أبارث, المربع نت

المربع نت – نُشرت حلقة جديدة من برنامج #على_السريع، وهذه المرة نأخذك في جولة على أحدث إصدارات فيات أبارث 500 موديل 2022، حيث استعرضنا لمحة عن تاريخ العلامة الإيطالية أبارث، وبداية تأسيس الشركة والتعاون بينها وبين فيات، كما استعرضنا خلال الحلقة أهم المواصفات الخاصة بالموديل الجديد من أبارث 500، والجدير بالذكر أن برنامج على السريع هو برنامج لتغطية كل جديد يصل السوق بشكل سريع و جولة خفيفة على السيارة من سعر ومواصفات وتقنيات وفئات والتعرف أكثر على السيارة من خلال وجودها في المعرض أو المكان الذي تم تصويره فيه، والآن نترككم مع الفيديو والتفاصيل.

كارلو أبارث المهووس بالسرعة ومؤسس العلامة الإيطالية أبارث

أبارث, المربع نت

في عام 1908 ولد كارل ألبرت -كارلو البرتو أبارث- في النمسا، ولكن تم تجنيسه لاحقًا كمواطن إيطالي وتم تغيير اسمه الأول إلى ما يعادل الاسم الإيطالي الذي عُرف به كمؤسس للعلامة أبارث الإيطالية التي سميت على اسم عائلته..كان ألبرتو شغوفًا ومحبًا لعالم السرعة والتحدي؛ ومن المواقف التي تعبر عن شغفه بالتحدي والسرعة في صباه ولكي يتفوق على الأطفال على عجلته الخشبية قام بوضع حزام جلدي على الإطارات ليزيد من التسارع والسرعة التي يصل إليها، ومع بدايته في مرحلة الشباب صمم أبارث دراجة نارية مع عربة جانبية وقادها ليتغلب على قطار أورينت إكسبريس في السفر لمسافة 1,300 كيلومتر من فيينا إلى أوستند والذي كان يعد القطار الأسرع آنذاك خلال ثلاثينات القرن الماضي.

مؤسس أبارث ضمن أبرز المتسابقين في عالم السرعة والسباقات

أبارث, المربع نت

كان أبارث، متسابقاً بارعاً على الدراجات النارية، واستدعي مكان أحد السائقين في سباق ليفوز بالمركز الأول، فظهرت شائعات تقول أنه غش وعدل محركه ليفوز، فغير المركبة في الجولة التالية ليفوز من جديد بالمركز الأول في زمن أسرع..فاز بجائزة جيمس سايكل الأوروبية للمرة الخامسة في عام 1928، وفي عام 1939، دخل أبارث المستشفى لفترة طويلة وانتهت مسيرته في السباقات بسبب حادث سباق في ليوبليانا سلوفينيا، وبقى سنوات في سلوفينيا حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى، ومن ثم عاد مرة أخرى إلى التسابق في سن 57 ليحقق أرقام قياسية من جديد.

شعار العقرب وبداية تأسيس أبارث الإيطالية

أبارث, المربع نت

مع بداية الخمسينات من القرن العشرين أسس كالو أبارث شركته التي حملت أسم عائلته “أبارث” مع بداية الخمسينات من القرن العشرين، وصمم شعار الشركة وهو العقرب، والذي جاء على أثر برجه الخاص وهو برج العقرب..أسس كارلو مع تازيو نوفولاري، فيري بورش، رودولف هروسكا، وبييرو دوسيو “الشركة الإيطالية الصناعية الرياضية” في عام 1947 التي عرفت لاحقا باسم سيستاليا.. وتم إنتاج أول سيارة في عام 1948، وفي العام التالي من تأسيس سيستاليا، استطاعت أبارث أن تستحوذ عليها لتتكون شركة أبارث & C، وخلال سنواتها الأولى اهتمت بتقديم سيارات رياضية، وامتلكت 5 سيارات سيستاليا 204A سبورت سبايدر من تصميم كارلو أبارث وبييرو دوسيو، بمحرك 62 حصان، والتي خلال سنتين فازت بنحو 20 سباق.

ستينات القرن العشرين الفترة الزمنية التي حققت فيها أبارث أرقامًا قياسية كبيرة

أبارث, المربع نت

خلال فترة الستينات حققت فيات أبارث العديد من الأرقام القياسية في السرعة؛ والتي كانت من أهم الجوانب الدعائية للشركة الإيطالية آنذاك، إلى جانب هوس أبارث اهتم بالتصميم فاستعان بمصممين إيطاليين من أجل تحقيق ديناميكية هوائية ممتازة وخفة عالية لسيارة فيات أبارث التي استخدمت محركات من فيات وألفاروميو.

في عام 1956 تم طرح فيات أبارث 750 كوبيه زاجاتو، والتي تم الكشف عنها في معرض جينيف وسيطرت على سباقات فئتها، وقد تميز تصميمها (بحدبتين) في السقف تعمل مثل مجارف الهواء على غطاء المحرك.. وفي عام 1964 تم إنتاج فيات أبارث 695 حيث بدأت أبارث توجه نشاطها لتعديل تطوير السيارات الصغيرة ذات المحركات القوية بعد نجاح أمثال فيات 600 و نوفا 500 فصنعت 595 SS و695 ونسخ 695 SS و 695 SS كورسا وغيرهم.

مع بداية السبعينات، اتجه التعاون مع أبارث إلى مسار مختلف، حيث قامت فيات بشراء شركة أبارث الإيطالية، كما قام إنزو أوسيلا مالك فيات، بشراء فريق خاص بالشركة، وتحت ملكية فيات، وأصبحت أبارث قسم السباقات لمجموعة فيات كرايسلر، وتحت إدارة مصمم المحركات أوريليو لامبريدي.. وقام أبارث والتي عُرفت بتطوير الأداء في سيارات فيات، بإنتاج سيارات السباق لفيات.

1957 العام الذي شهد إنتاج السيارة الأشهر في تاريخ فيات

أبارث, المربع نت

ففي هذا اليوم من عام 1957 تم في تورينو إطلاق فيات500 الأصلية، “السيارة الصغيرة الرائعة”، وهي شعار للسيارات ذات الانتاج الكبير في إيطاليا، واستمرت لتصل مبيعاتها إلى ما يقرب من 8.3 ملايين سيارة.

السيارة أبارث 500، هي بالتأكيد معجزة للتصميم الإيطالي، ولكنها وقبل كل شيء، تعد مركبة ساهمت في تحسين حياة الملايين من الناس. وكانت جزءاً من الانتعاش الاقتصادي الإيطالي،حيث أن 80٪ من فيات 500 تباع خارج إيطاليا، وهي السيارة الأكثر مبيعاً في أوروبا والعديد من الأسواق العالمية.. ففي عام 1957 تم إطلاق السيارة في تورينتو، وعلى مدى العقود الماضية منذ إطلاقها، أصبحت فيات 500 أيقونة حقيقية بفضل أدائها الوظيفي، وشكلها وتقنياتها المبتكرة، وكل هذه المزايا يمكن ملاحظتها في تصميمها وشكلها المميز وتنوع استخداماتها.

شاهد أيضًا: عروض الصيف من بترومين ستيلانتس خصم يوصل 38,000 ريال ( جيب دودج كرايسلر فيات رام الفاروميو ابارث )

أبارث, المربع نت أبارث, المربع نت أبارث, المربع نت أبارث, المربع نت أبارث, المربع نت

سيارات للبيع من أصحابها

أبارث 500 ابارث

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.