تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك 11

المربع نت – يتكون النظام الكهربائي في السيارة على العديد من القطع والأسلاك الهامة والتي تساعد على تشغيل وعمل السيارة بكفاءة عالية، أحد أبرز هذه القطع الحيوية هي الفيوزات، فما هي مدى أهميتها وكيفية تغيير الفيوز التالف؟

تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك 12

تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك 13

في البداية يجب أن نعلم إن الفيوزات أو ما يطلق عليها (الصمامات الكهربائية – القواطع) هي من أهم القطع المكونة للنظام الكهربائية في السيارة، حيث تقوم بحماية أجزاء النظام الكهربائي من التلف نتيجة ارتفاع التيار الكهربائي المفاجئ في بعض الأحيان.

ولقد تم تزويد كل جزء من منظومة الكهرباء فيوز خاص به مدون عليه قوته بالأمبير، بحيث يسمح هذا الفيوز بمرور التيار الكهربائي في حدود القوة المطلوبة للتشغيل، وعند زيادة التيار أو حدوث أي خلل كهربائي يتعرض الفيوز للاحتراق، وذلك لحماية القطعة الكهربائية الخاصة به.

تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك 14

وكمثال على الأجزاء الكهربائية في السيارة والتي تم تزويدها كل منه بفيوز خاص بها، الزجاج الكهربائي ومروحة الردياتير والتكييف والمصابيح ووحدة التحكم في فتح وإغلاق الأبواب وإشارات الإضاءة، غيره.

وفي المعتاد تحتوي كل سيارة على علبتين للفيوزات خارجية وداخلية، وغالباً ما تتواجد العلبة الخارجية داخل الغطاء الخاص بمحرك السيارة بالقرب من البطارية، وهي تحتوي على الفيوزات التي تتعلق بالعمليات الحيوية والهامة، أما العلبة الداخلية فإنها تتواجد غالباً أسفل الطبلون، والفيوزات في هذه العلبة خاصة بالأجزاء الكمالية.

تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك 15

وفي حال حدوث مشكلة لأحد أجزاء النظام الكهربائي مثل الزجاج الكهربائي، فعلى السائق فتح علبة الفيوزات الداخلية، ومن ثم البحث على مكان تواجد الفيوز المتعلق بالزجاج، ثم نزع الفيوز التالف من مكانه لاستبداله بآخر جديد، ونستعرض فيما يلي كيفية معرفة الفيوزات التالفة.

1- قم بغلق جميع أضواء وأجهزة السيارة، ثم ضع مفتاح تشغيل السيارة على وضع الاغلاق.

2- قم بفتح الغطاء الخاص بالفيوزات الموجود في السيارة، ثم قم بفحص الفيوزات لمعرفة التالف بينهم، حيث أنه بمجرد النظر تستطيع معرفة التالف، ففي حالة وجدت فيوز لونه متغير أو يوجد قطع من الداخل، فهذا يدل على أنه الفيوز التالف ويجب استبداله.

تعرف على طريقة بسيطة لتغيير الفيوز التالف في سيارتك 16

مع ملاحظة أن تغيير فيوزات السيارة يجب أن يكون بنفس قوة الفيوزات التالفة، فإذا كان الفيوز بقدرة 10 فيجب استبداله بفيوز 10 وإلا قد تتعرض السيارة للمشاكل والأعطال.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة