المربع نت –  تعد سيارة ماكلارين Senna واحدة من سيارات العلامة البريطانية التي شهدت اهتماماً كبيراً وإتقاناً في صناعتها نظراً إلى أنها جاءت تكريماً لأسطورة من أساطير فورمولا1.

سيارة ماكلارين Senna

وقد يجهل الكثير منا القصة الكاملة وراء طرح سيارة ماكلارين Senna بشكل خاص، والتي تعد واحدة من القصص المؤثرة في تاريخ سباقات السيارات.

سيارة ماكلارين Senna خلدت قصة أسطورة فورمولا1 الذي رحل بشكل مأساوي

ويستعرض موقع «المربع نت» في المقال التالي قصة طرح سيارة ماكلارين Senna، وأهم محطات البطل المعني بهذا التكريم.

اقرأ أيضاً:  تاريخ سيارة تويوتا كراون لماذا تُباع في اليابان فقط؟

سيارة ماكلارين Senna

الفكرة وراء طرح ماكلارين سينا

طرحت العلامة البريطانية سيارة ماكلارين Senna في عام 2018، وهي سيارة رياضية محدودة الإنتاج، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى أسطورة فورمولا 1 ايرتون سينا.

فوصفت العلامة البريطانية سيارتها في عام 2018 بأنها سيارة رياضية خارقة، فهي سيارة مرعبة يمكنها السير في الطرقات العادية، وتستمد قوتها من محرك مكون من 8 أسطوانات على شكل V بسعة 4 لترات، مزدوج التيربو.

ويقدم محرك سيارة سينا قوة 789 حصاناً وعزم الدوران 800 نيوتن. متر، فيما تتسارع سينا من 0 إلى 100 كلم/س خلال 2.8 ثوانٍ وإلى سرعة 200 كلم/خلال 6.8 ثوان، بوزنها  البالغ 1,198 كلغ فقط، وسرعتها القصوى فتبلغ 340 كلم/س.

قصة إيرتون سينا 

قد يتساءل الكثير الآن، ماذا قدم البرازيلي إيرتون سينا حتى يدفع ماكلارين لإطلاق سيارة تحمل اسمه تخليداً لذكراه.

كان سينا أسطورة لا تخشى الموت في حلبات السباق، فحقق أرقاماً قياسية في سباقات الفورمولا من عام 1989 ولم يتجاوزها أحد حتى 2006.

بدأ شغف سينا منذ أن كان طفلاً صغيراً لم يتجاوز السابعة بعد، فتعلم في هذه الفترة قيادة سيارة جيب حول مزرعة والديه، فكان يعلم كيف يغير السرعة دون استخدام القابض، وحصل على دعم كبير من والده.

وصنع سينا أول سيارة كارتينغ قادها في مسيرته، فبدأت مشاركته في مضمار الكارتينغ عندما بلغ 13 عاماً، فكان قادراً على منافسه الأكبر سناً.

وبدأ سينا في ترجمة شغفه على أرض الواقع وفي مساحة أكثر اتساعاً، فانتقل إلى إنجلترا عندما تجاوز العشرين من عمره، وذلك في عام  1981.

وفي هذا العام نافس إيرتون سينا في فئة الفورمولا فورد، لكنه على عكس متوقع شعر بأنه غير قادر على الاستمرار في رياضة السيارات، وعاد إلى البرازيل.

ولم يمر الكثير  على عودة سينا إلى البرازيل، وتلقى عرضاً كبيراً لقيادة سيارة فريق في الفورمولا فورد 2000.

اقرأ أيضاً: مشتقة من محركات سيارات سباق.. سيارات إنتاجية بمحركات قوية تعرف عليها

سيارة ماكلارين Senna

مراحل فارقة في حياة أسطورة فورومولا1

ووافق سينا على العرض وسافر مرة أخرى إلى إنجلترا وبدأ في تحقيق النجاحات على أرض الواقع، وتُوج جهده أخيراً في عام 1984 عندما انضم إلى فريق تولمان.

وفي عام 1985 انتقل سينا إلى فريق لوتس – رونو، وكانت بمثابة خطوة ذهبية في مسيرته، حيث توج مع الفريق بـ  6 ألقاب في الجائزة الكبرى خلال 3 مواسم.

وبعد أن اشتهر اسم سينا كواحد من أشجع وأجرأ المتسابقين وأسرعهم على الإطلاق، انتقل إلى فريق ماكلارين – هوندا عام 1988.

وعلى غير العادة، كان هناك منافساً شرساً لـ ايرتون سينا في الفريق نفسه، وهو الفرنسي آلان بروست، فلم يكن الثنائي على وفاق، حيث شعر الأخير أن نجمه بدأ أن يخفت، وأن سينا جاء ليسحب البساط  من تحت قدميه.

فكان الفرنسي  آلان بروست واحداً من أفضل المتسابقين في فورمولا1، فقد كان قد حقق لقب بطل العالم في عامي 1985، 1986.

سيارة ماكلارين Senna

وخطف سينا لقب بطل العالم في أول عام انضم فيه إلى ماكلارين 1988، إلا أن بروست حاول بقوة الفوز عليه في العام التالي، رغماً من أن الثنائي في فريق واحد.

فنجح أرنست في تحقيق لقب بطل العالم في 1989، فيما اقتنصه سينا في 1990 و1991 واعتزل الفرنسي في 1993، واستطاع أن يُحسن علاقته بالمتسابق البرازيلي عقب اعتزاله.

وفي 1991، أصبح سينا أصغر سائق يحرز لقب بطولة العالم ثلاث مرات وعمره 31 عاماً. وكان البريطاني نايجل مانسل سائق وليامس أبرز منافسيه في ذلك الموسم.

لكن لسوء الحظ، انتهت مسيرة سينا في عامه الـ 34 وذلك في سباق جائزة سان مارينو الكبرى عام 1994 على حلبة إيمولا الإيطالية.

سيارة ماكلارين Senna

كواليس حادثة وفاة إيرتون سينا 

لم يكن يوم رحيل سينا يوماً عادياً، فمنذ البداية كان يشعر المتسابق البرازيلي بأن هناك أمراً غير  صائباً يحدث، وذلك الشعور راوده بعد  أن أصيب زميله روبنز باريكيللو يوم  الجمعة بعد اصطدام سيارته في الجدار بشكل مروع؛ نظراً لسوء مستوى السلامة في السباق.

وفي يوم السبت قبل رحيل سينا بيوم واحد فقط، توفي صديقه المتسابق رولاند راتزنبرجر والذي كان مشاركاً في السباق نفسه؛ حيث اصطدمت سيارته على حلبة إيمولا الإيطالية وتوفي على الفور.

وكان سينا يُعد النمساوي رولاند راتزنبرجر ليكون خليفته في رياضة السيارات؛ لذلك كان رحيله مؤلماً، فكان سينا مدركاً تماماً لحجم الكارثة في حلبات المنافسة منذ أن أجريت تعديلات على سيارات السباق التي باتت أكثر تقدماً لكن فقدت قدرتها على التوازن.

ورغم وفاة صديقه إلا أنه كان مضطراً في اليوم التالي أن يستكمل السباق، ليواجه أسطورة الفورومولا الذي وصفه البعض بأنه متهوراً، نهاية مُفجعة حيث رحل في المكان الذي لطالما عشقه.

فاصطدمت سيارة سينا،عندما كان متقدماً على المشاركين، وتحطمت بالكامل وأصيب بإصابات بليغة في الرأس، ورحل عن عمر يناهز 34 عاماً.

سيارة ماكلارين Senna خلدت قصة أسطورة فورمولا1 الذي رحل بشكل مأساوي 1

في ذلك الوقت، لم تكن البرازيل تمتلك منتخباً قوياً في المستطيل الأخضر، أو كرة اليد أو غيرها من الرياضات، لذلك كان سينا هو بطلهم الأوحد والذي أشعرهم بالفرحة والانتصار رغم الفقر في هذا الوقت.

لذلك شعرت البرازيل وعالم رياضة السيارات بأكمله بإحساس الخسارة غير القابلة للتكرار بعد الرحيل المأساوي لـ «سينا»، لكن لا زالت ذاكرته تعيش في قلوب وعقول عشاق الفورمولا 1 في العالم.

وبعد وفاة سينا عام 1994، عرض فريق ويليامز شعار Senna  S الشهير على جميع سياراتهم تخليداً لذكرى سائقها السابق.

يذكر أن سينا حقق 41 انتصاراً وسجل أسرع لفة 19 مرة خلال مشاركته في 161 سباقاً،  وتُوج بطلاً للعالم 3 مرات.

اقرأ أيضاً: جي ام سي كانيون 2023 الجيل الجديد ينطلق رسمياً بمحرك أقوى “صور ومواصفات وأسعار”

سيارة ماكلارين Senna خلدت قصة أسطورة فورمولا1 الذي رحل بشكل مأساوي 2

مواصفات سيارة ماكلارين Senna

وتتوفر  سيارة ماكلارين Senna في الممكلة بموديل 2022، وتعد واحدة من سيارات ماكلارين الخارقة، والتي حصلت على تصميم يلائم حلبات السباق، والطرق العادية كذلك.

وحصلت السيارة البريطانية على هيكل انسيابي معدّل مصنوع من ألياف الكربون المتينة.

وبلغ وزن هيكل السيارة الخارقة حوالي 1188 كيلوغرام ، وجاء مزوداً بشفرات هوائية وفتحات كبيرة لزيادة الثبات عند السرعات الكبيرة.

فضلاً عن ذلك، زودت العلامة البريطانية سيارتها بإطارات بيريللي صممت خصيصا لها، وتأتي مع أنظمة فرامل مزودة بأقراص مصنوعة من المعدن والسيراميك.

وفيما يخص أداء السيارة، فهي تستمد قوتها من محرك V8 بشاحن توربيني سعة 4.0 لتر، والذي يوّلد قوة 800 حصان، وعزم دوران 800 نيوتن.متر.

وتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.8 ثانية فقط، وتصل سرعتها القصوى إلى 350 كم/ساعة.

اقرأ أيضاً: 4 أسباب لتفضيل سيارات gac عن باقي السيارات الصينية في المملكة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل