المربع نت – قد يتساءل البعض عن نقشة الإطار.. هل هي بالأمر المهم؟ ليست فقط بالأمر المهم بل الخطير، النقشة مسؤولة عن تماسك الإطارات مع الأرض في حالتي التسارع والفرملة، وإلا ينتج ما يسمى بالزحف أو الكسح، أما الأمر الآخر هو لو أن الإطارات ليست لها نفس النقشة فإن تسارع السيارة والقوة الفرملية لن تكون متساوية علي جميع العجل حتى لو بفروقات صغيرة.

أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول 1

أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول

اتجاه تركيب الإطار حسب اتجاه الدوران:

النقطة الأكثر أهمية وخطورة ألا وهي اتجاه تركيب الإطار، يوجد علي الإطار سهم يوضح اتجاه الدوران ويركب طبقاً لهذا السهم الذي يشير إلى حركة السيارة للأمام، كما توجد نقشة أخرى تسمي نقشة الشجرة وربما لن تجد السهم هنا لكن يمكنك تحديدها بسهولة من خلال رسمة الشجرة حيث ترى فروع الشجرة مشيرة للأمام كما موضح بالصور، وأثناء تركيب الإطار علي الجنط يوجد علامة أخرى لتحديد الوجه الداخلي والخارجي يمكنك تحديدها من خلال كلمة “Outside” التي تكون مكتوبة على الوجه الخارجي للكاوتش، وهذه معلومة مهمة جداً لتوازن السيارة أثناء الدوران والمنعطفات.

أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول 2

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على إطارات السيارة أثناء درجات الحرارة المرتفعة

خطورة تركيب الإطار في الاتجاه المعاكس:

الانزلاق المائي “Hydroplaning” هذه المشكلة تحدث عندما توجد طبقة مياه على الطريق تفصل بين الأرض والإطار، وهنا يأتي دور النقشة التي غالباً ما تكون على شكل حرف V لكي يتمكن من طرد المياه عند طبقة مداس الكاوتش من الداخل إلى الخارج، وبالتالي يقلل طبقة المياه ويحدث تلامس جيد بين الإطار والأرض، وعلى العكس تماماً إذا تم تركيب الإطار باتجاه معاكس، لن يتمكن من طرد المياه وبالتالي عدم القدرة على توفير تلامس وتماسك جيد مع الأرض وعندئذ يحدث انزلاق أو كسح للسيارة، ولن يتمكن السائق من السيطرة على السيارة.

لذلك تأكد دائماً من الاتجاه الصحيح لتركيب إطارات سيارتك، لأن أبسط الأشياء يمكنها أن تحافظ على سلامتك وسلامة سيارتك، تصحبكم السلامة.

أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول 3

أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول 4 أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول 5

شاهد أيضاً: “تقرير” إحذر شراء الإطارات الرخيصة وتأكد من بطاقة المواصفات والكفاءة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هيونداي سوناتا 2016 في المدينة المنورة بسعر 40 ألف ريال سعودي

قبل يومين
40,000 ريال سعودي
المدينة المنورة

هيونداي سوناتا 2016 في المدينة المنورة بسعر 43 ألف ريال سعودي

قبل يومين
43,000 ريال سعودي
المدينة المنورة

جمس 8100

قبل ساعة
55,000 ريال سعودي
الرياض

للبيع ازيرا 2013 في الرياض

قبل 14 ساعة
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل