أندرستير, المربع نت

المربع نت – قبل البداية والمقدمة يجب أن نتفق على بعض المصطلحات لكي نتمكن من فهم هذا التقرير المهم:

    • “أندرستيرينج Understeering: هذا المصطلح الإنجليزي بمعنى حرفي “نقص التوجيه” وسوف نقوم بالتعبير عنه في تقريرنا بـ “أندرستير” للتبسيط.
    • “أوفرستيرينج Oversteering”: هذا المصطلح الإنجليزي بمعنى حرفي “التوجيه الزائد” وسوف نقوم بالتعبير عنه في تقريرنا بـ “أوفرستير” للتبسيط.

تتعرض السيارات للكثير من المشكلات أثناء القيادة، ربما بسبب مشكلة بالسيارة أو تصرف خاطئ من السائق، سوف نتحدث عن أحد المشاكل المشهورة، التي ربما تعرضت لها أو رأيتها سواء على الطريق أو بأحد الفيديوهات، أو ربما أثناء مشاهدتك لأحد سباقات السيارات.

اقرأ أيضاً: أشهر أسباب حوادث السيارات.

مشكلة الأندرستير:

  • تعتبر مشكلة الأندرستير أكثر أماناً من نظيرتها التي سوف نتحدث عنها فيما بعد، لأنه يمكن التنبؤ بحدوث المشكلة كما أنه يمكن تصحيح الوضع بشكل أكثر سهولاً.
  • تحدث هذه المشكلة عند القيادة على طريق مستقيم ومن ثم وجود منعطف أو انحناء، وعند دوران عجلة القيادة/ المقود، لا يحدث دوران للسيارة، بل تكمل مسيرها في خط مستقيم مما يؤدي إلى خروج السيارة عن الطريق أو الاصطدام بأي شيء خارجي كما هو موضح.

اقرأ أيضاً: تعرف على مدى أهمية حساس زاوية التوجيه.

أندرستير, المربع نت

  • سبب حدوث أندرستير للسيارة:

    تحدث هذه المشكلة بسبب فقدام عجلات السيارة الأمامية تماسكها مع الأرض بسبب السرعة الزائدة أو توجيه قوة فرملية كبيرة علي العجلات أثناء الدوران. كما يحدث الأندرستير بكثرة في سيارات الدفع الأمامي، لأن عجلات السيارة الأمامية تتولي مهمة الدفع أو التسارع، بالإضافة إلي مهمة توجيه السيارة.

اقرأ أيضاً: “رن فلات”.. أغرب أنواع إطارات السيارات.

أندرستير, المربع نت

اقرأ أيضاً: نظام الزحف.. أحد أقوى أنظمة سيارات الدفع الرباعي

  • طريقة الخروج من حالة الأندرستير:

    لكي يتم الخروج من هذا المشكلة، يجب عليك عدم اتخاذ أو القيام بأمور عشوائية، سوف أقول لك خطوات تساعدك على الخروج من هذه المشكلة بأمان إن شاء الله.

    • تقليل شدة دوران عجلة القيادة: لأن المعظم يقوم بدوران عجلة القيادة أقصى ما يمكن لكن لا تستجيب السيارة لهذا الدوران، لذا أول خطوة هي تخفيف دورانك لمقود السيارة.
    • تخفيف الضغط على بدّال الوقود: عند وجود دوران أو انحناء حاد أو حتي بسيط على الطريق لا يمكن أن نأخذه على السرعات العالية لذا يجب عليك تقليل سرعة السيارة فقط من خلال تخفيف شدة ضغط قدمك علي بدّال الوقود.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

أندرستير, المربع نت

مشكلة الأوفرستير:

تحدث هذه المشكلة عند القيادة على طريق مستقيم ومن ثم وجود منعطف أو انحناء، وعند دوران عجلة القيادة/ المقود، يحدث دوران للسيارة بشكل مبالغ فيه كما يدور الجزء الخلفي من السيارة لخارج الطريق أو الاصطدام بأي شيء خارجي كما موضح.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض تلف حساس زاوية التوجيه؟

أندرستير, المربع نت

  • سبب حدوث أوفرستير للسيارة:

    • تحدث هذه المشكلة بسبب فقدام عجلات السيارة الخلفية تماسكها مع الأرض أثناء المنعطفات، مما يؤدي إلى دوران مؤخرة السيارة أيضاً، وبالتالي يحدث دوران للسيارة حول محورها.
    • يمكن أن يحدث أوفرستير أيضاً بسبب اختيار نقلة/ غيار في صندوق السرعات أقل من السرعة المطلوبة، مما يعمل على حدوث شبه انغلاق للعجلات الخلفية وبالتالي انزلاق على الأرض.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS”؟

أندرستير, المربع نت

  • طريقة الخروج من حالة الأوفرستير:

    لكي يتم الخروج من هذا المشكلة، يجب عليك عدم اتخاذ أو القيام بأمور عشوائية، وسوف أقول لك خطوات تساعدك على الخروج من هذه المشكلة بأمان إن شاء الله، كما نضيف بعض النصائح لتجنب الوقوع بها من الأساس.

    • اختيار نقلة صندوق السرعات المناسبة: بمعني تحديد سرعة السيارة وتحديد الغيار المناسب لها سواء النقة الثالثة أو الرابعة وهكذا، مع ضغط ورفع قدمك علي بدّال الوقود، بحيث لا تضغط باستمرار، ولا ترفع قدمك دائما، بل تقوم بالتبديل بين الأمرين.
    • استخدام إطارات قياسيةسبب هذه المشكلة منذ البداية كانت نقص أو فقدان تماسك الإطارات مع الطريق، وربما يكون بسبب مشكلة في الإطار أو استخدام إطارات غير موصى بها من الشركة المصنعة.
    • ضبط زوايا العجل: يجب عليك أولاً التعرف على زوايا العجل من هنا، بعد ذلك الذهاب إلي متخصص لإعادة ضبطها.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام التحكم في الجر TCS وطريقة عمله

سيارات للبيع من أصحابها

أسباب الحوادث المرورية أندرستير

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً