أهمية مياه المساحات.. أكثر أهمية مما تظن! 1

المربع نت – دعنا في البداية نذكر بعض المسلمات، مُصنِعو السيارات إذا وجدوا منظومة تحتاج إلى الحماية صمموا لها منظومة حماية، الأمر الثاني هو أنه لا يوجد جزء أو منظومة زائدة أو إضافة بلا فائدة في السيارة.

مياه المساحات: نعرف جميعاً أهمية منظومة تنظيف الزجاج، لكن هل نعرف فعلاً أهمية “مياه المساحات” ولا أعني هنا مياه الشرب.. بل أقصد المياه المخصصة لهذه الوظيفة، مياه المساحات مختلفة ومهمة جداً حتى إنه في بعض البلدان يوجد نوعين منها:

أهمية مياه المساحات.. أكثر أهمية مما تظن! 2
  • مياه خاصة بالصيف: غالباً ما تزيد فيها بعض المواد للتخلص من الحشرات.
  • مياه خاصة بالشتاء: تزيد بها نسبة الكحول والميثانول لمنع التجمد. 

لكن معظم البلاد العربية غالباً ما يوجد نوع واحد طوال السنة. دعنا نذكر بعض النقاط الفريدة المميزة لمياه المساحات.

أهمية مياه المساحات.. أكثر أهمية مما تظن! 3مكونات مياه المساحات:

  • الميثانول/الكحول: يحافظ على مياه المساحات من التجمد وتغيير خواصه عند درجات الحرارة المنخفضة، وإذا لم يوجد هذا المكون فلن تتمكن المنظومة من العمل، بل الأسوأ أن المياه إذا تجمدت بالمواسير ستنفجر. 
  • ملين الجلد: المساحات ضمن المنظومة وتصنع من الجلد، لذلك تم إضافة هذا العنصر لإطالة عمر المساحات والحفاظ عليها من التلف والجفاف، ومشكلة جفاف المساحات إذا أهملتها فإنها تدمر الزجاج وتقوم بتجريحه. 
  • المذيبات: مكون أساسي لإزالة الشوائب وفضلات الطيور والأوساخ الملتصقة بالزجاج، وبدونه ربما تحتاج لاستخدام شيء صلب وإزالة هذه الأوساخ يدوياً.
  • المنظفات: وظيفتها الأساسية مثل أي منظفات نستخدمها في حياتنا اليومية حيث تقوم بتنظيف وتلميع الزجاج، خاصة مع المواد الدهنية.
  • مضاد التكلس: تضاف هذه المواد الكيميائية لمنع ترسب وتراكم الشوائب داخل الأنابيب وما تسببه من انسداد البخاخات وهذه مشكلة مشهورة، وتضطر كل فترة أن تفكها وتنظفها بإبرة أو حتى تغييرها.

أهمية مياه المساحات.. أكثر أهمية مما تظن! 4 اقرأ أيضاً: مؤشرات وأسباب تلف المساحات الأمامية في السيارة

كيفية إزالة الخدوش من زجاج السيارة:

بعد أن تعرفنا على مدى أهمية مياه المساحات والاهتمام بمنظومة تنظيف الزجاج، دعنا نتطرق لأمور أخرى قد تضر الزجاج وكيفية التعامل معها. في حال تعرض زجاج سيارتك لخدوش أو تجريحات، وكانت هذه الخدوش بسيطة، يمكنك استخدام هذه الطريقة الفعالة لملء الفراغات وإزالة الخدوش. يمكنك شراء مادة أكسيد السيريوم، كما أن بعض الأماكن تبيعة مع أدوات التلميع كاملة، وطريقة العمل بسيطة جداً، تقوم بمسح الزجاج جيداً، وتقوم بتحديد أبعاد الخدوش، ثم تقوم بخلط أكسيد السيريوم مع كمية مناسبة من الماء، بعد ذلك تقوم بفرش المخلوط علي الخدوش، وهذه أبسط طريقة لحل المشكلة.

كما نعرف، “الوقاية خير من العلاج”، إذا قمت باتباع النصائح للحفاظ على الزجاج واستخدام مياه المساحات الموصي بها، فمن الصعب التعرض لمشاكل إلا بعد العمر الافتراضي، أما إذا لا قدر الله تعرضت لأي مشكلة لا تستهين بها واذهب إلى متخصص لإصلاحها.

أهمية مياه المساحات.. أكثر أهمية مما تظن! 5 أهمية مياه المساحات.. أكثر أهمية مما تظن! 6

شاهد أيضاً: تفاصيل السماح بتظليل زجاج السيارة إلى نسبة 30%

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا كورولا 2005

قبل 16 ساعة
5,000 ريال سعودي
القريات

اف جي مديل 2015

قبل 17 ساعة
45,000 ريال سعودي
رفحاء

تويوتا كامري 2014 في جدة

قبل 12 ساعة
غير محدد
جدة

مقالات ذات علاقة