المربع نت – يهتم الكثير من مالكي السيارات في المملكة بالبحث عن خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية والتفاصيل الكاملة بشأن التأمين على المركبات، باعتبارها من أهم الأمور التي يجب التفكير بشأنها عند  شراء سيارة.

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

فلا يمكنك الحصول على سيارتك الجديدة، دون التأمين عليها؛ فهي خطوة ضرورية لحماية سيارتك مستقبلًا من أي مشكلات، فضلًا عن أن وثيقة التأمين على السيارات من الأوراق الرسمية الهامة لإنهاء الكثير من الإجراءات القانونية.

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية كل ما تريد معرفته

لذلك، يستعرض موقع «المربع» في المقال التالي خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية، فضلًا عن رصد أبرز المعلومات الهامة عن  وثائق تأمين المركبات بالسعودية.
اقرأ أيضًا: عروض الكاش باك من الجميح للسيارات على سيارة جي ايه سي ga6 2022

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

كيفية طباعة وثيقة تأمين للسيارات بالسعودية 

في أغلب الأوقات، تنتهي التعاملات الخاصة بالمركبات في المملكة عبر منصة أبشر، والتي تعد واحدة من أكبر المنصات الإلكترونية التي تقدم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وقبل طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية، هناك خطوات أولية يجب إتباعها عبر منصة أبشر، للاستعلام أولًا عن تأمين سيارتك، وتتضمن الآتي:

  • عليك الدخول إلى موقع وزارة الداخلية هنا
  • الضغط على الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبة.
  • بعد ذلك، عليك اختيار أبشر أفراد.
  • ثم تسجيل الدخول بحسابك على المنصة
  • بعد ذلك عليك اختيار الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبة.
  • الآن، ستظهر قائمة السيارات المالك لها، عليك اختيار السيارة المراد الاستعلام عنها.
  • الضضغط على زر استعراض بيانات وثائق التأمين أمام السيارة المختارة.
  • سيتم ظهور وثائق التأمين الخاصة بالسيارة.

طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

والآن نستعرض خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية، والتي تضمن الآتي:

  • تبدأ طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية بالدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة المتعاقد معها.
  • الآن، عليك الضغط على تكافل المركبات أو الخدمات الإلكترونية (حسب التسمية على الموقع الخاص بالمؤسسة)
  • قم بملأ البيانات التي ستظهر.
  • بعد ذلك سيظهر لك رمز تأكيدي، عليك أن تقوم بإعادة كتابته.
  • ثم الضغط على كلمة بحث.
  • بعد ذلك سوف تظهر لك الوثيقة الخاصة بتأمين سيارتك.
  • يمكن أن تقوم بطباعة الوثيقة مباشرة، أو تقوم بتحميلها من خلال صيغة PDF، ثم تقوم بطباعتها بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: أسعار البسامي للنقل 2022.. كل ما تريد معرفته عن خدماتها

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

أنواع وثائق التأمين على السيارات في السعودية 

وبعد استعراض خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية نسلط الضوء على أحد النقاط الهامة التي قد تشغل الكثير من الأفراد، وهي أنواع شركات التأمين في السعودية.

وتنقسم شركات التأمين في السعودية إلى 3 أنواع، يجب عليك معرفتها قبل إتمام صفقتك لشراء السيارة، وهم كالتالي:

التأمين ضد الغير:

يطلق على هذا النوع اسم (تأمين الطرف الثالث): وفي هذا النوع، تقوم شركة التأمين بتعويض الطرف الآخر في حالة حدوث أي أضرار لسياراته ناتجة عن حدوث حادث سير مع الشخص المؤمن على سيارته.

وهذا النوع من التأمين على السيارات لا يُحمل شركة التأمين أعباء تعويض صاحب التأمين نفسه.

التأمين الشامل:

فيما يعني هذا النوع أن شركة التأمين المتعاقد معها، عليها  تحمل أعباء التعويض (كاملة)، سواء للمؤمن عليه، أو الطرف الأخر، وذلك في حال وقوع حادث.

ويقوم الشخص المؤمن عليه بدفع الفارق، في حال كانت قيمة الأضرار التي تسبب فيها الحادث أعلى من قيمة التحمل المتفق عليها.

برنامج التأمين ذو المنافع الإضافية:

في هذا النوع، تقوم شركات التأمين  بزيادة التأمينات على السيارة بمقابل دفع اشتراك إضافي على مبلغ الاشتراك الأساسي.

وذلك بهدف الحصول على بعض المزايا الإضافية، ومن هذه المزايا الإضافية التعويض عن أي كوارث طبيعية وتلف قد يحدث في السيارة المُأمن عليها، والتي قد تَنْتج نتيجة الفيضانات والسيول.

فضلًا عن ذلك، تعد ميزة التغطية الجغرافية من أبرز مزايا هذا النوع،حيث تُمَكِّن مالك السيارة المُأمن عليها من أن يملتك وثيقة تكفل له تعويضه عن أي ضررٍ أو تلف قد يحدث في السيارة خارج أرض المملكة.

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

أسئلة شائعة عن وثيقة تأمين السيارات في السعودية

على جانب آخر، وبعد معرفة خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية يجب الإشارة إلى أن الموقع الرسمي للبنك المركزي السعودي «ساما» هو المصدر الرسمي الذي يمكنك اللجوء إليه للبحث حول وثيقة التأمين.

ورصد موقع البنك المركزي السعودي مجموعة من الاستفسارات وإجاباتها الموثقة بشكل رسمي، فيما يتعلق بالتأمين على المركبات، والتي نستعرضها لكم في السطور التالية :

ما هي وثيقة التأمين الإلزامي المتعلقة بالمركبات؟

أوضح البنك المركزي عبر موقعه الرسمي أن وثيقة التأمين الإلزامي على المركبات تغطي الأضرار التي تسببها مركبتك للغير (الأشخاص والممتلكات).

‏وهذه الوثيقة لا تغطي الأضرار التي تلحق بمركبة الفرد نفسه، مثال : «‏عند وقوع حادث تكون أنت المتسبب فيه وبنسبة 100% ستعوض شركة التأمين المتضرر عن جميع ‏الأضرار التي تسببت بها لغيرك وفق الحدود المنصوص عليها في الوثيقة، ولن تدفع الشركة أي تعويض لقاء الأضرار التي وقعت لك ‏أو لمركبتك».

ما هي وثيقة التأمين الشامل المتعلقة بالمركبات؟

كذلك، أوضح أن وثيقة التأمين الشامل على السيارات يوجد بها جزئين، الأول الذي  يتعلق بالأضرار المتعلقة بقائد المركبة ‏والركاب الآخرين والأضرار المتعلقة بالمركبة ذاتها (يغطي المركبة ضد الحريق والسرقة ‏إضافة للحوادث العرضية).

في حين يتعلق الجزء الثاني بتغطية مسؤولية المؤمن له تجاه ‏الغير(الممتلكات والأشخاص)

وضرب البنك مثال: «في حالة وقوع حادث لمركبتين فإن وثيقة التأمين ‏الشامل تغطي جميع الأضرار التي تسببت بها أو وقعت عليك وفق البنود المتفق عليها والالتزامات المنصوصة في الوثيقة، حيث تقوم الشركة بدفع جميع ‏تكاليف إصلاح سيارتك وإصلاح وتعويض الأضرار للأطراف الأخرى التي تسببت بها وكنت ‏مسئولاً عنها».

‏ ويمكن توسيع برنامج تأمين المركبة الشامل مقابل قسط إضافي بحيث يشمل التغطيات ‏التالية :‏

  •  استئجار مركبة بديلة للمؤمن أثناء فترة إصلاح المركبة المتضررة.‏
  • خدمة المساعدة على الطريق.‏
  •  خدمة إصلاح المركبة التالفة في الوكالة أو إحدى الورش.‏

أمور يجب الانتباه إليها قبل شراء وثيقة التأمين الشامل للسيارات

كذلك رصد «ساما» مجموعة أمور يجب الانتباه إليها قبل شراء وثيقة التأمين الشامل للسيارات، وجاءت كالتالي:

– حدود التغطية:

شدد البنك المركزي على أهمية الانتباه إلى مبلغ التغطية الوارد في الوثيقة أو القيمة السوقية للمركبة وقت وقوع الحادث أيهما أقل، ‏تمثل الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين عن التعويض.

لذلك،  يجب إبلاغ الشركة ‏بالقيمة التقديرية الحقيقية لمركبتك عند التأمين، وعند كل تجديد لوثيقة التأمين دون زيادة أو نقصان ‏لأن وثيقة التأمين وثيقة تعويض وليست إثراء.‏

– نسبة الاستهلاك:

كذلك أشار البنك المركزي إلى أن «فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على الشيء موضوع التأمين ترجع في الأساس إلى ‏مبدأ التعويض والذي يهدف إلى وضع المؤمَن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه ‏قبل تحقق الخسارة».

وأشار البنك إلى أن «هذه الطريقة تستخدم بشكل واسع من قبل شركات التأمين كوسيلة ‏للتعويض عن القيمة الفعلية للضرر المتحقق من جراء الخسارة المغطاة، مع الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة».

وضرب البنك  مثال: «إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي ستة أشهر من التأمين، وكانت قيمة السيارة ‏‏100.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين، فإن شركة التأمين لن تقوم بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر».

– خصم عدم التقدم بمطالبة:
بالإضافة إلى ما سبق، قال «المركزي» في توضيحه أنه «تمنح بعض شركات التأمين المؤمن له (مالك المركبة) خصماً يسمى بخصم عدم التقدم ‏بمطالبة.

يتم بموجب هذا الخصم  تخفيض قسط التأمين للسنة القادمة نظراً لعدم تقدم المؤمن له بمطالبة ‏لشركة التأمين وخلو سجله من الحوادث خلال السنة التأمينية السابقة.

ويعد ذلك من باب ‏تشجيع السائقين على عدم ارتكاب الحوادث المرورية، وبالمقابل تقوم بعض شركات ‏التأمين برفع قسط التأمين للسنة التأمينية الجديدة في حال تقدم المؤمن له بمطالبة لشركة ‏التأمين خلال السنة التأمينية السابقة، وفقًا للبنك  المركزي.

وفي الختام، عند شراء سيارتك الخاصة يجب عليك تطبيق خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات السعودية  السابق ذكرها، والانتباه إلى ما تم ذكره سابقًا.

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

خطوات طباعة وثيقة تأمين للسيارات في السعودية

اقرأ أيضًا: أهم علامات طبلون السيارة ومعانيها.. انتبه لهذه الإشارات التحذيرية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل