المربع نت – تعتبر لوحات السيارات من أهم الأمور التنظيمية التي تتخذها الحكومات لتوفير السلامة والأمان وتنظيم حركة المركبات ووظيفة كل واحدة، لذا سوف نناقش آخر تقنيات لوحات السيارات بالسعودية وأنواعها بالتفصيل.

تعرف على لوحات السيارات بالسعودية:

تُصنّع لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية من قبل مصلحة مطابع الحكومة بالرياض، حيث تقوم بالعديد من الإجراءات لضمان تسجيل جميع المركبات داخل حدود السعودية، والتأكد من وضع لوحات ترخيص بمقدمة ومؤخرة المركبة.
اقرأ أيضاً: القصة الكاملة لأول سيارة تدخل المملكة العربية السعودية

تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية

مكونات لوحات السيارات:

  • الأحرف: يتم طباعة ثلاثة أحرف باللغة العربية، ويتم ترجمتها إلى الأبجدية اللاتينية أسفل منها، ويتم استخدام 17 حرفاً عربياً فقط على اللوحات، ولم تسمح الجهات المرورية باستخدام بعض الأحرف على لوحات مركباتها، ويعود السبب في ذلك إلى أن تلك الأحرف متشابهة مع أحرف أخرى، بالتالي يسهل تقليدها وتزويرها، وذلك يخالف القوانين والنظم المرورية، حيث تتمثل الأحرف المحظورة في الآتي: (ت، ث، ذ، ز، ش، ض، ج، غ، ف، ظ، ي).
الأحرف المستخدمة باللغة العربيةالأحرف المستخدمة باللغة اللاتينية
اA
بB
حJ
دD
رR
سS
صX
طT
عE
قG
كK
لL
مZ
نN
هـH
وU
ىV
  • الأرقام: تُكتب باللغة العربية، وتترجم إلى الإنجليزية أسفل منها، تحتوي اللوحات القياسية علي أربعة أرقام، لكن ربما تجد بعض اللوحات الخاصة تحتوي على ثلاثة أرقام أو رقمين أو حتى رقم واحد.
  • شعار السعودية: الذي يتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة.
  • اختصار المملكة: يُكتب اختصار المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزية بشكل عمودي وهو عبارة عن “K S A | Kingdom of Saudi Arabia”.

تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية 1

اقرأ أيضاً: ما هو الإجراء المتبع حال غير صاحب السيارة اسمه؟ “المرور” يوضح 

أنواع لوحات السيارات المختلفة بالسعودية:

يمكن اختلاف وتنوع لوحات السيارة بالمملكة في الألوان، حيث يوجد دلالة لكل لون، كما يتم تصنيف اللوحة حسب لونها، وهذا ما يُشير إلى قوة العملية التنظيمية ومدى سعي إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية إلى تطوير هذه المنظومة. لذا تعالوا معاً نتعرف على أبرز الألوان ودلالة كل لون على لوحات السيارات.

  1. لوحات بيضاء:

    تعتبر اللوحات البيضاء هي الأكثر شيوعاً بالمملكة، وهي نوع مخصص للسيارات الخاصة، ويُمنع استخدام السيارات الخاصة في أغراض أخرى مثل النقل أو الأمور التجارية، كما يوجد دائرة سوداء مصمطة أسفل شعار واختصار السعودية تميزاً لهذه اللوحات.

    تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية 2

  2. لوحات صفراء:

    تقوم اللوحات الصفراء بتميز وتصنيف سيارات الأجرة والمواصلات العامة، كما أنها توضع أيضاً علي السيارات المملوكة لشركات النقل الخاصة مثل “أوبر، كريم،…”، كما يوجد مثلث أسود مصمط قاعدته لأسفل ورأسه لأعلي أسفل شعار واختصار السعودية تميزاً لهذه اللوحات.

    تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية 3

  3. لوحات زرقاء:

    توضع اللوحات الزرقاء علي المركبات التجارية مثل الشاحنات وغيرها من معدات النقل الثقيل، كما يوجد مثلث أسود مصمط قاعدته لأعلي ورأسه لأسفل يوضع أسفل شعار واختصار السعودية تميزاً لهذه اللوحات.
    اقرأ أيضاً: هل يمكن تفويض سيارة لمقيم ليس تحت كفالة مالكها؟ “المرور” يوضح

    تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية 4

  4. لوحات خضراء:

    تعتبر هذه اللوحات هي الأقل شيوعاً بين اللوحات السابقة، حيث تعبر اللوحات الخضراء عن الدبلوماسية، أي أن السيارة مسجلة في القنصلية أو السفارة، كما يوجد مستطيل أبيض يحيط بشعار السعودية، ولا يوجد أي رموز أخرى مثل دائرة أو مثلث.

    تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية 5

  5. اللون الفضي:

    يشير هذا اللون الفضي علي لوحات الشاحنات أو السيارات إلى أن اللوحات مؤقتة، كما يوجد مثلث أسود مصمط قاعدته لليمين ورأسه لليسار ويوضع أسفل شعار واختصار السعودية تميزاً لهذه اللوحات.

    تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية 6

كما أعلنت إدارة المرور منذ فترة عبر منصة أبشر عن لوحات سيارات تصنع خصيصاً من أجلك ومن تصميمك، لكن بتكلفة إضافية، سوف نتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي إن شاء الله.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل