المربع نت – تجذب سيارة ديزل انتباه بعض المشترين في المملكة العربية السعودية كبديل مختلف للسيارات التي تعمل بالبنزين، ولكن في نفس الوقت يسهل تعبئتها واستخدامها يوميًا، على عكس السيارات الكهربائية على سبيل المثال، بتكلفة شراء تقليدية كذلك، نظرًا لأن سعة عزم الدوران العالية تجعلها مناسبة بشكل خاص للأعمال الشاقة بالإضافة إلى توفير استهلاك وقود عالي الفعالية للغاية، لذلك سنتعرف اليوم على أهم مزاياها بالإضافة إلى عيوبها أثناء مراجعة أسعار أشهر الأنواع المتاحة في المملكة العربية السعودية.

سيارة ديزل

تأتي سيارة ديزل مع محرك ديزل وهو محرك معروفة بعزمه الأكبر، وهناك أنواع لمحركات الديزل، ويمكن تصنيف محركات الديزل بالنسبة إلى العديد من العوامل، وسنحدد أنواعها اليوم قياساً على حجمها والقوة المنتجة منها، حيث تصنف إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

سيارة ديزل 2022 إليك الأبرز في السعودية

1 – محركات صغيرة، وهي التي تولد قوة أقل من 252 حصان، وهذا هو نوع محركات الديزل الأكثر إنتاجا، وتستخدم في السيارات وسيارات البيك آب الصغيرة، وبعض الآلات الزراعية والبنائية ومولدات الكهربائية الصغيرة المثبتة في القوارب وغيرها، وعادة ما تكون محركات بالحقن المباشر، وتتكون من أربعة أو ست أسطوانات، والعديد منها تحتوي على شاحن تيربو مع مبردات معها.

2 – محركات متوسطة، وهي التي تتراوح قوتها من 252 إلى 1006 حصان، وغالبية هذه المحركات تستخدم في الشاحنات الثقيلة، وعادة ما تكون بحقن مباشر، وبست أسطوانات مع شاحن تيربو، وبعضها يكون محرك V8 وV12.

3 – محركات كبيرة، هي المحركات التي تنتج قوة أكبر من 1006 حصان، وتُستخدم هذه المحركات كمحركات بحرية، أو لتوليد الطاقة الكهربائية، وفي معظم الحالات، تكون محركات بحقن مباشر، وتمتلك شواحن تيربو ووسائل تبريد، وتعمل بأقل من 500 دورة في الدقيقة عندما تكون الموثوقية والمتانة حرجة.

سيارة ديزل 2022 إليك الأبرز في السعودية 1

مميزات وعيوب سيارة ديزل

قبل الحديث عن أنواع سيارات الديزل المتوفرة في المملكة، دعونا نقدم لكم أبرز مزايا وعيوب محركات الديزل بشكل عام، فعلى الرغم من أن وقود الديزل رخيص واقتصادي مقارنة بالبترول، إلا أنه يوفر أيضًا عزم دوران قويًا يساهم في سحب الأوزان الثقيلة وتحدي الطرق الوعرة، إلا أنها ضارة جدًا بالبيئة، لأنها تنتج ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين في نفس الوقت، مما يشكل خطورة على الكائنات الحية بشكل عام والبشر بشكل خاص، حيث يساهم في زيادة انتشار الأمراض القاتلة، بما في ذلك سرطان الرئة وأمراض الصدر والربو والحساسية والأمراض المتعلقة بصعوبة التنفس بشكل عام، جنرال لواء.

اقرأ أيضاً: البرلمان الأوروبي رسمياً يصوت لصالح قرار حظر سيارات البنزين والديزل خلال 13 عاماً

لذلك تسعى العديد من الدول الأوروبية لتقليل نسبة سيارات الديزل في شوارعها، على الرغم من أن أوروبا تظل أكثر قارات العالم التي تضم هذه السيارات على أراضيها نظرًا لترويجها لعدة عقود كبديل مناسب للسيارات التي تعمل بالبنزين، أولئك الذين يرغبون في التوفير في تكاليف البنزين المرتفعة هناك.

ويمكن تلخيص مميزات وعيوب سيارة ديزل بالتالي:

1 – ذو كفاءة عالية مقارنة بمحرك البنزين، فلنفس حجم المحرك يكون محرك الديزل ذو قدرة وعزم دوران أعلى من محرك البنزين.

2 – يعتبر وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين.

3 – نسبة الضغط العالية في محركات الديزل والتي تصل إلى 1:26 يجبر المصمم على زيادة حجم ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا.

4 – تستخدم محركات الديزل بكثرة في المعدات التي تحتاج قوة وعزم دوران كبيرين، على سبيل المثال مولدات الكهرباء الضخمة والآليات الكبيرة، لأن الكتلة الكبيرة لمحركات الديزل تجعل تعجيل التسارعي للمحرك قليلا مقارنة بمحرك البنزين مما يقلل من رغبة في استخدامها في السيارات الصغيرة.

5 – يمكن الحصول على سرعات بطيئة مباشرة من المحرك دون اللجوء إلى علبة تخفيض السرعات.كما هو الحال في محركات السفن الضخمة.

اقرأ أيضاً: النترا ديزل اهم مواصفاتها وكيفية استيرادها للمملكة

أنواع سيارة ديزل

ويتواجد في السعودية العديد من سيارة ديزل المختلفة وإليك أبرزها:

تويوتا هايلكس ديزل

سيارة ديزل

سيارة ديزل تويوتا هايلكس هي واحدة من أشهر الخيارات في هذه الفئة إن لم تكن أكثرها شعبية، وهي تتوفر بخيارات المحركات والفئات التالية:

– محرك سعة 2.4 لتر 4 سلندر ديزل دى-4 دى تيربو بقوة 147 حصان و343 نيوتن.متر من عزم الدوران، يتصل بقير بخمس سرعات، ويرتفع عزم الدوران إلى 400 نيوتن.متر عند استخدام قير يدوي أو أوتوماتيكي بست سرعات.

– محرك سعة  2.8 لتر 4 سلندر ديزل دى-4 دى تيربو بقوة 201 حصان وعزم 420 نيوتن.متر يتصل بقير يدوي بست سرعات، يرتفع إلى 500 نيوتن.متر عند استخدام قير أوتوماتيكي بست سرعات.

وتتوافر فئات تويوتا هايلكس ديزل 2022 بالأسعار التالية:

– هايلكس SC GL 2.4L 4X2 ديزل بسعر 89,128 ريال.

– هايلكس SC GLX 2.4L 4X4 ديزل بسعر 109,595 ريال.

– هايلكس DC GL 2.4L 4X2 ديزل بسعر 103,960 ريال.

– هايلكس DC GL2 2.4L 4X4 ديزل بسعر 119,945 ريال.

– هايلكس DC SGLX 2.4L 4X4 ديزل بسعر 147,430 ريال.

– هايلكس DC SGLX 2.4L 4X4 AT ديزل بسعر 154,675 ريال.

– هايلكس DC SGLX 2.8L 4X4 ديزل بسعر 155,000 ريال.

– هايلكس DC SGLX 2.8L 4X4 AT ديزل بسعر 160,000 ريال.

– هايلكس DC ADV 2.8L 4X4 AT ديزل بسعر 172,000 ريال.

تويوتا انوفا ديزل

سيارة ديزل

يوجد أيضاً سيارة ديزل من ميني فان تويوتا انوفا ذات العديد من المميزات وتشمل توفيرها كفاءة استهلاك وقود قدرها 14.9 كم لكل لتر، حيث فازت بتصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعرها يبدأ من 93,000 ريال.

ميتسوبيشي L200 ديزل

سيارة ديزل

بيك اب ميتسوبيشي L200 التي تأتي أيضاً على هيئة سيارات ديزل في السعودية مع كفاءة استهلاك وقود قدرها 14.6 كم لكل لتر، و حصلت أيضاً على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وتتوفر بسعر يبدأ من 56,299 ريال للطراز ذو الغمارة الواحدة وتعد من اكثر السيارات اعتمادية واقتصادية في فئتها.

ايسوزو دي ماكس ديزل

سيارة ديزل

وتتمتع سيارة ديزل ايسوزو دي ماكس بكفاءة استهلاك وقود قدرها 14 كم لكل لتر، وقد حصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعرها يبدأ من 80,000 ريال سعودي.

تويوتا فورتشنر ديزل

سيارة ديزل

 

سيارة ديزل تويوتا فورتشنر والتي تأتي بكفاءة استهلاك وقود قدرها 13.3 كم لكل لتر، حيث حصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات وسعرها يبدأ من 113,000 ريال.

فورد رينجر ديزل

سيارة ديزل

كما تقدم فورد أيضاً بيك اب رينجر بنسخة ديزل في السعودية مع كفاءة استهلاك وقود قدرها 12.6 كم لكل لتر وسعرها يبدأ من 105,000 ريال.

تويوتا برادو ديزل

سيارة ديزل

تأتي سيارة ديزل تويوتا برادو بكفاءة استهلاك وقود قدرها 12.5 كم لكل لتر، وقد حصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعرها يبدأ من 134,000 ريال.

وفي الختام، وجب علينا تذكيرك أن الفرق بين الديزل والبنزين ربما ليس بكبير في محركات السيارات، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الفروق الصغيرة تتسبب في نتائج أكبر بشكل ملحوظ ومؤثر، ولهذا تجد دائماً أن محركات الديزل تأتي بأسعار أعلى من محركات البنزين، وهو ما يرجع لاختلاف مكوناتها وهندستها الداخلية.

شاهد أيضاً: جولة مع هايلكس ديزل فل كامل، شوف مواصفاتها واهم المعلومات

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل