تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  1

المربع نت – ربما تعد سرقة السيارات أمر مألوف بالنسبة لنا أو سمعنا الروايات الكثيرة عن سرقة السيارات الفارهة وحتى العادية، أما سرقة جزء معين من السيارة ربما يكون أمر غريب بعض الشيء، وهذا ما يثير الفضول عن سبب أهمية هذا الجزء.

دبة البيئة “المحول الحفاز Catalytic Converter”.. وظيفتها بكل بساطة تقوم بتحويل الانبعاثات الضارة والغازات السامة إلى غازات طبيعية أو أقل ضرراً بالإنسان والبيئة.

تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  2

مكونات دبة البيئة:

ربما تري دبة البيئة من الخارج على شكل أسطوانة أو علبة معدن لا قيمة لها، أما إذا نظرنا بداخلها فربما نعرف سبب انتشار سرقتها من السيارات، يوجد داخل دبة البيئة شبكة على هيئة خلية نحل -تكون على شكل خلية نحل لزيادة مساحة السطح المعرض لعادم السيارة وبالتالي زيادة معدل التفاعل-، هذه الشبكة تكون مطلية بثلاثة معادن نبيلة -تسمي بالمعادن النبيلة لأنها لا تتفاعل مع العناصر الأخرى بسهولة-، وهذه المعادن تعتبر العامل الحفاز لتحويل الغازات الضارة داخل علبة البيئة.تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  3تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  4

اقرأ أيضاً: تعرف علي الأضرار الكارثية الناتجة عن إزالة دبة البيئة

المعادن الموجودة داخل علبة البيئة:

  • البلاتين “Pt | Platinum”
  • البالاديوم “Pd | Palladium”
  • الروديوم “Rh | Rhodium”

تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  5

سبب انتشار عمليات سرقة دبة البيئة:

العناصر الكيميائية السابقة التي تُستخدم داخل دبة البيئة نادرة جداً، كما أن سعرها مرتفع للغاية، لك أن تتخيل أن شركات السيارات تسعى جاهدة لاستبدال بعض هذه العناصر بالذهب لتوافره ورخص ثمنه.

أسعار هذه المعادن اليوم:

كما ترتفع أسعار هذه المعادن يوماً بعد يوم، حيث يصل سعر 1 كيلوغرام من البلاتين إلى 28,344 دولار، أما عن سعر 1 كيلو من الروديوم فيصل إلي 453,325 دولار.

وللأسف مع ارتفاع الأسعار ترتفع حالات السرقة أيضاً، حيث سجلت الولايات المتحدة العام الماضي أكثر من 50 ألف عملية سرقة دبة بيئة، وفقاً لبيانات من مكتب جرائم التأمين الوطني (NICB)، كما تم سن بعض القوانين والعقوبات الخاصة بهذه السرقة الجديدة المختلفة.

ما زالت الحكومات والهيئات العالمية تبحث عن حل لهذه السرقة الغريبة، كما أن بعض الشركات تقوم بوضع مصفحة بمفاتيح خاصة أسفل دبة البيئة حتي يصعب علي السارق فكها، وإلى أن يتم الوصول لحل، عليك أخذ الحيطة والحذر قدر الإمكان، والحفاظ على صف سيارتك بمكان آمن ومراقب جيداً.
تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  6

تعرف على سبب انتشار سرقة دبة البيئة من السيارات  7

شاهد أيضاً: مع بداية الصيف أثرياء الخليج يسيطرون على لندن بسياراتهم الفاخرة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

كورولا في القريات بسعر 11 ألف ريال سعودي

قبل 19 ساعة
11,000 ريال سعودي
القريات

شيفروليه 2009

قبل يوم
35,000 ريال سعودي
الرياض

سيارة تويوتا افالون 2012 للبيع

قبل 15 ساعة
20,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة