تعرف على تاريخ سيارة موستنج التي بدأت هذه الفئة من السيارات الرياضية 1

المربع نت – واحدة من أهم السيارات الرياضية على الإطلاق هي سيارة موستنج والتي تم إنتاجها بالولايات المتحدة الأمريكية في منتصف الستينات، والتي ظهرت بناءً على رغبة فورد العلامة الأمريكية الشهيرة العريقة بصناعة سيارة رياضية جذابة بـ4 مقاعد على نفس قاعدة بناء سيارتها الشهيرة في ذلك الوقت فورد فالكون.

ظلت فورد لسنوات تطور في الهيكل والسيارة تصميمياً وهندسياً بالإضافة إلى تطوير محرك خاص بالسيارة لتكون صيحة في عالم صناعة السيارات والحصان الأسود في فئة السيارات الرياضية التي كانت نادرة في ذلك الوقت، وفي هذه الفئة التي تُنافس فيها فورد موستنج كانت تُعتبر معدومة المنافسة وتنافس وحدها فقط في هذه الفئة.

تعرف على تاريخ سيارة موستنج التي بدأت هذه الفئة من السيارات الرياضية 2

سيارة موستنج

سيارة موستنج

بدأت فورد موستنج تظهر لأول مرة عالمياً في نسخة اختبارية عام 1962 وكان ذلك في معرض نيويورك الدولي للسيارات وظهرت بمقعدين فقط مع تصميم رياضي انسيابي بمصابيح أمامية مُنبثقة مع كلمة فورد في المُقدمة، بجانب وجود مقابض أبواب مخفية في أسفل الأبواب مع فتحات تهوية في الجوانب لتبريد الفرامل ولتحسين الديناميكية الهوائية.

سيارة موستنج

وبعد ذلك تحولت السيارة إلى 4 مقاعد وأصبحت بتصميم أكثر انسيابية وجمالاً من النسخة الاختبارية بعد اجراء تحديثات على التصميم الداخلي والخارجي، وظهرت لأول مرة سيارة موستنج في نسختها الإنتاجية في عام 1964 أي بعد سنتين من ظهور النسخة الاختبارية لأول مرة في معرض نيويورك الدولي للسيارات، كما أن فورد دشنت حملات إعلانية في أكبر ثلاثة قنوات أمريكية في ذلك الوقت للسيارة.

وجاءت السيارة بتصميم مُبهر بشبك أمامي باللون الأسود مع شعار الحصان الأسطوري والأيقوني مع مصابيح أمامية دائرية وخطوط جانبية ليكتمل التصميم الرياضي مع قاعدة عجلات كبيرة لتوفير مساحة داخلية رَحِبة تتسع لأربعة أفراد، وتم تدشين السيارة في حفل حضره أبرز شخصيات الصناعة في الولايات المتحدة الأمريكية والإعلام الذي ساهم في انتشار السيارة.

أما عن اسم موستنج، فهو تم اختياره بناءاً على تصميم السيارة وقوتها، حيث استمدت فورد اسم موستنج من حصان بري يعيش غرب الولايات المتحدة الأمريكية يشتهر بقوته وحجمه الصغير، وأصبح هذا الحصان البري هو رمز القوة في فورد حيث جعلته علامة مُخصصة لطراز موستنج الشهير والذي استمر في الإنتاج منذ 1964 وحتى الآن.

كانت فورد تأمل أن تبيع 100 ألف سيارة في العام الأول من موستنج ولكنها في اليوم الأول فقط من طرح السيارة في الأسواق باعت أكثر من 22 ألف نسخة وهذا رقم كبير في بيع السيارات وقد يكون الأكبر على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وباعت في السنة الأولى من بداية مبيعات موستنج أكثر من 418 ألف نسخة، وهو أربعة أضعاف الرقم التي كانت تأمله وتتمناه فورد.

الجيل الثاني من فورد موستنج

سيارة موستنج

وبعد 9 سنوات ظهر الجيل الثاني من سيارة موستنج وتحديداً في سبتمبر من عام 1973 قبل الحرب العربية مع إسرائيل وأثناء أزمة النفط العالمية التي ارتفعت فيها أسعار الوقود بشكل كبير، مع تصميم وصفه الأغلب في ذلك الوقت أنه أقل جمالاً من الجيل الأول، ولكن هذا الجيل جاء بحجم أصغر من النسخة الكلاسيكية الجيل الأول، ويُترجم هذا إلى وزن أقل مما يُعني تقليل استهلاك الوقود.

ولأول مرة في تاريخ السيارة، تأتي موستنج بنسخة هاتشباك ولم تتكرر بعد ذلك مع نسخة الكوبيه، وكانت تتوفر بمحرك 4 أسطوانات بسعة 2.3 لتر، ومحرك 6 أسطوانات سعة 2.8 لتر والمحرك الأقوى كان سعة 4.9 لتر مكون من 8 أسطوانات، وبالرغم من وجود أزمة عالمية في الوقود بسبب الحرب العربية مع إسرائيل، حققت السيارة مبيعات كبيرة وحصلت على لقب سيارة العالم من مجلة موتور تريند في عام 1974.

الجيل الثالث

سيارة موستنج

وبعد ذلك ظهر الجيل الثالث من سيارة موستنج في عام 1979 ولكن بتصميم جديد كلياً لم يُحقق نجاحات مثل الأجيال السابقة وتراجع مبيعاته بشكل كبير لدرجة أن فورد فكرت أن توقف إنتاج موستنج وذلك في عام 1982، ولكن وصلتها آلاف من الرسائل من عُشاق العلامة الأمريكية الرياضية وطراز موستنج الذي حقق شهرة كبيرة وعالمية وليس في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وبعد وصول الرسائل إلى فورد قررت أن تلغي فكرتها باستبدال موستنج بسيارة أخرى كوبيه جديدة.

الجيل الرابع من موستنج

سيارة موستنج

وبعد انخفاض المبيعات الكبيرة التي واجهت فورد في الجيل الرابع، وحسنت السيارة بشكل كبير مع خطوط انسيابية لتحسين الديناميكية الهوائية وجناح أمامي وجناح خلفي، مع إمكانية التعديل على هيكل السيارة الذي يشمل الإطارات والعجلات وغطاء المحرك، بجانب عادم السيارة الذي يتم تعديله ليصبح بصوت أعلى، وغيرهم من التعديلات على هيكل السيارة.

وظهر هذا الجيل الرابع والذي أعاد لسيارة موستنج هيبتها من الجديد في المبيعات، في عام 1994 أي بعد 15 عاماً من وجود الجيل الرابع الذي لم يُحقق نجاحات مُبهرة مثل الجيل الأول والثاني، وفي هذا الجيل الرابع استخدمت فورد المصابيح الخلفية الأيقونية من الجيل الأول الذي ظهر لأول مرة عالمياً في نسخته الإنتاجية في عام 1964 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد التحديثات الكبيرة التي حصلت عليها سيارة موستنج في جيلها الرابع عام 1994، حصلت على لقب سيارة العام من مجلة موتور تريند في نفس عام طرح السيارة بجيلها الرابع وهو عام 1994، وحققت مبيعات أكبر من الجيل السابق ونجاح باهر بفضل التصميم المُستمد من الجيل الأول والثاني، لتبدأ موستنج رحلة جديدة من النجاح.

موستنج الجيل الخامس

سيارة موستنج

ظهر الجيل الخامس من سيارة موستنج الشهيرة في عام 2005 بتصميم جديد كلياً عن الجيل الرابع بكل تأكيد مع لمسات من الجيل الأول من موستنج في الشبك الأمامي والمصابيح الأمامية والخلفية والأبواب، وجاء هذا الجيل بتصميم رياضي أكثر من الأجيال السابقة مع تحسينات داخلية أيضاً، وأقواس عجلات مُنتفخة، كما أن الانسيابية الهوائية كانت أفضل.

سيارة موستنج

استمر هذا الجيل الذي استرجع العصر الذهبي من سيارة موستنج إلى عام 2015 مع وجود نسخة مُحسنة فيس ليفت تم طرحها في الأسواق في عام 2010 مع محركات مُحسنة تُخرج قوة أكبر من النسخة الأولى قبل الفيس ليفت، وفي عام 2015 ظهر الجيل السادس والذي مازال موجواً إلى الآن في الأسواق العالمية والمملكة العربية السعودية.

الجيل السادس

سيارة موستنج

ظهر الجيل السادس كما ذكرنا من فورد موستنج في عام 2015 بتصميم جديد كلياً مع أبعاد أكبر من الجيل الخامس، وتصميم أكثر رياضية وانسيابية مع مصابيح أمامية وخلفية LED بالكامل لأول مرة في سيارة موستنج الرياضية الأمريكية، مع إحتوائها على شاشة وسطية تعمل باللمس في المقصورة الداخلية بقياس 8 بوصة ولكنها احتفظت بالعدادات التقليدية المميزة.

وتوفرت السيارة بجيلها السادس والذي مازال متواجد إلى الآن في المملكة العربية السعودية بمحركين وهما:

  • المحرك الأول: إيكوبوست 4 أسطوانات سعة 2.3 لتر يولد قوة 320 حصان مع عزم دوران يبلغ 475 نيوتن متر
  • المحرك الثاني: 8 أسطوانات سعة 5.0 لتر يولد قوة 560 حصان مع عزم دوران 570 نيوتن متر.

شاهد أيضاً: فورد توروس 2023 الجديدة كلياً.. نظرة على الفئات والمواصفات تعال شوفها #على_السريع

سيارات للبيع من أصحابها

سيارة موستنج فورد السعودية

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً