تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 1

المربع نت – يوجد فرامل اليد في كل السيارات تقريباً، ويعتبر أحد التجهيزات الأساسية التي تلعب دور محوري في السيارات القديمة والحديثة، وتأكيداً علي مدى أهميته فإنه يسمي بفرامل الطوارئ. يتشابه فرامل اليد مع منظومة الفرامل الأساسية بالسيارة التي تحدثنا عنها من قبل، كما يتشارك معها في بعض الأجزاء الميكانيكية، وسوف نوضح هذا بكل بساطة في تقريرنا هذا.

وظائف فرامل اليد بالسيارة:

  1. الوظيفة الأولي: يعمل فرامل اليد بشكل أساسي في السيارة على تثبيتها ومنعها من التدحرج أو التحرك أثناء الركن أو الاصطفاف.
  2. الوظيفة الثانية: يمكن تعريف الوظيفة الثانية من خلال تسميته بـ (فرامل الطوارئ)، حيث يتم استخدامه في الحالات الحرجة أو حالات تعطل فرامل السيارة الأساسية وهي وظيفة يمكن أن تُنقذ العديد من الأرواح وتتجنب العديد من الحوادث والاصطدامات.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل القرصية وطريقة عملها

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 2

طريقة عمل فرامل اليد:

  • يعمل فرامل اليد على الطريقة القديمة، بحيث يعتمد اعتماداً كلياً على الوصلات الميكانيكية، حيث إنه عندما تقوم بسحب عصاة/ رافعة فرامل اليد فإنها تسحب وصلة ميكانيكية/ سلك ويُسمي بـ “السلك الأولي”، وفي نهايتها يوجد تفرع عن طريق الوصلة المزدوجة، بحيث يصل كل جانب منهما إلى إحدى العجلات الخلفية عن طريق الأسلاك أيضاً وتُسمي بـ “الأسلاك الثانوية”، ثم تقوم هذه الأسلاك بالتحكم ببعض النوابض/ اليايات التي تتحكم في بطانات/ وسادات الفرامل التي بدورها تقوم بالاحتكاك مع الجزء الدوار وإيقافه في حالات الفرملة، كما موضح بالصور.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 3

  • مع العلم أن معظم أو كل السيارات تقريباً يتم التحكم وتطبيق عملية الفرملة الخاصة بفرامل اليد علي العجلات الخلفية، إلا بعض الاستثناءات البسيطة مثل شركة ستروين التي تضع فرامل اليد علي العجلات الأمامية للسيارة.
  • القوة الفرملية لفرامل اليد تصل تقريباً إلى 50% من فرامل السيارة الأساسية، والسبب ببساطة أنها تتحكم فقط في العجلات الخلفية، على عكس الفرامل الأساسية التي تتحكم بعجلات السيارة الأربعة.
  • يستخدم بعض مُصنعي السيارات أقمشة/ بطانات الفرامل الأساسية للقيام بعملية فرامل الطوارئ، كما تقوم بعض الشركات بإضافة أقمشة خاصة بالفرامل الأساسية وأخري لفرامل اليد.

اقرأ أيضاً: أشهر أعطال منظومة فرامل السيارة وطرق علاجها 

أنواع فرامل اليد:

  1. عصاة التابلوه:

هي عبارة عن يد ميكانيكية مثبتة أمام السائق في تابلوه السيارة علي يمين أو يسار عجلة القيادة، حيث يقوم السائق بسحبها للخارج في حالة تفعيل الفرامل، ثم يقوم بدفعها إلى الداخل مرة أخرى في حالة إلغاء الفرامل، وعادة ما توجد في سيارات النقل أو الأجرة والسيارات القديمة.تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 4

  1. الرافعة الوسطية:

يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً، وهو عبارة عن يد توجد في وسط السيارة بين كرسي السائق وكرسي الراكب المجاور، يقوم السائق برفعها لأعلي لتفعيل فرامل اليد، وتنزيلها لأسفل مرة أخرى لإلغاء التفعيل.

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 5

  1. بدّال فرامل اليد:

ربما يكون غريب بعض الشيء، هو عبارة عن فرامل يد ولكن يتم تفعيله عن طريق القدم، هي عبارة عن بدّال/ دواسة إضافية توضع أقصى اليسار بالأسفل، يتم الضغط عليها لتفعيل فرامل اليد، وعند الضغط مرة أخرى يتم إلغائه، وتوجد بالسيارات القديمة في بعض الشركات الألمانية.

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 6

  1. الفرامل الإلكترونية:

أحدث أنواع فرامل اليد وأكثرها تطوراً، بحيث يقوم السائق فقط بالضغط على زر مُثبت بلوحة التحكم الأمامية أو الجانبية، بحيث يتم تفعيله بالضغطة الأولي ويتم الإلغاء عند الضغط عليه مرةً أخرى.

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 7

  1. الفرامل الهوائية:

هي نوع مختلف بعض الشيء، حيث يتم استخدام منظومة هوائية أو هيدروليكية لتفعيل الفرامل، وغالباً ما توجد في سيارات النقل والشاحنات والأوتوبيسات الكبيرة.

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 8

  1. العصاة العمودية:

نوع خاص من فرامل اليد، يتم استخدامه في السيارات الرياضية وخاصة سيارات رياضة “الدريفت Drift”، وتكون عبارة عن عصاة عمودية على الجانب اليمين من السائق، وتكون أشبه بعصاة صندوق السرعات، وتعمل بضغط الزيت/ الهيدروليك.

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 9

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة

العلامات والإشارات الخاصة بفرامل اليد:

 

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 10

نصائح لاستخدام فرامل الطوارئ بشكل سليم:

  • عند استخدام فرامل اليد كفرامل طوارئ، من الأفضل رفع يد أو عصاة الفرامل تدريجياً وعدم رفعها فجأة حتى تتجنب اختلال السيارة ودورانها حول نفسها، هذا أمر غاية في الخطورة ربما يؤدي إلى تصادم أكبر -لا قدر الله-.
  • الطريقة الصحيحة لاستخدام فرامل اليد كالتالي:
    1. الضغط عل دواسة الفرامل الأساسية.
    2. سحب فرامل اليد.
    3. وضع عصاة صندوق السرعات علي “P | Parking” إذا كانت السيارة أوتوماتيك،
      أو فصل الغيار وتعشيق صندوق السرعات إذا كانت السيارة مانيوال.
  • يوجد سببين رئيسيين لتعطل أو تلف فرامل اليد، كما يلي:
    1. السبب الأول: نسيان عصاة فرامل اليد مرفوعة والبدء في التحرك بالسيارة.
    2. ترك فرامل اليد لفترة طويلة وعدم استخدامها مما يؤدي إلي صدأ الأسلاك والأجزاء الميكانيكية.

اقرأ أيضاً: فعِّل النظام وتجنب الاصطدام.. تعرف على نظام دعم الفرامل الذكي

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله 11

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هيونداي أكسنت 2019 فل كامل بدون فتحة

قبل ساعتين
39,000 ريال سعودي
جدة

بورش باناميرا 2013 في الرياض

قبل ساعتين
غير محدد
الرياض

بورش ماكان S موديل 2015

قبل ساعتين
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة