المربع نت – للسيارات أجزاء ميكانيكية عديدة تتخطى الألف قطعة بكثير ومن أهم هذه الأجزاء الميكانيكية بخلاف محرك السيارة وناقل الحركة، هي الفرامل التي لها دور هام جداً في توقف السيارة بشكل أسرع، فلو كانت غير سليمة لا تتوقف السيارة بشكل سريع وقد تُعرض مالك السيارة للضرر، ولذلك نستعرض لكم أهمية فحمات السيارة والعمر الافتراضي لها والعديد من المعلومات الأخرى عنها.

فحمات السيارة

فحمات

فحمات السيارة تعرف على العمر الافتراضي لها وكيفية المحافظة عليها

فحمات السيارة لمن لا يعرفها فهي الجزء الصغير الذي يكون أسفل تلك الماسكات باللون البرتقالي ووظيفتها الضغط على الهوبات أو ديسكات الفرامل، وتثعرف باللغة الإنجليزية Brake pad، ولها اسم آخر وهو تيل الفرامل، ويوجد للفحمات أنواع متعددة تشمل الفحمات العادية المعدنية وفحمات السيراميك وفحمات السيمي ميتاليك التي تُستخدم في سيارات السباق.

هذا وتعد فحمات السيراميك ذات سعر مرتفع نسبة للفحمات العادية، إلا أنه ولو كنت من الذين يعشقون الاهتمام بالسيارة وتزويدها بأفضل القطع على الإطلاق، فهي لن تخيب أملك لأنها تتمتع بعمر طويل، حيث أنها أطول عمراً من الفحمات العادية بمقاربة الضعف، كما أن أدائها أفضل بشكل ملحوظ، فهي توقف السيارة بشكل أسرع من الفحمات العادية أو التقليدية التي تتواجد في السيارات الاقتصادية.

متى تغير فحمات السيارة ومتى تسوي خرط؟

جميعنا نعلم أن نسبة كبيرة من الحوادث والوفيات تكون بسبب الفرامل، واليوم، سنتعرف عليها بشكل مفصل، حيث تتكون منظومة الفرامل من عدة أجزاء بدءً من دعسة الفرامل وصولاً إلى الفحمات والهوبات، ونبدأ بالفحمات، والتي تقوم بالضغط على الهوبات لإيقاف العجلات، وليس لها عمر محدد حيث تعتمد على استخدام السائق، كما أن لها أكثر من نوع أفضلهم الرياضي والسيراميكي، وأسوءهم التجارية.

عند استخدام فحمات تجارية فإن مسافة الوقوف تصبح أبعد من المتوقع وتصدر صوت مزعج، كما يُمكنها التسبب في رجة أو تلف الهوبات، أما فحمات الأصلية فبتصرف الحرارة بشكل أفضل وتحل كل المشكلة السابقة، ويتم الكشف عن الأقمشة بشكل نظري، ويوجد في السيارات الجديدة حساسات تقيس سماكة الأقمشة، وبعض السيارات أيضاً تستخدم أقمشة تقوم بالتصفير عندما بتم تآكلها.

بالنسبة للهوبات، فيجب أن يكون سطحها متساوي عن طريق خرطها أو شراء هوبات جديدة، ويوجد على كل هوب رقم مكتوب عليه وهو السمك الأقل الذي لا يجب خرط الهوبات بعد أن تصل إلى هذا السمك حتى لا تنكسر الهوبات وتتعرض لحادث حفظكم الله.

يُذكر أن برنامج “معلومات تُهمك” هو واحد من برامج عديدة التي يعمل عليها فريق المربع نت كجزء من دورنا التوعوي في عالم السيارات، ويشرح المهندس فيه أهم المعلومات التي تهمك في سيارتك من خلال العديد من الحلقات والشروحات مثل تغيير الزيت و غيير الفلاتر السيارة وأفضل الطرق التي تغنيك عن زيارة الورشة في الإصلاحات السريعة، وستُبث الحلقة أسبوعياً كل يوم خميس الساعة 12 ظهراً على قناة يوتيوب المربع نت.

شاهد أيضاً: فرامل السيارة متى تغير الفحمات ومتى تسوي خرط؟ #معلومات_تهمك الحلقة 4

أسباب تلف فحمات الفرامل

تعتبر فحمات الفرامل من أهم الأجزاء في منظومة المكابح، حيث أنها الجزء المسؤول عن التحكم في أقراص المكابح (الهوبات) في سيارتك، وبذلك فهي المسؤولة بشكل أساسي عن إيقاف سيارتك عند التعرض إلى أي موقف طارئ أثناء القيادة، أو عند الحاجة إلى إيقاف السيارة.

فحمات

لكن مع مرور الزمن تتعرض الفحمات للتلف، ويرجع هذا الأمر إلى عدة أسباب، منها إنتهاء عمرها الافتراضي، أو لسوء استخدام قائدي السيارات، أو للضغط المتواصل والمتكرر على دواسة المكابح أثناء القيادة خاصة في حال السير في المنحدرات، أو لزيادة الحمولة على السيارة، أو لاعوجاج أقراص الفرامل.

ومن أبرز العلامات التي تدل على تلف فحمات الفرامل هو صدور صوت مزعج مثل الصرير أو احتكاك الحديد عند الضغط على دواسة المكابح، وهذا الصوت يصدر من فحمات الفرامل عندما تتعرض للتآكل والتلف.

فحمات

كما قد يدل إضاءة لمبة تحذير المكابح في لوحة عدادات السيارة على تلف فحمات الفرامل، حيث تتصل منظومة المكابح بمستشعر خاص يضاء في شاشة العدادات حال وجود مشكلة في أحد أجزاء المكابح.

ويُنصح الخبراء بضرورة فحص فحمات الفرامل بصورة دورية، وفي حال ملاحظة انخفاض سمك الفحمات عن 3 ملم يتعين عليك حينها تغييرها.

أسباب ظهور صوت طقطقة

من الأمور المزعجة التي قد تواجه السائقين أثناء القيادة على الطرق هو صدور صوت طقطقة عند الضغط على دواسة الفرامل، وهو ما يدل على وجود خلل أو عطل بأحد أجزاء مكابح السيارة، مما يشكل خطورة شديدة على سلامة القيادة.

فحمات

بطبيعة الحال، فإن نظام الفرامل أو المكابح بسيارتك هو أحد أهم الأنظمة التي توفر لك ولأسرتك الأمان والسلامة على الطرق، لذلك فمن الضروري أن يعمل بكامل كفائته، وأي خلل أو عطل بأحد أجزاءه من شأنه أن يعرض حياتك للخطر ويرفع من نسب تعرضك للحوادث المُؤسفة.

لذلك يجب التوجه على الفور إلى أحد مراكز الصيانة في حال ملاحظة صدور صوت طقطقة عند الضغط على دواسة الفرامل لإصلاح هذه المشكلة، وهناك عدد من الأسباب تؤدي إلى ظهور صوت الطقطقة مع الفرامل نستعرضها لكم خلال السطور التالية.

فحمات

– حدوث تآكل أو شروخ في أقراص الفرامل (الهوبات)، وفي المعتاد تحدث هذه المشكلة عند خرط تلك الأقراص حديثاً.

– تآكل أو تلف أحد أجزاء منظومة المكابح نتيجة القيادة المُتهورة.– أحياناً قد يكون صدور صوت الطقطقة مع الفرامل طبيعيًا، وناتج عن نظام منع انزلاق الفرامل أو المعروف أيضًا بنظام الـ ABS، وذلك عندما تقوم بالضغط على دواسة الفرامل بشكل مُفاجيء إذا ما كنت تسير على طرق مُبللة أو مُنزلقة.

– في حال ملاحظة سماع صوت صفير حاد مُختلط بطقطقة، فإن الأمر قد يكون عائد لوجود خلل أو تلف في فحمات الفرامل.

كيفية الحفاظ على الفحمات وإطالة عمرها

– عدم إهمال إجراء الصيانة الدورية للفرامل في مواعيدها المقررة، ومنها فحص فحمات الفرامل وتغيير التالف، والتأكد من عدم اعوجاج قرص الفرامل (الهوبات)، بالإضافة إلى فحص مستوى زيت الفرامل وتغييره عند انتهاء صلاحيته.

فحمات

– أترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة الأمامية أثناء القيادة على الطرق، كي لا تضطر إلى الضغط المتكرر على الفرامل.

– عدم الضغط المتواصل والمتكرر على دواسة الفرامل أثناء القيادة خاصة في حال السير في المنحدرات.

– عدم الاندفاع بقوة عند الاقتراب من الإشارات المرورية أو المنحنيات، كي لا تضطر إلى الضغط بقوة على الفرامل بشكل متكرر.

– الحرص على استبدال قطع الغيار التالفة من الفرامل، في حال رصد أي تآكل بها لما تتعرض له من ضغط وحرارة مستمرين.

 

– عدم زيادة الحمولة على السيارة، لأنها لن تتسبب فقط في زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، وإنما ستزيد أيضا من العبء الواقع على فرامل السيارة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل