المربع نت – تجذب سيارات سمارت مرسيدس انتباه الكثيرين ممن يرغبون في سيارات ذات تصميمات مميزة وشخصية فريدة في عالم مليء بالسيارات المتشابهة مع بعضها البعض، حيث أن سمارت هي علامة تجارية ألمانية تابعة لمجموعة دايملر التي تمتلك مرسيدس، وبالتالي فهي معروفة جدًا بجودتها عالية، ولكن في نفس الوقت لها سعر منخفض، مع الميزات الرائعة التي تجعلها مناسبة بشكل خاص للمدن، تميل العلامة التجارية مؤخرًا إلى السيارات الكهربائية للتخلي تمامًا عن محركات البنزين، ونستعرض من خلال المقالة تاريخ نشأة سمارت مرسيدس.

سمارت مرسيدس

سمارت هي علامة تجارية ألمانية للسيارات وهي قسم تابع لشركة دايملر، مالكة ماركة مرسيدس-بنز، تقوم سمارت بتصنيع السيارات الصغيرة من فئة سيارات (ميكروكار) وسيارات المدينة الصغيرة، وتتكون طرازات السيارات الذكية بشكل أساسي من طرازين، وهما Fortwo لراكبين و Forfour التي تتسع لأربعة ركاب

سمارت مرسيدس قصة صانعة السيارات الصغيرة

يقع المصنع الرئيسي لشركة سمارت مرسيدس في مدينة هامباخ الفرنسية، ويتم تسويقه في أكثر من 45 دولة حول العالم، في حين بلغ الحجم الإجمالي لمبيعات السيارات الذكية 1.7 مليون سيارة حتى عام 2015.

ويأتي اسم سمارت من مزيج من الرف الأول لأسماء شركتي الساعات السويسرية  Swatch and Mercedes مع كلمة art التي تعني الفن باللغة العربية، أما بالنسبة لشعار الشركة فهو يتكون من الحرف C وسهم مثلث، في إشارة إلى الفئة التي تنتمي إليها Smart Cars وهي الفئة المدمجة، بينما يشير السهم إلى التفكير التقدمي، على حد تعبير الشركة.

سمارت مرسيدس

تاريخ سمارت مرسيدس

تعود جذور سمارت مرسيدس إلى عام 1982، مع رجل الأعمال اللبناني (نيكولاس حايك)، الذي كان يعمل كرئيس تنفيذي لشركة SMH، الشركة المصنعة لساعات Swatch، والذي بدأ في تطوير فكرة صنع سيارة جديدة على أساس نفس النوع، من الاستراتيجيات والمواصفات الشخصية التي ساهمت في نجاح ساعات Swatch.

حيث اعتقد (نيكولاس حايك) أن صناعة السيارات تتجاهل شريحة كبيرة من العملاء المحتملين الذين أرادوا سيارة مدينة صغيرة وأنيقة، وسرعان ما أسس (نيكولاس) شركته الخاصة وبدأ بتصميم سيارة جديدة تتسع لراكبين وتعمل بسيارة هجينة نظام القيادة.

اقرأ أيضاً: سمارت تكشف عن اول كروس اوفر كهربائية اختبارية

خلال فترة تصميم السيارة، كان نيكولاس يخشى أن يشعر مصنعو السيارات الحاليون بالتهديد من هذه الفكرة الجديدة التي أطلق عليها (سواتش موبايل)، فبدلاً من التنافس مع هذه الشركات قرر التعاون مع إحدى شركات السيارات القائمة وهذا التعاون سيخفف من تكلفة إنشاء شبكة توزيع جديدة للسيارة من الصفر.

في عام 1991، توصل نيكولاس إلى اتفاقية مع فولكس فاجن للمشاركة في تطوير هذا المشروع الجديد، ولكن بعد تعيين رئيس تنفيذي جديد لشركة فولكس فاجن في عام 1993، توقف هذا المشروع، لذلك بدأ نيكولاس في عرض مشروعه على عدد من شركات السيارات الأخرى مثل بي إم دبليو وفيات وجنرال موتورز ورينو، وتوصلوا في النهاية إلى اتفاق مع دايملر بنز، مالك علامة مرسيدس التجارية.

في مؤتمر صحفي في عام 1994، أعلنت الشركتان أنهما ستوحدان جهودهما لتأسيس شركة سيارات صغيرة تسمى (Myco Compact Car)، حيث ستوفر SMH حصة 49 ٪ في رأس المال، تصل إلى 50 مليون فرنك سويسري، بينما ستوفر شركة Daimler-Benz النسبة المتبقية البالغة 51٪، وتم افتتاح المقر الرئيسي، للشركة في سويسرا في نفس العام قدمت الشركة نموذجين تجريبيين، لتبدأ قصة سمارت مرسيدس.

في الواقع، شهدت هذه الشركة عددًا من الخلافات، كان أولها اسم السيارة، بينما كان (نيكولاس) مصممًا على الاحتفاظ باسم (سواتش)، رفض دايملر وضغط عليه لاختيار اسم محايد، وفي النهاية تم الاختيار على اسم سمارت، والذي يتضمن الحرف الأول من اسم شركة سواتش والحرف الأول من اسم شركة مرسيدس مع كلمة Art كما هو موضح في المقدمة.

اعتمدت الشركة على تجميع اجزاء السيارة من شركات مستقلة المقاعد من شركة (Furicia) والداخلية من شركة VDO والشاسيه والابواب من (Magna) وبطانة الباب من (Dynamite Nobel) و نظام التعليق كان من (كراب)، ولكن على الرغم مما قدمته، تطلبت هذه العملية من الشركة أموالاً في البحث والتطوير والتصنيع، لكن الشركة الناشئة احتاجت إلى المزيد من رأس المال، وهو ما قدمته شركة دايملر لرفع حصتها في الملكية إلى 81٪، وترك فقط 19٪ إلى SMH.

أول سيارة سمارت مرسيدس

بينما كان من المقرر تقديم Smart City Coupe في مارس 1998، أعلنت سمارت مرسيدس أن هذا التاريخ تم تأجيله إلى أكتوبر من نفس العام، لأن النماذج الأولية تعطلت بسبب الاستقرار الديناميكي، لذلك تم تعيين رئيس جديد للهندسة وجعل عدد التغييرات الجذرية، والتي تضمنت تقليل مركز الوزن، وزيادة عرض السيارة وتزويدها بنظام تعليق أكثر صلابة وعجلة قيادة جديدة، فضلاً عن إضافة وزن إضافي للسيارة في المقدمة إلى تحسين الثبات أثناء الحركات المفاجئة التي قد يضطر السائق إلى تجنب الاصطدام بها.

في أكتوبر 1998، تم إطلاق سيارة سمارت مرسيدس بالفعل في 9 دول أوروبية، لكن التصميم النهائي لم يلبي توقعات نيكولاس، الذي أراد تزويد السيارة بنظام قيادة هجين، بينما جاءت السيارة بمحرك بنزين تقليدي.

بعد فترة وجيزة، قررت سمارت مرسيدس شراء الحصة المتبقية من SMH، بحيث أصبحت (Micro Compact Car) مملوكة بالكامل لشركة دايملر بنز وإحدى الشركات التابعة لها، وفي عام 1999 تم تغيير اسم الشركة إلى (Microcompact Car Smart ) وبعد مرور عام قامت الشركة بتغيير اسمها مرة واحدة وأخيراً أصبح اسمها (SMART) فقط.

تم توسيع الموديلات التي تصنعها سمارت لتشمل نسخة رودستر، ونسخة بأربعة أبواب وأربعة مقاعد مع دفع خلفي تحت اسم “فور فور”، وتم تغيير اسم السيارة الذكية (سيتي كوبيه) ليصبح أريعة إثنين.

لكن هذا التوسع لم يحسن المبيعات ولم يؤد إلى زيادة الأرباح، لذلك خسرت شركة سمارت حوالي 4 مليارات يورو بين عامي 2003 و 2006، لذلك توقف إنتاج طراز رودستر، وتم تطوير نموذج جديد من فئة سيارات الدفع الرباعي، والذي كان أن يسمى (Formore)، تم إيقافه، توقف Clak عن إنتاج (Forfour) بعد أن رفضت مرسيدس شراء 50٪ من مصنع (Need Car) الذي كان إنتاج السيارة الذكية ذات الأبواب الأربعة.

اقرأ أيضاً: مرسيدس تستعرض أداء AMG وان هايبركار الأقوى في تاريخ العلامة في مهرجان السرعة البريطاني

في عام 2006، بعد تراجع المبيعات وبعد الخسائر التي تكبدتها الشركة، تمت تصفية شركة سمارت ونقل عملياتها إلى الشركة الأم دايملر مباشرة، واليوم تعمل الشركة تحت قسم سيارات مرسيدس بنز، وتوفر عدد محدود من السيارات وهي Smart Fortwo Coupe و Fortwo Convertible و Forfour من فئة الهاتشباك.

سمارت مرسيدس

سمارت مرسيدس الكهربائية

بدأ تطوير نسخة كهربائية بالكامل من سيارة سمارت فورتو في عام 2006، وبدأت التجارب الميدانية في لندن بـ 100 سيارة عام 2007، بينما تم إطلاق ألفي سيارة كهربائية من الجيل الثاني في عام 2009 وسميت السيارة باسم (سمارت ED)، ) وكان متاحًا في 18 دولة حول العالم.

وقد تم تجهيز السيارة ببطارية ليثيوم أيون بقوة 14 كيلو وات / ساعة مقدمة من شركة نسلا موتورز، بينما كانت المسافة المقطوعة بشحنة كهربائية واحدة 135 كم.

تم إطلاق الجيل الثالث من السيارات الكهربائية الذكية في عام 2013، وأصبحت السيارة متاحة في 30 سوقًا عالميًا، وحصل هذا الجيل على محرك كهربائي أقوى أدى إلى تحسين التسارع والسرعة القصوى، بالإضافة إلى بطارية جديدة زادت نطاق السفر إلى 140 كم لكل دجاجة كهربائية.

أما عن الجيل الرابع من السيارة الكهربائية سمارت فورتو، فقد ظهر عام 2016 على أن يتم إطلاقه في العام التالي ببطارية ليثيوم أيون بقوة 17.6 كيلو وات / ساعة، وتولد 80 حصانًا ومدى يصل إلى 159 كيلو مترًا، شحنة كهربائية واحدة، وظهرت النسخة الكهربائية من Forfour أيضًا لأول مرة.

في عام 2018، تم تغيير اسم الإصدارات الكهربائية من Smart Fortwo إلى Smart EQ لشخصين، وهو ما يتماشى مع خطط مرسيدس لإطلاق علامة EQ للسيارات الكهربائية، والتي ستبدأها الشركة الألمانية بسيارة مرسيدس EQC الكهربائية في 2020.

شاهد أيضاً: استعراض مرسيدس مايباخ S680 2022 وسعرها فوق الـ 1.7 مليون ريال!

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل