تعرف على أهمية الدينامو في سيارتك وأبرز علامات تعرضه للضعف والأعطال 7

المربع نت – يعتمد النظام الكهربائي للسيارة على مجموعة من الأجزاء والأسلاك والوصلات الكهربائية التي تعمل في تناغم تام من أجل تزويد السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة لعملية التشغيل، أحد أبرز هذه الأجزاء هو الدينامو أو (المولّد).

تعرف على أهمية الدينامو في سيارتك وأبرز علامات تعرضه للضعف والأعطال 8

تعرف على أهمية الدينامو في سيارتك وأبرز علامات تعرضه للضعف والأعطال 9

ويعد الدينامو الجزء المسؤول عن المحافظة على شحن بطارية السيارة من النفاذ، ممّا يُمكّن المستخدم من تشغيل السيارة واستخدام الأجهزة الكهربائية المختلفة في نظام السيارة كالراديو والمصابيح وغيرها من ملحقات السيارة التي تعمل على الكهرباء.

وفي حال تعرض الدينامو للضعف أو التلف فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة، قد تصل لحد إيقافها بالكامل عن العمل، لذا نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز علامات تعرض الدينامو للخلل والأعطال.

تعرف على أهمية الدينامو في سيارتك وأبرز علامات تعرضه للضعف والأعطال 10

– ضعف أو تلف البطارية

يعد ضعف البطارية وعدم قدرتها على أداء عملها الأساسي من تشغيل السيارة من أبرز العلامات التي تدل على وجود مشكلة في الدينامو، وذلك لعدم تمكن الدينامو من توليد شحنة كهربائية كافية تسمح لها بتشغيل المحرك.

– سطوع المصابيح بشدّة أو خفوتها

 يلاحظ حدوث خلل في شدّة إضاءة مصابيح السيارة عند بدء تعطّل الدينامو، حيث إنّه يبدأ بتوزيع جهد كهربائي غير متوازن للأجهزة التي تعمل من خلاله، ويظهر ذلك عليها إمّا بأداء ضعيف جداً أو مفرط جداً عند زيادة سرعة السيارة أو ابطائها.

– إضاءة لمبة تحذير البطارية

عند القيام بتشغيل محرك السيارة ووجدت أن لمبة تحذير البطارية في لوحة العدادات قد أضاءت، رغم تشغيل المحرك، فإن هذا يدل على ضعف الدينامو.

– رائحة احتراق أو أصوات صادرة من الدينامو

عند تلف الدينامو أو أحد أجزاءة تصدر رائحة احتراق أو أصوات غريبة صادرة منه، وتدل هذه الرائحة على احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة