نظام الزحف, المربع نت

المربع نت – تعتبر سيارات الدفع الرباعي أحد فئات السيارات التي تدل على القوة والصلابة، ويتم استخدامها في المهام والعمليات الشاقة، كما أنها تستخدم في بعض رياضات السيارات في المناطق الوعرة، لذا يهتم مصنعو السيارات كثيراً بها، كما نرى نظام الزحف الذي سنتناوله معاً في هذا التقرير.

نظام الزحف بسيارات الدفع الرباعي:

  • تم إضافة هذا النظام بالسيارات لأول مرة بسبب تكرار أحد المشاكل الكبيرة مع السيارات، ألا وهي مشكلة الغرز أو تعلق السيارة في شيء ما مثل (الرمال، الصخور، الثلوج،…)، أما بعد تطوير نظام الزحف فإنه يتم قيادة سيارات الدفع الرباعي دون أي قلق من التغاريز أو تعلق السيارة، وأصبح بإمكان النظام إخراج السيارة من أي مأزق، كما أن إضافة النظام أصبح نقطة قوية جداً بالنسبة لرياضة الزحف على الصخور.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة عمل نظام الإيكو ECO.. وأشهر عيوبه!

نظام الزحف, المربع نت

نظام الزحف, المربع نت

  • تم إضافة النظام علي السيارات لأول مرة عام 2011 تقريباً، كما تم تسميته “Crawl Control” واختيار كلمة زحف كانت مناسبة كثيراً حيث إن سرعة السيارة تكون بطيئة جداً في هذه الحالات، كما أن السيارة تكون في بيئة تعيش بها الزواحف أيضاً. تم تطوير النظام واستمد شهرته في بعض سيارات الدفع الرباعي من شركات مثل “شركة تويوتا“، “شركة لكزس“، و”شركة فورد“.

اقرأ أيضاً: لوحة سيارتك من تصميمك.. تعرف علي خدمات أبشر المرورية

نظام الزحف, المربع نت

طريقة عمل نظام الزحف Crawl Control:

  • يعمل نظام الزحف من خلال التحكم بالعزم والسرعة علي جميع عجلات السيارة، حيث يتم تحكم إلكتروني بين المنظومات المختلفة من الفرامل وصندوق السرعات والدفرنس الخلفي.
  • حيث يقوم النظام بالتعرف على سرعة كل عجلة من خلال حساسات السرعة المثبتة عليها، ثم إرسال الإشارة إلي كمبيوتر/ كنترول السيارة، وبالتالي التحكم في سرعة وعزم كل عجلة على حدة، لذلك نجد أنه يتم إمداد العجلات المتوقفة أو العالقة ذات السرعات المنخفضة بعزم كبير، على عكس العجلات التي تدور بسرعة كبيرة يتم خفض سرعتها أو توقفها تماماً حتى تتمكن السيارة من الحركة مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

نظام الزحف, المربع نت

سيارات للبيع من أصحابها

أسهل طريقة للخروج من التغريز التغريز بالصحراء

سيارة جيب من جاك - JS4

قبل 3 أسابيع
60,500 ريال سعودي
جدة

للبيع كورلا 2015 بدي وكاله من الصدام للصدام

قبل شهر
42,000 ريال سعودي
القريات

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً