مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها 1

المربع نت الوسائد الهوائية “ايرباق Airbag”: أحد أهم وسائل الأمان بالسيارة خاصة أثناء الاصطدام أو الحوادث،‏ مثلها مثل أي تكنولوجيا جديدة بدأت بالسيارات الفارهة ثم بدأت في الإنتشار إلي أن أصبحت موجودة تقريباً في جميع السيارات الآن، كما أن لها قوانين وتعتبر إلزامية في السيارات الحديثة، كما أن بعض الشركات أصبحت تضيفها في الدراجات النارية.

مبدأ عمل الوسائد الهوائية:

وظيفة الوسائد الهوائية الأساسية الانتفاخ عند حدوث تصادم ومنع ارتطام رأس السائق أو الركاب بأي جزء يسبب له أذى، وإليك طريقة عملها. تختلف ظروف تشغيلها حسب المصنع لكن في المتوسط تعمل عندما تتحرك السيارة بسرعة ما بين 25:15 كم/ساعة.

مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها 2

الوسائد الهوائية عبارة عن كيس/بالون كبير مصنوع من طبقة رقيقة من نسيج النايلون ينتفخ وينكمش بسرعة كبيرة في حالة حدوث تصادم شديد.

تعمل الوسادة الهوائية بواسطة تفاعل كيميائي، حيث توجد مادة تسمى “أزيد الصوديوم NaN3” في الظروف العادية تكون هذه المادة مستقرة تماماً ولكن إذا تم تسخينها، فسوف تتفكك إلى عناصرها الأولية وهي عبارة عن “غاز النيتروجين N2” الغاز المسؤول عن نفخ البالون المخفي داخل المقود أو أي مكان آخر ويكون هذا التفاعل سريع جداً  في حالات حوادث السيارات التي تسير بسرعة كبيرة ينتفخ الكيس خلال أقل من 0.015 جزء من الثانية، بينما في حالات الحوادث متوسطة السرعة ينتفخ خلال 0.025 جزء من الثانية.

ولكن يوجد سؤال هام ألا وهو ما الذي يدفع أزيد الصوديوم إلي التفكك من الأساس؟

أثناء التصادمات أو الحوادث فإن السيارة يحدث تباطؤ في سرعتها أو تتوقف بشكل مفاجئ، وهنا يأتي دور أجهزة الاستشعار الموجودة في السيارة ويمكنها تحديد هذا التباطؤ ومن ثم ترسل إشارة كهربية إلي العلبة  الموجود بها أزيد الصوديوم ليبدأ التفاعل.

مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها 3 مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها 4

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب إضاءة لمبة الايرباق في السيارة

مدى خطورة الوسائد الهوائية: 

  • ذكرنا أن غاز النيتروجين الذي ينفخ الوسائد الهوائية ينتج عن تفكك مادة أزيد الصوديوم، أما عن الناتج الثاني عن التفكك فهو “الصوديوم Na” وهو معدن شديد التفاعل مع الماء نتيجة لذلك فإنه شديد الخطورة إذا وصل إلي عين أو أنف أو فم السائق، ولتقليل هذا الخطر يقوم مصنعو الوسائد الهوائية بخلط أزيد الصوديوم مع مواد كيميائية أخرى تتفاعل مع الصوديوم وبالتالي تنتج مركبات أقل خطورة.
  • الخطر الثاني هو أن الوسائد الهوائية لكي تعمل بفعالية يجب أن تعمل بأقصى سرعة، لذلك تكون قوة الانتفاخ أقوي ما يمكن بالقرب من المقود، لذلك إذا كان الراكب قريب جداً من المقود ربما تسبب الوسادة الهوائية إصابة أثناء انتفاخها لذا ينصح بربط حزام الأمان والابتعاد بعض الشيء عن المقود للحفاظ علي سلامتك وسلامة السيارة.

تعاملنا مع السيارة يتوجب الحرص والحذر، لأنه حتي وسائل الحماية يمكن أن تكون سلاح ذو حدين.

مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها 5

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة