تعرف على أبرز علامات تلف أقراص الفرامل 7

المربع نت – تعتبر أقراص الفرامل أو ما يطلق عليها “الهوبات – الطنابير – الديسكات” واحدة من أهم  الأجزاء الرئيسية في نظام المكابح في السيارة، حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في سلامة القيادة على الطرق وذلك لتحكمها في قوة الفرملة والمسافة اللازمة للتوقف.

تعرف على أبرز علامات تلف أقراص الفرامل 8

تعرف على أبرز علامات تلف أقراص الفرامل 9

وقرص الفرامل عبارة عن قرص معدني متصل بمحور العجلات يدور بنفس سرعة العجلة ويعمل جنباً إلى جنب مع فحمات الفرامل لإيقاف السيارة عند الضغط على دواسة الفرامل.

لكن مع مرور الزمن قد تتعرض أقراص الفرامل للتلف نتيجة انتهاء العمر الافتراضي لها أو القيام بخرطها عدة مرات، وهو ما يشكل خطورة على سلامة القيادة.

وهناك علامات تدل على تلف أقراص الفرامل، نستعرضها لكم خلال السطور التالية، وهي كالتالي:

تعرف على أبرز علامات تلف أقراص الفرامل 10

– اهتزاز المقود عند الضغط على الفرامل

عند الضغط على دواسة الفرامل وشعرت أن المقود يهتز، فغالباً ما يرجع السبب لتلف قرص الفرامل وتعرضه للاعوجاج، وذلك لعدم تمكن فحمات الفرامل من الضغط بقوة على قرص الفرامل.

– عدم استجابة الفرامل وزيادة مسافة الكبح

عند ملاحظة عدم استجابة الفرامل بالشكل المثالي على الطريق أثناء القيادة بحيث تكون مسافة التوقف طويلة وغير عادية، فهنا تكون لديك مشكلة في نظام الفرامل في السيارة، وغالباً ما يرجع السبب لتلف قرص الفرامل.

– صدور صوت صاخب من اتجاه العجلات الأمامية عند الضغط على الفرامل

بعد تلف قرص الفرامل فإن سطحه يتعرض للتآكل والاعوجاج، بعد أن كان سطحه أملس وفي هذه الحالة عند الضغط على دواسة الفرامل ستسمع صوت ضجيج مزعج صادر من العجلات.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة