المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 1
المربع نت – يختلف مكان تثبيت المحرك بالسيارة، يمكن أن يوضع بالمقدمة ويُسمي محرك أمامي أو يوضع بالوسط ويُسمي محرك وسطي أو يوضع بالمؤخرة ويُسمي محرك خلفي، تحدثنا من قبل عن المحرك الأمامي من خلال سلسلة “كيف بدأت السيارة؟“، ونكمل حديثنا اليوم عن المحركات الوسطية والمحركات الخلفية.

المحركات الوسطية “Mid Engines”:

يتم تعريف المحركات الوسطية ببساطة عن طريق وضع محرك السيارة بين محاور العجلات الأمامية والخلفية، بحيث يوجد عنصرين أساسيين في وسط السيارة بين المحاور وهما مقصورة السيارة والمحرك، كما يختلف موضع المحرك بالنسبة للمقصورة فربما يوضع أمامها بالقرب من المحور الأمامي، أو خلفها بالقرب من المحور الخلفي.

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 2

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 3

مميزات المحركات الوسطية:

  • أحد المميزات القوية التي ربما تكون توقعتها هو وجود المحرك في منتصف السيارة تقريباً مما يجعل توزيع الوزن بين المحاور جيد جداً، مما يؤثر بشكل قوي على تماسك السيارة أثناء الانطلاق أو الانعطاف أو حتى الفرملة.
  • يعمل المحرك الوسطي سواءً بالقرب من المحور الأمامي أو الخلفي علي تحسين امتصاص الصدمات بالنسبة لمنظومة التعليق بالسيارة، كما يساهم في الحفاظ على تساوي الاحتكاك والتماسك بين عجلات السيارة الأربعة مع الطريق.

اقرأ أيضاً: محركات الاحتراق الداخلي كما لم تعرفها من قبل

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 4

 

عيوب المحركات الوسطية:

  • أحد الأسباب الكبيرة التي ساهمت في تراجع إنتاج المحركات الوسطية هو القيود التي تضعها وتفرضها على المساحات الداخلية والتأثير على مساحة مقصورة السيارة، وزيادة طول قاعدة العجلات.
  • تواجه هذا المحركات مشكلة أخرى ألا وهي مشكلة التبريد، حيث إنه لا يصل الهواء بسهولة إلى المحرك إلا إذا تم تصميم وإضافة قنوات تهوية جديدة، كما يتم تثبيت المزيد من المبادلات الحرارية/ الرديتير، مما يؤدي إلى زيادة وزن السيارة.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين المحركات ثنائية ورباعية الأشواط

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 5

المحركات الخلفية “Rear Engines”:

  • يمكن تعريف هذا النوع على أنه تثبيت المحرك في مؤخرة السيارة، خاصة خلف أو فوق محور العجلات الخلفية وأحياناً أسفل المقاعد الخلفية مثلما نرى في مركبات النقل الجماعي.
  • كما يمكنك ملاحظة مقدمة سيارة أطول مقارنة بالذيل، ويتم تفسير ذلك لأن طول الجزء الأمامي من السيارة يكون في الأصل لتحسين موقع مركز الثِقل، وتوفير مساحة داخلية في مقصورة السيارة قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 6

  • وعلى الرغم من عدم شهرتها الآن وقلة السيارات التي يوجد بها محركات خلفية، إلا أنها لاقت رواجاً كبيراً بين السيارات الاقتصادية، كما نري إضافتها علي السيارة الأكثر شعبية على مستوى العالم، سيارة فولكس واجن بيتل، نعم الخنفساء الغنية عن التعريف كانت تحمل محرك خلفي.

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 7

  • كما أن المحركات الخلفية يقترن ذكرها مع الأسطورة الألمانية بورش 911 بجميع أجيالها وطرازاتها، حيث حصل على شوط كبير من التطوير على هذه السيارة الرياضية الأيقونية الجميلة، والتي يعرف قيمتها معظم الرياضيين.

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 8

مميزات المحركات الخلفية:

  • أحد نقاط القوة في هذا المحرك هو تجمع مجموعة نقل الحركة في مكان واحد، مما يقلل من المكونات والقطع الميكانيكية وبالتالي يقلل من الفواقد  وهذا ما يؤدي إلى رفع كفاءة السيارة. وعدم وجود نفق لنقل الطاقة يساهم بشكل كبير زيادة المساحة الداخلية لمقصورة السيارة.
  • تحسين التحكم بالتوجيه وعدم زحف السيارة بسبب وجود وزن كبير علي محور الدفع الخلفي، كما أن عملية الفرملة تكون جيدة جداً بسبب انتقال وزن السيارة من الخلف إلى الأمام، وبالتالي توسط مركز ثقل السيارة أثناء الفرملة وتبقي هذه أحد أفضل الأشياء أثناء السباقات.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام التحكم في نزول المنحدرات؟

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 9

عيوب المحركات الخلفية:

  • أحد أكبر العيوب هي بالطبع التهوية الضعيفة والتبريد السئ للمحرك بسبب موقعه، حيث يتطلب عدداً أكبر من فتحات التهوية ومشتتات الهواء.
  • بالإضافة إلى أن موقع المحرك الخلفي يؤدي إلى قصر مسارات العادم مما يؤثر ويقلل من القوة التي يمكن الحصول عليها من المحرك.

ارتباط المحركات الخلفية بمركبات النقل الجماعي:

غالباً ما يتم تركيب محركات خلفية علي مركبات النقل الجماعي مثل الأوتوبيسات الكبيرة وسط المُدن، ويتم هذا لعدة مميزات مثل تقليل الضوضاء الناتجة عن التشغيل، كما يمنح السائق رؤية جيدة جداً عن طريق إتاحة موقع منخفض في مقدمة الحافلة على العكس تماماً لو تم تركيب محرك أمامي، كما يوفر المحرك الخلفي سهولة وحرية أكبر لحركة الركاب داخل الحافلة مما يقلل من زمن الانتظار والوقوف المتكرر.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على محرك سيارتك؟

المحركات الوسطية والخلفية.. أغرب أماكن تثبيت للمحركات بالسيارة 10

في عالم السيارات لا يمكننا تفضيل شيء عن شيء بشكل مطلق، لكن ما يحدث هو البحث عن أي التصميمات المناسبة أكثر لهذا الغرض، حيث يتم دراسة جميع الخيارات المتاحة للقيام بوظيفة ما وتحديد الأعلى كفاءة والأكثر تكيفاً مع هذه الحالة، لذا نرى أنه تم استخدام الأنواع الثلاثة من المحركات الأمامية والوسطية والخلفية لأغراض مختلفة، كما تم تطويرهم الثلاثة لتقليل العيوب وتقوية المميزات.

كما يمكنك قراءة المزيد من المعلومات الأساسية والشيقة لكل عشاق السيارات من خلال سلسلة “كيف بدأت السيارة؟“.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة