النسبة الربحية أقل بكثير من نسبة الـ 10% لرنج روفر، لفارق الفخامة بين السيارتين.

نستنتج أن نسبة ربح الوكيل بعد حساب ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الجمارك والشحن والتأمين والإضافات الخاصة بالمناخ والسوق الخليجي مقدرة بـ 6% من سعر فورد برونكو في بلد الأم.

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

سادساً سيارة جيلي مونجارو

وأخيراً ننتهي مع مثال صيني، سيارة جيلي مونجارو الجديدة 2023، ونركز هنا على الفئة الأفخم في المجال بسعر صيني يتجاوز الـ 97 الف ريال، مقارنة بالسعر السعودي الذي يصل الى حدود 149 الف ريال .. أي فارق حوالي 52 ألف ريال، ولكن مرة أخرى عند حساب الضرائب والجمارك وتكلفة الشحن والتأمين والإضافات أو التعديلات المحلية على السيارة، سترون أن الربح الصافي للوكيل مقدر بـاكثر مم 7 الاف ريال لكل سيارة من هذه الفئة، أو حوالي 5% من قيمة السيارة.

نستنتج أن نسبة ربح الوكيل بعد حساب ضريبة القيمة المضافة وتكلفة الجمارك والشحن والتأمين والإضافات الخاصة بالمناخ والسوق الخليجي مقدرة بـ 5% من سعر جيلي مونجارو في بلد الأم.

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

جدول المقارنة

وفي الجدول التالي توضيح بالأرقام أسعار السيارة في السعودية وأسعارها في بلد صناعتها وسبب اختلاف السعر بينهم مع توضيح تفاصيل التكاليف التي تتحملها الوكالات لجلب السيارة إلى السوق السعودي:

الشراء من بلد التصنيع, المربع نت

الملخص

لذلك نستخلص مما سبق أن على المستهلك أن يراعي أثناء مقارنة أسعار السيارات في السوق المحلي مع أسعارها في بلد التصنيع العديد من التكاليف والتي قد لاتكون واضحة بالنسبة له والعوامل التي ذكرناها في تقريرنا هذا والتي قد يغفل عنها، والتي بالتأكيد تؤدي لزيادة أسعار السيارات المستوردة بين 30% و70% حسب درجة فخامة السيارة، وهي عوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار إلى جانب الاطمئنان النابع عن استلام المنتج مباشرة من الوكيل المحلي وإعادته أو إصلاحه بسهولة في حال ملاحظة أي خلل أو عطب.

مصادر حكومية مفيدة لك

– ضوابط استيراد المركبات للأفراد :
https://e-services.zatca.gov.sa/ar/general/import-vehicles
– حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب:
https://e-services.zatca.gov.sa/ar/eservices/calculator
– ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15%:
https://zatca.gov.sa/ar/RulesRegulations/VAT/Pages/About_Vat.aspx

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً