جيب جراند شيروكي .. المواصفات الكاملة وتفاصيل قد لا يعرفها الجميع 1

المربع نت – جيب جراند شيروكي، تعد تلك السيارة واحدة من أفضل سيارات الدفع الرباعي التي يفخر بها المُصنع الأمريكي «جيب»، والتي تظهر بشكل عصري حديث، مع طابع فخم مهيب، نستعرض معكم خلال هذه المقالة، المواصفات الكاملة للسيارة، وكذلك أسعارها داخل المملكة العربية السعودية، و لدى وكيلها المحلي المعتمد فتابعونا لمزيد من التفاصيل.

أجيال جيب جراند شيروكي منذ النشأة

قبل الولوج إلى الحديث عن مواصفات ومميزات الأمريكية جيب جراند شيروكي، وجب الحديث بإطلالة سريعة عن تاريخ هذه السيارة، وأجيالها المتعاقبة منذ النشأة وحتى الآن.

الجيل الأول

جيب جراند شيروكي

ظهر الجيل الاول في عام 1993 وحتى العام 1998،  وقدم لمستخدميه  مميزات لم تكن موجودة لدى المنافسين، وكان أبرز هذه المميزات، هو وجود مكيف يستعرض الحرارة رقمياً، وكذلك إيرباج في مقود السائق.

كما هذا الجيل أيضًا على محرك V6 بسعة 4.0 لتر  وبقوة 185 حصان، وكان آنذاك المحرك الأكبر في الأسواق  بقوة 255 حصان من محرك سعة 5.2 لتر، والمحرك الثاني 5.9 لتر V8 بقوة 245 حصان.

الجيل الثاني

جيب جراند شيروكي الجيل الثاني

وظهر هذا الثاني في العام 1999 واستمر حتى العام 2004، وفي هذا الجيل عملت جيب جراند شيروكي على  تطوير محركها سعة 4.0 لتر V6 فأصبح بقوة 195 حصان، وذلك بدلاً من 185 حصان في الجيل الأول، والمحرك الثاني الأكبر V8 سعة 4.7 لتر  بقوة 235 حصان.

الجيل الثالث

جيب جراند شيروكي الجيل الثالث

بدأ الجيل الثالث من جيب جراند شيروكي  في العام 2005 واستمر حتى العام 2010، وكان محرك السيارة القياس هو  V6 سعة 3.7 لتر ويولد 215 حصان، فيما كان الأكبر V8 بسعة 4.7 لتر بقوة 230 حصان، وفي العام 2007 ظهر أول محرك هيمي في جيب جراند شيروكي، وكان لينتج قوة 305 حصان.

الجيل الرابع

جيب جراند شيروكي الجيل الرابع

في العام  2011 ظهر الجيل الربع  حتي عام 2020، ويعد  من أفضل أجيال السيارة جيب جراند شيروكي بلا منازع، حيث حقق مبيعات ضخمة، وذلك بفضل تصميم السيارة الأكثر حدة وجرأة، وجاء المحرك سعة 3.6 لتر V6 بقوة 290 حصان، أو محرك V8 بسعة 5.7 لتر بقوة 360 حصان، أما المحرك الأكبر فكان في نسخة الـSRT بسعة 6.4 لتر بقوة 475 حصان، وفي العام 2014 أعلنت جيب عن الفيس ليفت من الجيل الرابع بنفس المحركات، ولكنها أيضًا أعلنت عن محرك جديد بسعة 6.2 لتر سوبر تشارجر بقوة 707 حصان.

الجيل الخامس

الجيل الخامس والأخير فكانت بدايته مع 2022 ويعد أكبر وأوسع وافضل الأجيال في السيارة جيب جراند شيروكي على الإطلاق، ليأتي متوفرًا بمحرك قياسي  رائع V6 أو محرك هيمي ويوجد منه أيضًا نسخة هجينة .

التصميم الخارجي لـ جيب جراند شيروكي

جيب جراند شيروكي

تأتي السيارة  جيب جراند شيروكي ،بتصميم خارجي عصري جديد، وبشكل منحوت، وسقفها مدبّب، ليعزز الأداء الديناميكي الهوائي، دون تأثير ذلك أو الاستغناء عن المساحة، وذلك فضلًا عن الواجهة الأمامية المُتطورة والمجددة أيضاً، مع حفاظ المصنع الامريكي على تاريخ جراند شيروكي  ذات العراقة المعهودة ، وكذلك تأتي بشبكة أعرض وأكبر بـفتحات سبع، علاوة على غطاء محرك أطول من المعتاد،  ومسار أكثر عرضًا، ليمنح جيب جراند شيروكي  مظهرًا أكثر جرأة، وبالطبع ذلك مع مجموعة كاملة من إضاءة تقنية LED الفاخرة، والمتوفرة كي تكمل المشهد الرائع بحرفية عالية، يضاف  إليها عجلات بمقاس 20  و21 بوصة.

والآن إليكم بعض الأرقام عن أبعاد السيارة جيب جراند شيروكي:

  • طولها : 5204 مم
  • عرضها : 1979 مم
  • ارتفاعها: 1816 مم
  • طول قاعدة العجلات 2964 مم

جيب جراند شيروكي من الداخل

سيارة جيب جراند شيروكي

حين الحديث عن المقصورة الداخلية للسيارة جيب جراند شيروكي ، فنحن نتحدث على المتعة والراحة الكاملة، حيث تأتي السيارة بمقصورة أعيد تصميمها بشكل احترافي ممزوجة بإضاءة محيطة بتقنية LED، وحرص التصميم الجديد على صياغة إعدادات الإضاءة لليل والنهار، وفي القلب من هذا التصميم ثلاث صفوف من المقاعد المريحة، والتي  تتسع لـسبعة ركاب، وتعمل مقاعدها الأمامية بخاصية التدليك الرائعة، وفضلًا عن الأسطح الجميلة الفاخرة التي تتواجد في مقعد قائد السيارة، وكذلك الراكب الأمامي، بـ16 وضعية مذهلة لتعديل المقاعد، وجميع ذلك بنظامِ كهربائيًا لأسفل الظهر مع وجود ذاكرة، وكذلك  مقاعد قابلة للتدفئة والتهوية في الصفين الأولين.

لم ينتهي الحديث بعد عن مقصورة جيب جراند شيروكي، حيث تحصل السيارة على شاشتين 10.1 بوصة، للمجموعة الرقمية ونظام المعلومات والتكنولوجيا  والترفيه، مع دعم كامل لآبل كاربلاي والأندرويد أوتو، وإلى جانب ذلك شاشات جديدة للمقاعد الخلفية، ويميزها تلفزيون أمازون فاير المدمج في المقاعد  للترفيه عن الجالسين في  المقاعد الخلفية، كما يحصل الركاب في المقاعد الأمامية أيضًا على شاشات للترفيه خاصة بهم، وشاشة تفاعلية اختيارية جاءت بمقاس 10.25 بوصة،  مع وجود نظام الملاحة وكذا عرض الكاميرا والترفيه المرئي، وأيضًا شاشة عرض أمامية رائعة متوفرة بكامل  الألوان، وتوضع  على الزجاج الأمامي  بمقاس 10 بوصة.

المحرك في سيارة جيب جراند شيروكي

تتوفر سيارة جيب جراند شيروكي 2022، بعدة خيارات متباينة في قوتها  للمحركات:

أولًا: 6 اسطوانات V6، بسعة 3.6 لتر، بقوة 293 حصانً، وعزم دوران 352 نيوتن متر، مع وجود ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 8  سرعات

ثانيُا: 8 اسطوانات V8، بسعة 5.7 لتر، بقوة 357 حصان، وعزم دوران 528 نيوتن متر، مع وجود  ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 8   سرعات

ثالثًا: 4 اسطوانات، بسعة 2.0 لتر، ومزود بشاحن تيربو، ومحركين كهربائيين، وحزمة بطارية بقوة 400 فولت، بقوة إجمالية 375 حصان، وعزم دوران 637 نيوتن متر، مع وجود ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات.

أنظمة السلامة ومساعدة السائق

يأتي الدور بغية الباحثين عن طرازات السيارات المختلفة، وهو أنظمة السلامة ومساعدة السائق، وهنا وجب القول أن جيب جراند شيروكي – منحت هذا الجانب اهتمامًا بالغًا، حيث جاءت جيب جراند شيروكي  مزودة بالعديد من الأنظمة الخاصة بالسلامة ومساعدة قائدها، ومنها:

  • نظام تثبيت السرعة التكيفي مع وجود ميزتا التوقف والانطلاق
  • نظام التنبيه من الاصطدام الأمامي حال وجود السرعات العالية
  • نظام الفرامل النشط
  • نظام رصد المشاة/الدرّاجين
  • نظام مراقبة الزوايا والنقاط العمياء
  • نظام اكتشاف السيارات والاجسام العابرة عند الرجوع للخلف
  • إدارة المسارات النشطة

ليس ذلك فحسب بل تأتي جيب جراند شيروكي بكاميرا للرؤية الليلية، والتي وظفت فيها التكنولوجيا الحرارية وكذلك أجهزة الاستشعار باستخدام الأشعة تحت الحمراء، لتقوم بمسح دقيق لرصد المشاة والحيوانات حتى مسافة 914.4 ياردة (836 م/ 2743 قدم) أمام السيارة.

أسعار سيارة جيب جراند شيروكي 2022

وفقًا للأسعار الرسمية عند الوكيل المحلي في المملكة العربية السعودية، تأتي أسعار السيارة جيب جراند شيروكي 2022، على النحو الآتي:

  • التيتيود تتوفر بسعر 228,239 ريال سعودي شامل الضريبة
  • ليمتد تتوفر بسعر 246,269 ريال سعودي شامل الضريبة
  • سومت تتوفر بسعر 313,611 ريال سعودي شامل الضريبة

شاهد أيضاً: اسعار سيارات جيب 2022 شامله الضريبة عند الوكيل ستيلانتيس . #أسعار_السيارات

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً