زيت القير, المربع نت

المربع نت – تحتاج سياراتنا دائمًا إلى عناية خاصة منا، بين الالتزام بجداول الصيانة الدورية الخاصة بها، والإسراع في اكتشاف وإصلاح أي عطل أو عيب يصيبها، فنجد أن من أهم إجراءات العناية بالسيارات تغيير زيت القير واستبداله بشكل دوري، حيث أن القير من أهم أجزاء السيارة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمحرك السيارة والسرعة والأداء على الطرق، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول زيت القير وأنواعة ومتي يجب تغييره.

زيت القير

يعتبر صندوق القير من أهم أجزاء محرك السيارة، حيث يجب على صاحب السيارة صيانته وصيانته باستمرار، مهما كانت التكلفة المادية لن تعادل تكلفة ترس المحرك الجديد، وبالتالي فإن أهم شيء هو يمكن عمل قير السيارة وهي متابعة تغيير زيته حيث يساعد الزيت في المحافظة على ناقل الحركة ليعمل لأطول فترة ممكنة وذلك بتزييت الأجزاء الميكانيكية وإبقائها باردة سواء كان ناقل الحركة يدويًا أو ميكانيكيًا .

يعتبر زيت الخاص بالقير، سواء أكان آليًا أم عاديًا، أحد العناصر التي يهملها سائقي السيارات أكثر من غيرها، هناك تضليل شائع بين المالكين وهو أن زيت القير لا يتغير إطلاقاً، بل يتم توفيره فقط كلما انخفض مستواه، لكن علبة القير والقير الداخلية تعمل بالتوازي مع محرك السيارة، فهي تتحرك وتتعامل معه في كل مرة يدور محرك السيارة أو تتحرك عجلاتها، لذا فإن الاهتمام بتغيير زيت علبة القير في الوقت المحدد مهم جدًا لحماية علبة القير من التلف.

يخفف زيت القير من حركة القير الداخلية لعلبة القير، خاصة وأن نسبة لزوجته أعلى بكثير من نسبة زيت المحرك، حيث إنه أقرب إلى الشحوم، بالإضافة إلى قدرته العالية على امتصاص الحرارة وتبريد القير قطعة حتى لا تذوب وتتلف أجزائها، ولكن الجزء الأكثر أهمية في الحفاظ على الترس لا يقتصر فقط على تغيير الزيت، تدرب على السيارة بعد تغيير زيت ناقل الحركة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز أسباب وعلامات تسرب زيت القير

يحتوي زيت ناقل الحركة على أكثر من 75٪ من زيت البترول الطبيعي أو المصنّع، في حين أن باقي الخليط يتكون من مواد مضافة تعمل على إطالة عمر الزيت وزيادة كفاءته، كما أنه يحمي علبة القير من الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها السيارة أثناء القيادة، يعمل على تبريد وتزييت مختلف أجزاء علبة القير، بالتفصيل، يقوم بتشحيم أجزاء القير لتسهيل حركتها، وتغيير علب القير أولاً، وكذلك حمايتها من الاحتكاك المستمر ثانيًا، وبالتالي لأن الزيت يحميها من التآكل والتلف، وأخيراً والأهم من ذلك، يقلل زيت ناقل الحركة من درجة حرارة علبة القير إلى مستوى خطير، مما يؤدي إلى تلف وتآكل علبة القير في أجزائه.

زيت القير, المربع نت

تغيير زيت القير

عند السؤال عن موعد تغيير زيت القير، تكون الإجابة بسيطة للغاية، اتبع دليل المالك الخاص بسيارتك، وإذا لم يذكر ذلك، يمكنك الاتصال بالموزع المحلي، أو 60.000 كم حسب استخدام السيارة، على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم السيارة باستمرار، وتقطع مسافات طويلة، فإن تغيير زيت القير بعد السفر 40 ألف كم هو الخيار الأفضل لسيارتك، يوصى أيضًا بتغيير فلتر الزيت مع كل تغيير في زيت القير.

إذا كانت السيارة تعمل بنظام القير العادي، فيمكنك ببساطة اتباع نفس المعلومات أعلاه، لكن الخبراء يفضلون استبدال لتر من الزيت كل فترة، فأنت تحب لترًا قديمًا من علبة القير واستبدالها بآخر حديث كل فترة، حتى تصل إلى الوقت المحدد لاستبدال زيت القير بالكامل.

بالإضافة إلى المسافة، هناك بعض الأعراض التي تظهر على سيارتك والتي يجب عليك من خلالها تغيير زيت ناقل الحركة، ستلاحظ ظهور بعض هذه الأعراض في سيارتك، وتشمل:

  • صعوبة تبديل القير، خاصة عند السرعات المنخفضة
  • سماع ضوضاء مزعجة عند محاولة تغيير علبة القير بسرعات عالية
  • تأخر نقل القير عند نقل العصا من P إلى الترس D في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

طريقة قياس زيت القير

يتم قياس زيت القير بطريقة مختلفة عن زيت محرك السيارة، حيث يتم قياس مستوى الزيت بعد ارتفاع درجة حرارة الزيت قليلاً، لذلك يجب قياس زيت القير بعد تشغيل المحرك لفترة وقيادة السيارة لمسافة قصيرة، وتحريك علبة القير بسرعات متعددة للتأكد من أن زيت القير يتدفق داخل القير، ولكن عندما يجب أن تتوقف عملية القياس عن السيارة والمحرك.

تقوم بإزالة سدادة التعبئة، وقياس مستواها في الخزان بعد إيقاف المحرك، والتحقق من مستوى زيت القير من خلال منفذ الملء.

طريقة تغيير زيت السيارة

الخطوة الأولى تكمن في تصريف الزيت القديم، حيث يمكن تصريف الزيت في خزان تصريف الزيت في قاع المحرك، حيث يتمّ تثبيت الزيت بواسطة سدّادة التصريف، ويُنصح بوضع خزان لملء الزيت القديم من أجل إعادة تكريره، لهذا يمكن وضع سدادة التصريف في الجزء العلوي من خزان إعادة التدوير ليتصرّف جميع الزيت داخلها.

بعد ذلك يمكن إزالة فلتر الزيت القديم باستخدام مفتاح تصفية الزيت بتحريكه بعكس اتجاه عقارب الساعة، ثمّ تحضير فلتر الزيت الجديد ليتم وضعه، ويُنصح قبل ذلك أن يتمّ تليين حاشية المطاط في نهاية الفلتر بالقليل من الزيت الجديد، ثمّ ملء ثلثي الفلتر بالزيت أو أكثر بقليل، ثمّ تركيب الفلتر الجديد في مكانه بشكل صحيح، والانتباه إلى حمله بشكل مستقيم لأنه ممتلئ بالزيت، ثم شدّ الفلتر بنفس اتجاه عقارب الساعة.

اقرأ أيضاً: هل يصلح استخدام زيت القير بديلاً لزيت محرك السيارة؟

تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير

نأتي للجزء الأهم وهو تمرين السيارة بعد تغيير زيت ناقل الحركة، فبعد تغيير زيت القير يجب أن تقوم ببعض الخطوات والإجراءات أثناء القيادة للتأكد من عدم حدوث أي أعطال مفاجئة، وإليك أبرز هذه النصائح:

  • عليك ألا تقوم بالضغط المفاجئ على المكابح وذلك على السرعات العالية ثم القيام مباشرة بتغيير القير وهذا الامر يؤدي الى تلف القير.
  • مراعاة التنقل السلس بين النقلات وبعضها في حالة السيارات اليدوي.
  • مراعاة عدم ارتفاع عدد لفات المحرك لسهولة التنقل السلس بين النقلات وبعضها،
  • السير مسافة 80 كم بسرعات متوسطة حتى يصل الزيت الى جميع الاجزاء الميكانيكية
  • تغير للزيت الاصلي لان الزيت المغشوش يسبب عدم التنقل السلس بين النقلات،
  • تغير فلتر الزيت باستمرار وخاصة ان كان القير من نوع CVT،
  • غسيل القير بعد تنزيل الزيت القديم.

زيت القير, المربع نت

أفضل زيت القير

هناك العديد من أنواع زيت القير المختلفة في السوق، كل منها مصمم خصيصًا لطرازات معينة، مما يعني أنه لا يمكنك شراء أي زيت ناقل حركة لسيارتك دون معرفة الزيت المناسب لها، والذي يمكنك معرفته من خلال كتيب السيارة أو من خلال استشارة وكيلك أو الشركة الأم.

عادة نجد أن كتيبات السيارات تحدد العمر الافتراضي لزيت ناقل الحركة، وبعد ذلك يجب تغييرها على مسافة تتراوح بين 80 إلى 100 ألف كيلومتر، ولكن نظرا لظروف الخليج العربي والشرق الأوسط متغيرة جدا، المناخ الحار خاصة في فصل الصيف ننصح بفحص الزيت وتغييره قم بقيادة سيارتك بعد 50،000 كم

ونستعرض فيما يلي افضل زيت ناقل الحركة اوتوماتيك:

  • زيت ناقل الحركة ATF أقدم أنواع زيوت القير وأضعفها بالأداء.
  • زيت ناقل الحركة Dexron II ATF يتم استخدامه حاليًّا فقط بحال وجوده في دليل المالك.
  • زيت ناقل الحركة Dexron IIE ATF هو نسخة  أكثر تطورًا من زيت القير السابق ذكره، وهو أكثر انتشارًا واستخدامًا في وقتنا الحالي.
  • زيت ناقل الحركة +ATF3 من الأنواع الخاصة، ويستخدم من قبل بعض الشركات في سياراتها ويتميز باللون الأحمر.
  • زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك ATF Dexron III ويسمى Mercon وهو أفضل زيت القير الأوتوماتيك ومعتمد من قبل أكبر وأهم الشركات ويتم استخدامه في أغلب السيارات الحديثة.

شاهد أيضاً: أغير زيت القير أو ما يتغير أساساً؟ هنا الجواب كامل – الحلقة #3 من #معلومات_تهمك

سيارات للبيع من أصحابها

انواع زيت القير تسريب زيت القير

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.