المربع نت – يعد المولد داخل السيارة عبارة عن محطة توليد كهرباء صغيرة لإمداد الأجهزة الكهربائية بالسيارة بالتيار اللازم لعملها، وشحن البطارية أثناء السير.. كما عُرف المولد في البداية باسم ماكينة الإنارة، واقتصر عمل المولد في البداية على إمداد الكشافات بالتيار اللازم لعملها، حتى أن المحرك في هذا الوقت كان يبدأ الدوران بمساعدة ذراع التدوير اليدوي، وليس بفعل التيار الكهربائي.

الفرق بين الدينمو والمولد

الدينمو

التيار المباشر والمتردد.. تعرف على الفرق بين الدينمو والمولد

وقد يعتقد البعض أن الدينمو والمولد هما نفس القطعة بحيث تؤدي نفس الوظيفة، إلا أنها تختلف من قطعة لأخرى في الواقع؛ حيث تكمن وظيفة المولد والدينمو في السيارات في عملية شحن البطارية وتوفير الطاقة للنظام الكهربائي في السيارة، والذي يشمل الإضاءة وغيرها من التجهيزات.. إلا أن الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن الدينمو ينتج التيار المباشر، في حين أن المولد ينتج التيار المتردد.

وفي السابق كان مولد التيار المستمر هو النوع الشائع، ولكن منذ سبعينيات القرن الماضي تم الاعتماد على مولدات التيار ثلاثي الأشواط المزودة بسير، والتي يمكنها أيضا لدى عدد لفات المحرك المنخفض توليد التيار الكافي لتشغيل مجموعة الأنظمة الكهربائية المستهلكة للكهرباء في السيارة.

وبسبب سيطرة التيار المتردد، يتم الإعتماد على المولد (alternator) في السيارات، وليس الدينمو (إلا أن تسمية الدينمو ما زالت معتمدة) حتى الآن.

أعراض تدعوك لفحص البطارية والدينمو

وهناك العديد من الأعراض التي تدعوك إلى فحص البطارية والدينمو في السيارة، ومنها الآتي:

  • ظهور لمبة او رمز البطارية في تابلوه السيارة وعدم اختفائه، حيث يبقى رغم السير بالسيارة.
  • ملاحظة ضعف في إنارة السيارة الداخلية والخارجية.
  • ملاحظة نفاذ شحن البطارية بسرعة عند استخدامها، ويمكنك ملاحظة هذا عند القيام أو محاولة تشغيل السيارة بعد توقف المحرك عن العمل أو عند تشغيل السيارة في الصباح.

شاهد أيضًا: “88 علامة” شرح تفصيلي لاسباب ظهور هذه الاشارات في طبلون السيارة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل