المربع نت – واحدة من أهم شركات السيارات في العالم والتي كانت تُحقق إيرادات بملايين الدولارات قبل أن تُعلن إفلاسها، والعديد من المبيعات الكبيرة، وهي شركة هامر الأمريكية والتي أعلنت إفلاسها في عام 2009 بعد أزمة ارتفاع أسعار الوقود العالمية وانخفاض مبيعات الشركة بنسبة كبيرة، ولم تفلت العلامة الأمريكية الشهيرة من الأزمة.

كانت في بداية الأمر، تُسمى الشركة باسم هامفي وتُصنع سيارات للجيش الأمريكي فقط، ولكن في فترة من الفترات في التسعينات قررت التحول إلى الحياة المدنية بجانب العسكرية لجذب عدد أكبر من العملاء، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على سيارة همر وكيف تحولت من العسكرية إلى المدنية ومن البنزين إلى الكهرباء.

سيارة همر تعرف على تاريخها وكيف تحولت من البنزين إلى الكهرباء

سيارة همر

سيارة همر

بدأت شركة السيارات الأمريكية التي كانت تُسمى هامفي في البداية إنتاج السيارة في عام 1979 في الولايات المتحدة الأمريكية كنسخة عسكرية مُخصصة للجيش، وفي عام 1981 تم تحديث السيارة لتكون أكثر قوة وقدرة للجيش الأمريكي بعد حصول العلامة الأمريكية عقد بتوريد 55 ألف سيارة عسكرية من سيارة همر إلى جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد تحقيق السُمعة الطيبة لها وأثبتت قدراتها في تخطي العقبات بكل سهولة، قررت الشركة إنتاج نسخة مدنية منها للاستفادة من المبيعات الكبيرة التي كانت متوقعة للسيارة، خصوصاً بعد الدعاية الكبيرة لها في شوارع الولايات المتحدة الأمريكية، بفضل سيارات الجيش، وبدأت بالفعل في إنتاج أول نسخة مدنية لها في عام 1992 تحت الاسم التجاري الجديد “هامر”.

حملت هذه السيارة المدنية الأولى من شركة أيه إم جنرال كود “H1” وتشبه بشكل كبير جداً السيارة العسكرية التي اشتهرت بها سيارة همر، ولكن مع إضافة تعديلات في المقصورة الداخلية، لتكون مناسبة أكثر للحياة المدنية، حيث تم إضافة تكييف قوي لتبريد المقصورة الداخلية الكبيرة، مع مقاعد جديدة من الجلد بمراتب تدعم الراحة بشكل جيد.

كما أن السيارة احتفظت بكل ماهو مخصص للجيش الأمريكي من ناحية المحركات وناقل الحركة والدفع الرباعي المتميز، بالإضافة إلى التعليق، كما عدلت بعض من دهان السيارة ليتناسب مع الحياة المدنية وليست العسكرية، وبما أن شركة أيه إم جنرال ليست مُتخصصة في صناعة تسويق السيارات المدنية وليس لها سابقة في هذا المجال، فقررت بيع الاسم التجاري لشركة جنرال موتورز لتتولى مهمة مبيعات وتسويق سيارة همر الجديدة المدنية، ولكن بشرط أنها تُصنع في مصانع أيه إم جنرال، وكان ذلك في عام 1999.

شاهد أيضاً: Hummer همر 2022 يعود اخييييراً من جديد

فتح أسواق جديدة

سيارة همر

وبعد نجاح السيارة الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية، قررت جنرال موتورز التحول إلى شركة عالمية وفتح أسواق جديدة، وقامت بتصدير السيارة إلى أكثر من 30 دولة حول العالم لتحظى السيارة على مبيعات أكبر في دول العالم وبالفعل حققت الكثير من الإنجازات في المبيعات وبدأت شعبية سيارة همر تنتشر وتزيد يوماً بعد يوم.

وذلك بعد أن أضافت جنرال موتورز تعديلات على السيارة وطرح نسختين باسم H2 وكانت أقل في طول السيارة بشكل ملحوظ حتى يتسنى لها الدخول في الأماكن الضيقة نوعاً ما، مع طراز آخر باسم H3 وكان هذا هو آخر طراز من الشركة على الإطلاق بنسختها البنزين وذلك قبل أن تتوقف عن الإنتاج والمبيعات في عام 2009.

حيث بدأت أزمة جديدة في العالم وهي أزمة ارتفاع أسعار الوقود عالمياً والأزمة الإقتصادية في عام 2008، وتضررت بشدة سيارة همر لأنها كانت تستهلك الكثير من الوقود بشكل كبير، وهذا أثر على مبيعات السيارة خصوصاً أن في تلك الفترة كان الجميع يبحث عن التوفير في استهلاك الوقود وكانت السيارة تستهلك كمية كبيرة جداً بسبب التكنولوجيا القديمة المستخدمة وكِبر محرك السيارة.

حيث صرح الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز أن سيارة همر والعلامة التجارية ليست مُجدية بعد أزمة الوقود والأزمة الإقتصادية العالمية، ويجب إتخاذ أمر جاد وضروري لإنقاذها من الإفلاس ويجب الاختيار بين خيارين، هما بيع الشركة أو وقف إنتاج السيارات نهائياً، وبعد هذا التصريح تقدمت شركة ماهيندرا الهندية مع شركة أخرى لشراء الشركة من جنرال موتورز.

ولكن بعد فترة من الوقت تعثرت المفاوضات ولم تنجح أية من الشركتين الحصول على عقد شراء علامة هامر التجارية، وفي عام 2009، أعلنت مجموعة جنرال موتورز المالكة علامة هامر التجارية عن وقف الإنتاج نهائياً بسبب إفلاس الشركة بعد الأزمة الاقتصادية العالمية وأزمة الوقود، وبالتالي إنخفاض المبيعات بشكل كبير.

هامر تعود مرة أخرى بنسخة كهربائية

سيارة همر

وبعد إنهيار كل المحاولات لإنقاذ علامة هامر الأمريكية من الإفلاس والموت، إختفت تماماً الأخبار عنها في عام 2010، ولكنها عادت من جديد من الموت بعد دخول عصر السيارات الكهربائية في عام 2019 تقريباً، حيث تسربت أخبار مؤكدة أن جنرال موتورز ستعيد إحياء هامر الأسطورية بنسخة كهربائية ولكن تحت علامة جي ام سي الأمريكية التابعة لمجموعة جنرال موتورز.

وبالفعل عادت من جديد في عام 2021 بنسخة قوية هي الأقوى في تاريخ مجموعة جنرال موتورز وليست هامر أو جي ام سي، وجاء تصميمها مستمد بالكامل من النسخة الكلاسيكية القديمة من سيارة همر، والتي لها شعبية كبيرة إلى الآن في بعض الدول.

اقرأ أيضاً: جميع نسخ جمس همر SUV الجديدة محجوزة حتى ربيع 2023

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل