قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 1

المربع نت – يكتظ عالم صناعة السيارات بالعديد من مصممي السيارات، سُجلت أسمائهم بحروف خالدة في تاريخ الصناعة؛ لما قدموه من تصاميم لسيارات أصبحت علامة فارقة وأيقونة في تاريخ الصناعة، ومن ضمن قائمة هؤلاء المصممين للسيارات هو كريستوفر إدوارد بانجل، مصمم السيارات الأمريكي، اشتهر بعمله كرئيس قسم التصميم لمجموعة بي ام دبليو الألمانية، وكان مسؤلًا عن سيارات بي ام دبليو و ميني كوبر بعد أن تم ضم الشركة لمجموعة بي ام دبليو، كذلك كان مسؤلًا عن سيارات رولز رويس الفاخرة.

بداية بانجل المهنية والعملية في أوبل الألمانية
بانجل

في أكتوبر عام 1956، ولد بانجل أحد أشهر مصممي السيارات في مجموعة بي ام دبليو، وصاحب أشهر تصاميم لسيارات أصبحت خالدة في عالم الصناعة، بدأ حياته الدراسية والمهنية بشغف حبه للسيارات، حيث التحق بكلية مركز الفنون للتصميم في باسادينا، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم. ومن ثم بدأ العمل في شركة أوبل في ألمانيا، حيث عمل من عام 1981 حتى عام 1985، وكانت أولى أعماله في الشركة تصميم داخلية سيارة أوبل جونيور الاختبارية، حين طُرح الطراز للعرض في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات.

قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 2

قدم تصميمًا ثوريًا لطراز فيات باندا صاحب الفضل في شهرة بانجل

قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 3

مع بداية عام 1985، انتقل بانجل إلى شركة فيات الإيطالية، وبدأ العمل داخل الشركة على تصميم الجيل الثاني من سيارة فيات باندا الشهيرة، والذي تم تقديمه للأسواق في نفس العام، وكان هذا التصميم الثوري صاحب الفضل في شهرة بانجل الواسعة. ومع بداية تسعينات القرن الماضي بدأ بانجل العمل كمصمم رئيسي لسيارة فيات كوبيه، والتي تم إصدارها في عام 1993.

إقرأ أيضًا: صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية

بي ام دبليو تضم بانجل إلى قسم التصميم في مجموعتها

قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 4

في منتصف التسعينات، أستقبل بانجل عرضًا من العملاق الألماني بي ام دبليو للعمل ضمن المجموعة، وهكذا بدأ “بانجل” رحلته مع علامة بي ام دبليو، وكانت سيارة بي ام دبليو Z3 الشهيرة أولى السيارات التي عمل عليها بانجل، وتم طرحها في عام 1995.

وبحلول نهاية التسعيات وبالتحديد في أكتوبر 1999 تقلد بانجل منصب أول رئيس أمريكي للتصميم في بي ام دبليو، وقدم بانجل تصميم نسخة عام 1999 من طراز بي ام دبليو X5 والذي طُرح ضمن فئة سيارات الاس يو في.

انتقادات حادة واجهة فلسفة بانجل في تصميم السيارات

قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 5

ومع بداية الألفية الجديدة، قدم بانجل دورًا مهمًا في تصميم نسخ جديدة من موديلات علامة ميني كوبر عقب انضمامها لمجموعة بي ام دبليو، وكان من ضمنها نسخة سيارة ميني كوبر هاتش. وفي عام 2002 قدم بانجل تصميمًا عمل عليه بنفسه للنسخة الأحدث من طراز بي ام دبليو Z4، ومع نهاية عهد بانجل داخل مجموعة بي ام دبليو في عام 2008 قدم مصمم السيارات الأمريكي تصميمًا لطراز كونسيبت لم يُطرح للأسواق وهو طراز Z9 Gran Turismo النموذجي، ضمن الفئة السادسة.

قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 6

غير بانجل لغة تصميم سيارات بي ام دبليو بشكل جذري بين عام 1999 و2008، حيث نالت تصاميمه الكثير من الانتقادات؛ ومن أبرز تصاميمه المثيرة للجدل كانت الخاصة بالجيل الرابع من الفئة السابعة، والذي أعتبره الكثيرين من أقبح تصاميم السيارات التي قدمتها بي ام دبليو، ولكن الأرقام أثبت عكس ذلك، حيث تفوقت بي ام دبليو على منافستها مرسيدس بنز في المبيعات خلال حقبة بانجل. وفي عام 2009 أقدم بانجل على الاستقالة من منصبه، من أجل التركيز على مشاريعه الخاصة خارج قطاع السيارات، وحل محله أدريان فان هويدونك.

شاهد أيضًا: أسعار بي ام دبليو 2022-2023 شامله الضريبة عند وكالة الناغي #أسعار_السيارات

قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 7 قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 8 قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 9 قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 10 قصة "كريس بانجل" مصمم السيارات الأمريكي المثير للجدل والأشهر في تاريخ بي ام دبليو الألمانية 11

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

فورد ترانويت فان 1992 في الرياض

قبل أسبوعين
غير محدد
الرياض

2019 رينو دوكر فان بضاعه

قبل شهرين
28,500 ريال سعودي
القطيف

2019 رينو دوكر فان بضاعه

قبل شهرين
29,000 ريال سعودي
القطيف

مقالات ذات علاقة