المربع نت – يلعب تكييف سيارات دورًا مهمًا في توفير الراحة للركاب، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجة حرارة المقصورة يؤثر على تركيز السائق، وهناك بعض النصائح التي يجب القيام بها من أجل رفع كفاءة تكييف سيارات، و نستعرض من خلال المقال أهم المعلومات عن تكييف سيارات ومكوناته وكيفية صيانته والحصول على أفضل أداء.

تكييف سيارات

مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب اقتراب فصل الصيف، يلجأ جميع أصحاب السيارات إلى استخدام مكيفات سياراتهم من أجل الحصول على درجة حرارة مناسبة في المقصورة، ونستعرض من خلال المقال أهم المعلومات حول تكييف السيارة وكيفية تحضيرها من أجل استقبال الصيف، ولكن في البداية نتعرف سوياً على مكونات تكييف سيارات.

تكييف سيارات مكوناته وكيفية إصلاحه 2022
  • الضاغط أو الكمبرسور هو الجزء الذي يقوم بسحب غاز التبريد من المبخر ذو الضغط المنخفض ويضغطه إلى غاز ذو ضغط عالي، ويكون موقعه أمام محرك السيارة ويُدار بواسطة سير منفرد أو سير مشترك.
  • المكثف هو الجزء الموجود في مقدمة السيارة أمام الردياتير، حيث يتم طرد الحرارة من غاز التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي.
  • خزان السائل  هو الجزء المسؤول عن تخزين سائل التبريد وتجفيفه وتنقيته من الشوائب.
  • جهاز التمدد هو الجزء الذي يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من سائل التبريد إلى المبخر، ويوجد منه نوعان هما صمام التمدد الحراري، وأنبوب التدفق الثابت.
  • المبخر تتمثل أهمية هذا الجزء أنه عند تحول سائل التبريد إلى غاز، فإنه يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة، والتي تقود بتدوير الهواء داخل المقصورة.

تكييف سيارات

تجهيز تكييف سيارات لفصل الصيف

هذا وللحصول على أفضل أداء من المكيف خاصة مع قدوم فصل الصيف، فيجب الإنتباه إلى بعض النقاط المهمة والمتمثلة في:

  • صيانة المكيف وفحصه.
  • التأكد من مستوى غاز الفريون.
  • تشغيل المراوح فقط لمدة دقائق قبل الانطلاق مع فتح النوافذ الأربعة لطرد أي روائح غير مرغوبة، خاصة بعد إغلاق تكييف سيارات طوال فصل الشتاء
  • فصل دائرة التكييف الساخن للسيارات المزودة به، وذلك لتدعيم أداء التكييف البارد، وهي من الخطوات التي أصبحت شائعة بكثرة.
  • تغيير فلتر الهواء.

اقرأ أيضاً: تعرف على شرح أعطال نظام التكييف في السيارة وأسبابها

أما لزيادة كفاءة تكييف سيارات، فيمكنك فعل ذلك من خلال بعض النصائح البسيطة وهي:

  • ينصح بألا تقل درجات الحراره داخل السياره عن 6 درجات من درجة الحرارة الخارجية، حتى يتم تبريد الهواء بشكل سريع، كما يفضل ضبط  جهاز التكييف على أعلى درجة حرارة ممكنة مع خاصية تدوير الهواء، فهذا يساعد كثير في انخفاض درجات الحراره داخل السياره سريعًا.
  • يجب ضبط توجيه التيار بشكل مباشر إلى الجسم، وفي نهايه الرحله عليك وقف تشغيل التكييف وترك المروحة تعمل لبعض دقائق، وذلك لمنع تكون اي فطريات على مخارج الهواء بالسيارة.
  • تعتيم نوافذ السيارة يعتبر من أنجح الطرق للتقليل من درجات الحراره داخل السياره، ولكن قد يتعارض هذا الحل مع الأنظمة المرورية في بعض الدول، لذا تأكد من نسبة التعتيم المسموح بها.
  • يفضل ركن سيارتك عليك باختيار الأماكن المظللة لتجنب ارتفاع درجات الحراره داخل السياره
  • احرص دائما على التأكد بشكل مستمر على معدل الفريون في السيارة، حيث ان كثرة الاستخدام يؤثر على معدل الفريون في السيارة وبالتالي على درجة التبريد.

هذا ومن المعلوم أن تشغيل نظام تكييف الهواء في السيارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة قد تصل في بعض الأحيان إلى 20٪ بسبب الحمل الإضافي على المحرك.

ويعتمد ذلك على الحجم الداخلي للسيارة ودرجة الحرارة الخارجية والظروف الأخرى، ولتقليل إستهلاك الوقود الناتج عن التكييف، يقوم المصنعون بتطوير تقنيات تكييف أكثر كفاءة، مثل أنظمة التكييف الكهربائية، بحيث تستخدم السيارات وقودًا أقل.

في جميع الأحوال اشارت التجارب والدراسات إلى أن تشغيل المكيف أثناء التنقل على السرعات العالية يمكنه أن يقوم أقل إستهلاكاً للوقود، لأن فتح النوافذ على هذه السرعات قد ينتج عنه مقاومة كبيرة للهواء، ما يزيد الضغط على المحرك وبالتالي إستهلاك الوقود.

صيانة تكييف سيارات

هناك العديد من المشاكل التي تواجه تكييف سيارات بعضها يرجع لإنتهاء العمر الإفتراضي لأحد القطع والبعض الأخر يرجع إلى وجود مشاكل في نظام التشغيل، ونستعرض سوياً أبرز هذه المشاكل:

  • ضعف البرودة بشكل ثابت، تكون المشكلة حينها بسبب ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.
  • وجود أصوات عند تشغيل المكيف، وتكون المشكلة حينها إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل.
  • وجود رائحة كريهة من فتحات التكييف، وتكون المشكلة حينها هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.
  • ضعف اندفاع الهواء البارد، وتكون المشكلة حينها في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

اقرأ أيضاً: توجيهات بضبط تكييف السيارة على درجة الحرارة المثالية في الأجواء الحارة!

أعراض تلف تكييف سيارات

هناك الكثير من المشاكل التي يتعرض لها المُكيفات أو تكييف سيارات بسبب تعقيد تركيبه، وفي السطور التالية سنعرض لك أبرز هذه المشاكل وما هي القطع التي يجب عليكم صيانتها عند ظهور هذه المشاكل:

  • زيادة وضعف البرودة.، تكون المشكلة حينها إما في الفيوزات أو الريليه، أو ارتفاع حرارة الرادياتير بسبب تراكم الترسيبات، أو أن الثيرموستات غير سليم.
  • ضعف البرودة بشكل ثابت.، تكون المشكلة حينها بسبب ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.
  • وجود أصوات عند تشغيل المكيف.، تكون المشكلة حينها إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل، أو مشكلة في بلي بكرة غيار السير أو الكمبرسور.
  • وجود رائحة كريهة من فتحات التكييف.، تكون المشكلة حينها هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.
  • ضعف اندفاع الهواء البارد.، تكون المشكلة حينها في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.
  • عدم فصل المكيف عند الوصول للبرودة المطلوبة.، تكون المشكلة حينها أن كمية غاز الفريون قليلة، أو أن الثرموستات تالف أو الضاغط ضعيف.

تكييف سيارات

ضعف تكييف سيارات

قد تلاحظ انخفاضًا مفاجئًا في تدفق الهواء، وأحد الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى انخفاض تدفق الهواء هو تراكم العفن في قلب المبخر بسبب الرطوبة المتبقية التي قد تحدث أثناء عملية التبريد، وعملية العفن والتنظيف على فترات منتظمة وخاصة فلتر المكيف.

قد تواجه مشكلة أخرى، وهي أن تدفق الهواء جيد، لكن مكيف الهواء نفسه لا يبرد بالدرجة المطلوبة، قد تواجه هذه المشكلة لعدة أسباب، بما في ذلك تسرب الفريون وتلف المكثف أو المبخر وتسرب مضخة التفريغ من داخل دائرة الفريون وتلف المفتاح والصمامات ووحدة التحكم.، الملف اللولبي، وللتعامل مع هذه المشكلة يجب تفكيك الأجزاء المختلفة ومحاولة تحديد الجزء الذي لا يعمل بكفاءة ثم استبداله.

وقد تواجه نفس المشكلة ولكن بطريقة أخرى حيث أن مكيف السيارة يبدأ بعملية تسخين الهواء بالرغم من تفعيل الوضع البارد والحل يكمن هنا في أحد الصمامات حيث يقوم صمام التمدد بتوزيع الكمية المناسبة من المبرد إلى المبخر، إذا كان الصمام مغلقًا، فلن يتمكن المبرد من التدفق إلى المبخر، وتكون التسريبات بشكل عام بسبب التلف أو الرطوبة، عندما تختلط الرطوبة والتبريد، فإن الأحماض المسببة للتآكل سوف تتآكل في الأختام والمكونات مسببة التسرب.

شاهد أيضاً: “دخول الصيف” طرق اصلاح مشاكل مكيف سيارتك ومعرفة ابرز مشاكل التبريد

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل