نعاس السائق, المربع نت

المربع نت – تم تطوير أنظمة كشف نعاس السائق لوقف سلسلة خطيرة من الحوادث ناتجة فقط عن هذا السبب، حيث إنه طبقاً للإحصائيات والدراسات المختلفة فإن (%20 : %50) من حوادث الطرق مرتبطة بالتعب أو نعاس السائق، وهذه إحصائيات مرعبة وتدل على مدى خطورة هذا الأمر، لذا اهتمت شركات السيارات كثيراً به وطورت العديد من الأنظمة، سوف نتعرف عليها في هذا التقرير من أجل تجنب وتقليل هذه النسبة من الحوادث وحل أسباب الحوادث من الجذور.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام تنبيه حركة المرور الخلفية؟

نعاس السائق, المربع نت

تعرف على أنظمة كشف نعاس السائق:

  • تم تطوير النظام لأول مرة من قِبل الشركة الأوروبية فولفو التي تُصنف أمان السيارة رقم واحد، جاء النظام باسم “مراقبة تنبيه السائق Driver Alert Control” عام 2007 تقريباً، حيث يقوم النظام بمراقبة حركة السيارة وتقييم ما إذا كانت قيادة السيارة مُسَيطر عليها أم لا.
  • يعتمد هذا النظام على التعرف بشكل مباشر أو غير مباشر على درجة انتباه أو نعاس السائق، ومن ثم إرسال بعض الإشارات التحذيرة له مثل الإشارات الضوئية التي تَظهر على لوحة العدادات وأسفل الزجاج الأمامي، أو الإشارات السمعية عن طريق إصدار أصوات تحذيرية، أو حتى إشارات استشعارية عن طريق اهتزاز مقود السيارة لتنبيه السائق.

اقرأ أيضاً: نظام مراقبة النقاط العمياء.. وكيفية تجنب الحوادث.

نعاس السائق, المربع نت

تقنيات كشف نعاس السائق المختلفة:

  1. مراقبة نمط التوجيه:

    يتم في هذا التقنية التعرف على درجة نعاس السائق من خلال متابعة نظام التوجيه والقراءات المختلفة من خلال حساس زاوية التوجيه.

  2. مراقبة موقع السيارة:

    يتم التعرف على موقع السيارة في الحارات المرورية عن طريق نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA الذي تحدثنا عنه من قبل، والتالي معرفة درجة تحكم السائق في السيارة ودرجة النعاس أيضاً.

    اقرأ أيضاً: ما هي أعراض تلف حساس زاوية التوجيه؟

    نعاس السائق, المربع نت

  3. مراقبة وجه/ عين السائق:

    يتطلب هذا النظام وجود كاميرا مراقبة لوجه السائق، يمكنها التعرف على زوايا وجه السائق ودرجة فتح العينين وبعض الأشياء الأخرى التي تُمكن النظام من كشف النعاس.

  4. التتبع الفسيولوجي:

    تتم هذه التكنولوجيا عن طريق أجهزة استشعار تُركب علي جسم أو رأس السائق مثل سماعة بلوتوث، تتمكن من قراءة نشاط الدماغ وضربات القلب ونشاط العضلات، وتحليل هذه القراءات للتعرف على درجة النعاس.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام التحكم في الضوء الأمامي العالي HBC؟

اهتمام مُصنعي السيارات بهذا النظام:

نذكر على سبيل المثال بعض الأنواع المختلفة من هذا النظام الموجود على العديد من موديلات السيارات، مع اختلاف المسميات لأمور خاصة بالدعايا والتسويق وبراءات الاختراع الخاصة بكل شركة:

  • “Active Driving Assistant”،
    نظام مُساعد القيادة النشط من شركة بي ام دبليو، حيث يحلل النظام سلوك القيادة ويقوم بتقديم نصائح للسائق على هيئة رموز رسومية على لوحة العدادات.
  • “Driver Attention Monitoring”،
    نظام مراقبة انتباه السائق من شركتي دي إس وستروين الفرنسية، يتم التعرف على درجة انتباه أو نعاس السائق من خلال كاميرا الأشعة تحت الحمراء المثبتة على عجلة القيادة أو خلفها، حيث تُراقب الكاميرا علامات العيون وحركات الوجه باستمرار.

اقرأ أيضاً: نظام تفادي الاصطدام.. أقوي أنظمة الأمان بالسيارة

نعاس السائق, المربع نت

  • “Driver Fatigue Alert/ Driver Condition Monitor”،
    نظام مراقبة حالة السائق، ونظام تنبيه إرهاق السائق من شركة لاندروفر البريطانية، هما نظامان يعملان بالتوالي، حيث يتم التعرف على درجة إرهاق ونعاس السائق فيما بعد ذلك يتم إرسال إشارة تحذيرية تنص علي “خذ استراحة!” لمدة دقيقة، وبعد فترة قصيرة إذا لم يتغير الوضع يتم إصدار صوت تحذيري لا يتوقف حتى يتدخل السائق ويقوم بإغلاقه يدوياً.
  • “Super Cruise System”،
    طورت شركة كاديلاك الأمريكية هذا النظام المتقدم بالتعاون مع شركة “Seeing Machines” المختصة في مجال الذكاء الصناعي “AI” وتفاعل الآلة مع الإنسان، حيث يتمكن النظام بالتعرف على درجة تركيز السائق خلال فترات اليوم المختلفة سواء النهار أو الليل وتتمكن الأشعة تحت الحمراء من متابعة حركة جفون العين حتى من أسفل النظارات الشمسية.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام CBC.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة

نعاس السائق, المربع نت

نصائح استخدام نظام كشف النعاس:

  • يقوم النظام بتنبيهك عند كشف النعاس أو التعب الناتج عن عملية القيادة، أما إذا كان التعب والإرهاق موجود مسبقاً فلا يجب أن تكون خلف عجلة القيادة من الأساس.
  • عند تنبيه النظام لك يجب أن تتوقف وتأخذ قسطاً من الراحة في أي مكان عام وآمن، كما يمكنك طلب المساعدة من نظام الملاحة GPS للعثور على أقرب الأماكن بالنسبة لك.
  • إذا كنت تقود لفترات أو رحلات طويلة يجب عليك جدولة الراحة كل ساعتين مثلاً، وإذا أمكن تناوب عملية القيادة بينك وبين أحد المرافقين فهذا أمرٌ جيد.

نعاس السائق, المربع نت

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

صرح بعض الخبراء ومُصنعي السيارات بأن الإشارات  التحذيرية سواء البصرية أو السمعية يجب أن تكون مناسبة ولطيفة أي غير مزعجة؛ لأنه في حالة نعاس السائق فعلاً فإن إصدار صوت مزعج قد يكون هو سبب الحادث، حيث إنه ربما يقوم السائق برد فعل غير مناسب بسبب انزعاجه أو توقعه لوقوع حادث، لذا فإن تطور هذا النظام يجب أن يكون دقيقاً جداً في جميع مراحله.

نعاس السائق, المربع نت

سيارات للبيع من أصحابها

LKA إحصائيات حوادث السيارات

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً