زيت السيارات الأنواع والأسعار في السعودية 2022 1

المربع نت – يلعب زيت السيارات أو زيت المحرك دورًا رئيسيًا في الحفاظ على سلامة المحرك، حيث أنه مصمم لحماية الأجزاء المتحركة داخل محرك السيارة من خلال إمدادها باللزوجة اللازمة لفرك أجزائه المختلفة ومنعها من التآكل وذلك من خلال المقال سنزودكم بأهم المعلومات حول موعد تغيير زيت السيارات وكذلك أنواع زيت السيارات في السوق السعودي لعام 2022.

زيت السيارات

تختلف أنواع زيت السيارات باختلاف الأنواع حسب نوع السيارة، هناك سيارات الدفع الرباعي، والبيك أب، وسيدان، وغيرها، بالإضافة إلى اختلافات في السرعة والوزن والضغط على المحرك، بشكل عام تتلخص أنواع زيوت السيارات في 3 أنواع: زيوت (تركيبية، شبه صناعية، طبيعية).

زيت السيارات الأنواع والأسعار في السعودية 2022 2
  • الزيوت الطبيعية “المعدنية”، تلك التي يتم الحصول عليها من الزيوت الطبيعية (مصدرها النفط الخام).
  • الزيوت الاصطناعية “الاصطناعية”، وهي الزيوت التي تتميز باحتوائها على نسبة من الزيوت المعدنية الطبيعية كأساس لها، ومصممة بأساس معدني كقاعدة لها، وقد تم تصميمها كيميائياً وإضافة بعض المواد إلى الزيت المعدني لتحسينها، خصائصه.
  • الزيوت شبه الاصطناعية، وهي تلك التي تتكون في المعامل الكيميائية، وهي خليط من الزيوت المعدنية بنسبة 70٪، والزيوت الصناعية بنسبة 30٪.

اقرأ أيضاً: ما هي الأعطال التي تتسبب في اختلاط زيت المحرك مع الماء؟

أما بالنسبة للأرقام الموجودة على زجاجة زيت السيارات فمثلا يوجد دائما مثل هذا الرمز (5W-30) أو (10W-40) بأرقام مختلفة حيث يرمز الحرف W إلى فصل الشتاء بينما يشير الرقم الموجود على اليسار أدنى درجة، درجة الحرارة التي يمكن أن يعمل عندها زيت السيارات دون تجميد، ويشير الرقم الموجود على اليمين إلى درجة الحرارة المرتفعة التي يمكن للزيت تحملها دون أن يفقد اللزوجة المطلوبة، تمثل هذه الرموز والأرقام نتيجة التجارب التي أجراها معهد “SAE” على النفط الموجود، في الصندوق، ها هي الأيقونات:

  • الأحرف SAE: اختصار لجمعية مهندسي السيارات الأمريكيين، التي تختبر زيوت السيارات.
  • حروف API: ارجع إلى American Petroleum Institute، ويمكنك أن تطمئن إلى أن العبوة التي تحتوي على هذا الملصق ذات معايير وكفاءة عالية من الزيوت.
  • الحرف W والرقم الذي يسبقه: ويشيران إلى لزوجة الزيت في المناخ البارد أو فترة الشتاء، كلما زاد الرقم، زادت اللزوجة والعكس صحيح.
  • الرقم بعد الحرف W: يشير إلى لزوجة الزيت في المناخ الحار أو في فترة الصيف.

على سبيل المثال، عندما تجد الملصق الموجود على عبوة زيت السيارات  الذي يحتوي على الرمز 10W-40، فهذا يعني أن لزوجة زيت السيارات في الشتاء تقع ضمن الفئة 10 وفي الصيف تقع ضمن الفئة 40.

زيت السيارات

تغيير زيت سيارة

في كثير من الحالات، قد لا يعلم السائق أن زيت السيارات بحاجة إلى التغيير، خاصة وأن البعض منا قد لا يكتب تاريخ التغيير، وهنا يصبح الزيت خاليًا من الخصائص التي يزود بها، والتي تلعب بالتأكيد دور مهم في جعل الأجزاء الداخلية للمحرك تعمل بشكل صحيح، لذلك إذا كنت تريد معرفة المؤشرات على أن زيت المحرك بدأ في التدهور، فلا تتأخر في النظر إلى ما يلي:

  • اسحب مصراع مستوى زيت السيارات من مكانه وضع كمية من الزيت على أصابعك ثم لاحظ ما إذا كان يبدو وكأنه ماء، لأنه في هذه الحالة يجب أن تعلم أنه من الضروري تغيير هذا الزيت على الفور.
  • إذا لاحظت أن لون زيت السيارات أصبح أسود وليس عسلًا فيجب تغييره لأنه أصبح مليئًا بالشوائب والأوساخ
  • في كثير من الأحيان، قد يسمع الشخص الذي لم يغير زيت السيارة لفترة طويلة صوت تكسير من جانب المحرك.
  • بعض السيارات قد تنبعث منها دخان أبيض من العادم إذا أصبح زيت المحرك قديمًا.

اسباب نقص زيت سيارة

  • عدم وضع زيت في المحرك ما بين الفترة والأخرى
  •  قطع مسافات كبيرة وطويلة دون تزويد المحرك بالزيت
  • وجود خلل في أحد أجزاء المحرك، كوجود تسرب من الصرة أو غيرها، وهذا خلل بسيط يمكن معالجته بسهولة في أغلب الأحيان
  • عبور الزيت إلى غرف الاحتراق واختلاطه بالوقود مسبباً خروج الدخان من العادم، إضافة لما قد يتبعه من ارتفاع لحرارة السيارة أو ضعف في الأداء،

في كثير من الأحيان تظهر تسربات زيت سيارة من المحرك وعلى أطراف البواجي، وهذا التسرب دليل على احتراق الزيت، مع الوقود، لذلك يتوجب تصليح السيارة، فعلى سبيل المثال، في المحرك السليم لا يكون هناك أدخنة مع غازات العادم يستثنى من ذلك أن يكون هناك أدخنة بيضاء، نتيجة لتكاثف المياه فى الجو البارد، فهذا أمر طبيعى، ولا يدعو للقلق ولا مشاكل منه.

زيت السيارات

افضل زيت السيارات

  • زيت بترومين

(40٪ من حصة السوق) تنتج بترومين أكثر من 150 منتجًا مختلفًا وهي الشركة الرائدة في السوق في المملكة، حيث تصدر إلى أكثر من 35 دولة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، توظف بترومين حاليًا 1900 موظف يمثلون أكثر من 20 جنسية، تنتج الشركة 150 ألف طن سنويًا وتتمتع بأكثر من 40٪ من حصة السوق في المملكة، منذ عام 2008، تم تسمية الشركة باسم Petromin Corporation، تمتلك بترومين ماكينات تغيير الزيت الأوتوماتيكية وتعمل أيضًا على تغيير الزيت في فتحة التصريف.

اقرأ أيضاً: ما هي العلامات التي تدل على تناقص زيت محرك سيارتك؟

  • زيت شل

(الحصة السوقية 20-30٪): هذه الشركة المحدودة لإنتاج زيوت التشحيم هي مشروع مشترك بين شركة الجميح القابضة وشركة شل، تقوم الشركة بخلط وتسويق وبيع زيوت الصدف داخل حدود معينة من المملكة، تمتلك شركة الجميح مصنع زيوت حديث في الرياض له القدرة على إنتاج زيوت قشرة عالمية، إنها الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع زيوت تحويل الغاز إلى سائل، والتي تعتبر من أنقى الزيوت في العالم.

  • فوكس للبترول

(16٪ من حصة السوق): تعتبر شركة زيوت التشحيم إحدى الشركات الرائدة في مجال زيوت السيارات في المملكة، وهي أكبر منتج مستقل لزيوت التشحيم في المنطقة، وهي معروفة بزيوت التشحيم المبتكرة والمتفوقة تقنيًا وغيرها من المنتجات المتخصصة ذات الصلة، بالإضافة إلى ذلك، تحافظ دائمًا على كونها في طليعة سوق زيوت التشحيم، وتواصل وضع معايير لمنافسيها، بدأت كمصنع صغير للشحوم، ثم وسعت طاقتها الإنتاجية إلى 200000 طن متري سنويًا بمجرد الانتهاء من تحديث الأنظمة والمرافق بحلول نهاية عام 2015.

تأسست مجموعة فوكس في عام 1931، لتصبح أكبر منتج مستقل لزيوت التشحيم المتخصصة في العالم، بحلول عام 2008، وصل إنتاجها إلى 154000 طن متري، وأصبح مصنعها الأول في المنطقة الذي حصل على OHSAS 18001، والأول في الحصول على ISO 9001 و ISO 14001، واليوم، تزود فوكس ينبع المصانع في أكثر من 30 دولة حول العالم.

  • زيوت كاسترول

تمتلك شركة الخريف للزيوت الحقوق الحصرية لتوزيع زيوت ومواد تشحيم كاسترول داخل المملكة، كاسترول هي الشركة الرائدة عالميًا في مجال زيوت التشحيم المتقدمة والمتخصصة للمحركات والآلات، وتعود شراكتهما إلى عام 1991.

  • زيت موبيل

تأسست الشركة عام 1997 في المدينة الصناعية بجدة، بمساحة 41000 متر مربع لإنتاج أنواع مختلفة من زيوت التشحيم بسعة إجمالية 55000 طن متري لكل دورة بأنواع عبوات مختلفة بأحجام مختلفة، ولديها مرافق تخزين إضافية في جدة والرياض والدمام، الشركة جزء من شركة الحاج عبدالله علي رضا وشركاه المحدودة.

من بين هذه الأنواع، هناك أنواع مختلفة، لكل منها غرض معين، لذا؛ عند النظر إلى الرفوف في متاجر قطع غيار السيارات، سترى زيوتًا مصنفة لجميع أنواع الأغراض: محركات عالية التقنية، سيارات جديدة، مركبات مسافات طويلة، وسيارات الدفع الرباعي ذات الدفع الرباعي / المركبات الثقيلة للطرق الوعرة.

شاهد أيضاً: هل في زيت يمشيك 10,000 كيلومتر؟ الحلقة #2 من #معلومات_تهمك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة