نزول المنحدرات, المربع نت

المربع نت – ربما تعرض جميعنا لمنحدر حاد وقوي أثناء القيادة، أليس كذلك؟ وربما نتعرض أيضاً لتغيير المسار بسببه، لذا تم تطوير بعض الأنظمة من قِبل شركات السيارات، مثل نظام التحكم في نزول المنحدرات التي يساهم في السيطرة على السيارة، وتخطي ونزول المنحدر بكل سلامة وأمان.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام المساعدة على صعود المرتفعات؟

نزول المنحدرات, المربع نت

نظام التحكم في نزول المنحدرات:

  • يعرف النظام في الإنجليزية بـ “HDC | Hill descent control”، ويعتبر أحد أنظمة السلامة والأمان المساعدة للسائق أثناء نزول المنحدرات، كما يأخذ هذا النظام شهرة واسعة في سيارات الدفع الرباعي التي يتم استخدامها بكثرة على الطرقات الوعرة وخلال الرحلات والمغامرات الصحراوية.

اقرأ أيضاً: نظام تسهيل الانعطاف.. أحد أنظمة سيارات الدفع الرباعي

نزول المنحدرات, المربع نت

طريقة عمل النظام:

  • يعمل النظام على تثبيت وتخفيف سرعة السيارة أثناء تفعيل النظام عند نزول المنحدرات. حيث يرتبط النظام ارتباطاً وثيقاً مع نظام “مانع انغلاق العجلات ABS“، بالإضافة إلى حساس سرعة العجل أيضاً، حيث يتم تطبيق فرامل السيارة بشكل متقطع عن طريق التحكم الإلكتروني.

نزول المنحدرات, المربع نت

  • يعمل النظام عند سرعات منخفضة تتراوح ما بين (15:10) كم/ ساعة بحسب الشركة المصنعة ونوع السيارة، وعند تشغيل نظام التحكم في نزول المنحدرات يقوم النظام بتولي المسؤولية والتحكم في بدّال الوقود والفرامل بدلاً منك، ليس عليك سوى التركيز على مهمة توجيه السيارة على الطريق الصحيح وإبعادها عن العوائق والحفر.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام التحكم في الجر TCS وطريقة عمله

نزول المنحدرات, المربع نت

  • يتشابه هذا النظام مع نظام “مثبت السرعة” الذي تحدثنا عنه من قبل يمكنك مراجعته، ولكن لكل نظام وظيفة وغرض معين في السيارة، حيث يعمل مثبت السرعة عند القيادة الطبيعية على خط مستقيم وغالباً علي سرعات مرتفعة، بينما يعمل نظام نزول المنحدرات على التحكم في السرعة أثناء النزول فقط وغالباً ما تكون سرعات منخفضة.

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً