تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 1

المربع نت – يعد نظام فرامل الـ ABS من أول التعديلات والتحسينات التي تمت على منظومة الفرامل، وعالجت أحد أكبر المشاكل الناتجة أثناء عملية الفرملة، ألا وهي كسح/ زحف السيارة وانغلاق العجلات، وبالتالي زيادة المسافة الفرملية المقطوعة، وعدم تمكن السائق من السيطرة على السيارة.

اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS

تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 2

أجزاء نظام فرامل الـ ABS:

  • حساس قياس سرعة دوران العجل “Wheel Sensors”:

يعمل هذا الحساس طبقاً لقوانين الحث الكهرومغناطيسي، حيث تعتمد هذه القوانين على وجود فيض مغناطيسي وملف حثّ كهربائي، ويعتمد الحساس علي وجود حلقة مسننة/ ترس مثبت علي العجلة ويدور بنفس سرعتها، ومع مرور الأسنان يتكون مجال مغناطيسي وينعدم ببُعدِها مرة أخرى، وبالتالي يتكون تيار كهربي داخل الملف، ويعتبر هذا التيار هو إشارة الحساس التي نحدد منها سرعة العجلات، وإذا كانت في حالة فرملة طبيعية أو في حالة انغلاق.

تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 3
اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل القرصية وطريقة عمله

  • وحدة التحكم الإلكتروني “Control module”:

قبل أن تقوم وحدة التحكم بأي رد فعل، تقوم بمجموعة خطوات مبدئية أساسية قبل كل عملية:

  1. استقبال الإشارات من حساسات سرعة دوران العجل.
  2. تحليل هذه الإشارات.
  3. مقارنة هذه الإشارات بالبيانات والمعلومات المخزنة عليها.

والآن نستطيع أن نقول إن وحدة التحكم قامت بفهم وضع السيارة ويمكنها أخذ رد الفعل اللازم.

تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 4

  • وحدة التحكم الكهروهيدروليكي “Hydraulic control Unit”:

تتكون وحدة التحكم الكهروهيدروليكي من ثلاثة مكونات رئيسية:

  1. صمامات كهرومغناطيسية.
  2. مضخة إرجاع سائل الفرامل.
  3. مُجمّع سائل الفرامل.

كما أن طريقة عملها تتلخص في ثلاثة عمليات رئيسية أيضاً:

  • عملية خفض ضغط سائل الفرامل:
    في حالة تنبؤ وحدة التحكم الإلكتروني بأن العجلة في طريقها لحالة انغلاق، فإنها ترسل إشارة إلى وحدة التحكم الكهروهيدروليكي، وبالتالي تقوم بخفض ضغط السائل لهذه العجلة، مع استمرار الضغط الطبيعي لباقي العجلات.
  • عملية إيقاف ضغط سائل الفرامل: 
    تحدث عندما ترسل وحدة التحكم الإلكتروني إشارة إلى وحدة التحكم الكهروهيدروليكي بأنه يوجد انغلاق في أحد العجلات، فتقوم وحدة التحكم الكهروهيدروليكي بإيقاف ضغط سائل الفرامل لهذه العجلة، بينما يستمر ضغط السائل لباقي العجلات كما هو.

  • عملية زيادة ضغط سائل الفرامل:
    في العملية السابقة عندما يتم إيقاف ضغط سائل الفرامل للعجلة التي تم انغلاقها، بالتالي ترجع العجلة بالعمل والدوران مرة أخري، فيرسل حساس سرعة هذه العجلة الإشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني وبالتالي وحدة التحكم الكهروهيدروليكي، فتتم عملية زيادة ضغط سائل الفرامل مرة أخرى.

تحدث هذه العمليات الثلاث على التوالي وبسرعة عالية جداً، كما أننا ضربنا المثال السابق على عجلة واحدة، بل يمكن أن تحدث العمليات علي أكثر من عجلة في آن واحد ويكون الموضوع أكثر تعقيداً، كما أنه في الحالة الطبيعية لا يضطر نظام الـ ABS على عمل كل هذا، بل يظل نظام الفرامل الطبيعي يعمل بكل سلاسة.
تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 5

أنواع أنظمة فرامل الـ ABS:

يوجد الكثير من أنظمة منع انغلاق العجلات، نذكر منها هذا التصنيف الذي يعتمد على عدد قنوات التحكم، بمعنى أنه بعد إرسال وحدة التحكم الإلكتروني الإشارة، هل تتحكم وحدة التحكم الكهروهيدروليكي في كل عجلة بمفردها أو كل عجلتين معاً وهكذا.

  • 4 قنوات ضغط و4 حساسات سرعة:

نظام الـ ABS هذا يعتبر الأفضل، وغالباً ما يكون موجود في مركبات الدفع الأمامي، حيث يوجد حساس علي كل عجلة، كما يوجد صمام وقناة تحكم بضغط سائل الفرامل منفصل لكل عجلة، وبالتالي تعمل منظومة منع الانغلاق بأقصى كفاءة.

  • 3 قنوات ضغط، 3 حساسات سرعة:

يوجد هذا النظام غالباً في المركبات ذات الدفع الخلفي، حيث يوجد حساس سرعة وقناة سائل فرامل لكلاً من العجلات الأمامية، مع وجود حساس سرعة واحد علي المحور الخلفي أو الدفرنس، وبالتالي يتم التحكم في العجلتين الخلفيتين معاً.

  • 1 قناة ضغط، 1 حساس سرعة:

يوجد هذا النظام بشكل كبير في مركبات الدفع الخلفي، ويعمل نظام الـ ABS مع العجلات الخلفية فقط، ويتحكم في كلتيهما معاً، ومن السهل تمييز هذا النظام، حيث تجد خط واحد لسائل الفرامل متفرع في الخلف على شكل حرف T، كما يمكنك إيجاد الحساس المركب علي الترس التفاضلي عي المحور الخلفي.
تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 6

لا تزال هذه المنظومة واحدة من أكثر المنظومات فائدةً، كما أنها منظومة أمان عالية الدقة والتعقيد، حيث تقوم بكل هذه العمليات بجزء صغير جداً من الثانية، وفي حالة وجود عطل أو خلل بالمنظومة، فإن وحدة التحكم الإلكتروني تفصل المنظومة عن الفرامل، وتظل منظومة الفرامل الطبيعية تعمل طبقاً للنظام العادي.

تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه 7

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة