انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة خاصة في المنطقة العربية يلجأ الكثيرون إلى توفير عازل حراري للسياره من أجل حمايتهم من أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، ونستعرض معًا من خلال المقال أهم المعلومات حول كيفية اختيار افضل عازل حراري للسياره في السعودية لعام 222.

عازل حراري للسياره

يعمل عازل حراري للسياره على تقليل التأثير الضار والسلبي للحرارة على السيارة، فهو لا يمنعها تمامًا، ولكنه يحد من الأضرار والمخاطر الناتجة عن ارتفاعها، كما يساعد العازل الحراري على مقاومة خدوش الزجاج أو كسره في الحوادث، حيث يعمل على تقويتها مما يحمي السائق أو الأشخاص داخل السيارة من التلف الناتج عن شظايا الزجاج الخطيرة.

عازل حراري للسياره مواصفاته وأفضل أنواعه في السعودية 2022 1

يقوم عازل حراري للسياره يحجب حوالي 30٪ أو 40٪ من كمية الحرارة التي تتعرض لها السيارة من أشعة الشمس والوهج في الصيف، وبالتالي تجنب السائق من ارتفاع درجة حرارة السيارة من الداخل وتجنب التأثير الضار للأشعة على العينين أثناء القيادة، كما أنه يساعد على حماية المفروشات الجلدية الداخلية وصيانتها، ويغطي مقاعد السيارة والكراسي من التشقق وتغير اللون.

جاءت فكرة تصنيع عازل حراري للسيارات بعد أن علم خبراء التصنيع أن حرارة السيارة تصل إلى حدود ضارة، خاصة عند قيادة السيارة لمسافات طويلة جدًا، فهو يضع درجة الحرارة المرتفعة في مكانها الصحيح دون التأثير على الأجزاء الأخرى، حيث يمنع أي عازل حراري للسيارة من تمرير الحرارة من جسم إلى آخر إذا كانا متصلين ببعضهما البعض، نجد أن جسمين متصلين يحمل كل منهما درجة حرارة مختلفة من جهة أخرى، يمكننا أن نسميها بيئة عزل بين الجسمين، فهي تعكس الأشعة الحرارية القادمة من الجسم ولا تمتصها، وهذا مفيد للسيارة لأنه لا يعيق نقل الحرارة للتشغيل.

عازل حراري للسياره مواصفاته وأفضل أنواعه في السعودية 2022 2

أنواع عازل حراري للسياره

يمكن أن يكون الجزء الداخلي من السيارة سرير الموت بالنسبة للكثيرين، ليس لأنه قد يتم حبسك في الداخل، ولكن بسبب درجات الحرارة القصوى، ذلك لأن الجزء الداخلي من سيارتك يمكن أن يسخن بفعل الحرارة المتبقية من المحرك هذا شيء جيد في الشتاء، لكنه يشكل عقبة كبيرة في الصيف، لهذا السبب يستخدم الناس مواد عازلة للحرارة داخل وخارج السيارة، يوجد الكثير من أنواع العزل الحراري للسيارات منها ماهو محلي ومنها العالمي، في النقاط التالية سوف نذكر بعض الأنواع المتوفرة في السوق العالمي لتي يمكن طلبها في أي سوق.

داين لاينير: والذي يتكون من عازل مطاطي يمنع تسريب الهواء، ويعتبر مقاوماً للماء والزيت.

هش مات: من أقدم العوازل المستخدمة، يعمل على امتصاص الحرارة و تبديدها، سواء من المحرك أو من إطار السيارة، هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى، مثل هود لاينر، داينا باد، وغيرها.

وبشكل عام تنقسم افلام التظليل أو عازل حراري للسياره الى ثلاث انواع تتمثل في :

  • الفيلم الصبغي:

هذا النوع من عازل حراري للسيارات عبارة عن فيلم شفاف مصبوغ باللون الأسود أو أحد درجاته أو اي لون آخر، لكن هذا النوع من أفلام التظليل يتغير لونه مع الوقت وخاصة عند استخدامه في الأجواء الشديدة الحرارة، الى جانب انه يترك اثرًا واضحًا على الزجاج الخاص بالسيارة عندما تتم إزالته وهو ارخص نوع في أفلام التظليل.

  • الفيلم المعدني:

هو نوع من أفلام التظليل التي يدخل في تصنيعه المعدن مما يكسبه جودة اعلى في عملية العزل كما يعمل على تثبيت اللون، لكن هذا النوع من أفلام التظليل يؤثر على مرور الإشارات اللاسلكية او اشارات الاقمار الصناعية من و الى السيارة حيث يمكن أن لا يسمح او يخفف من مرورها مثل اشارة الريموت الخاص بالجراج و ذلك عائد إلى أن المعدن الداخل يقوم بعكس الاشارة مما يمنعها من الخروج من السيارة أو دخولها.

  • الفيلم الغير معدني:

هو أبرز عازل حراري للسياره ولا يدخل المعدن في تصنيعها لكنه ذو جودة عالية و نسبة العزل به عاليه و يمتاز لونه بالثبات فهو يعطي آداء الفيلم المعدني إلا أنه لا يؤثر على إشارات اللاسلكي واشارات الاقمار الصناعية و يعتبر هو اغلى انواع افلام التظليل و يتوفر هذا النوع من أفلام التظليل في المحلات المتخصصة و المعروفة، حيث أنه أغلى عازل حراري للسيارات.

اقرأ أيضاً: زجاج سيارة.. تعرف على الأنواع المتوفرة والفرق بين الأصلي والتقليد

اختيار عازل حراري للسياره

عند اختيار عازل حراري للسياره، ستواجه العديد من المصطلحات المربكة وسنقدمها لك، حتى تتمكن من اختيار المصطلح المناسب لك:

نسبة مرور الضوء:

يمثل الرقم الخاص بهذه النسبة النسبة المئوية للضوء المرئي المار، ومنه نعرف النسبة المئوية للكتم أو الحجب، إذا كانت النسبة المئوية للضوء المرئي المار 5٪، فهذا يخبرنا أن نسبة كتم الضوء أو منعه من الاختراق تساوي 95٪.

الأشعة فوق البنفسجية

يوضح هذا الشكل النسبة المئوية للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وأن معظم أنواع أغشية التظليل بجميع أنواعها تحجب حوالي 99٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

نسبة الحد من الوهج: –

وهج الشمس يعني الكتلة الكهروضوئية الشمسية القوية التي توجد في السماء عندما تلمع على الزجاج الأمامي للسيارة ولا يمكنك النظر إليها مباشرة، وعندما تنظر إليها تبدأ نقطة سوداء بالتشكل على عينيك، كانت النسبة أفضل إذا سُمح لك بقيادة السيارة في هذا الوضع كما لو كنت ترتدي نظارة شمسية.

تمرير الأشعة تحت الحمراء: –

هناك أنواع خاصة من أفلام التظليل لمنع هذا النوع من الإشعاع، وكلما زاد الحجب كان ذلك أفضل، ولكن حتى لو لم يتم ذكر هذه النسبة، فإن معظم أفلام التظليل تحجب الأشعة تحت الحمراء، وغالبًا ما توجد أجهزة لقياس هذه النسبة .

عازل حراري للسياره

الفرق بين عازل حراري للسياره وطبقة التظليل العادية

يعمل عازل حراري للسياره على توضيح الرؤية بشكلها الطبيعي أثناء القيادة، إلا أن الطبقة المظللة قد تمنع السائق من الرؤية بوضوح مما قد يعرض السيارة ككل ومن بداخلها للعديد من حوادث الطرق الخطيرة، يقلل العزل الحراري من نسبة الحرارة والضوء والوهج الذي يدخل السيارة أثناء القيادة، وهي أثناء النهار، بينما تعمل الطبقة المظللة المصنوعة من البلاستيك على تقليل شدة الضوء وعدم تقليل تأثير الحرارة على زجاج السيارة، مما قد يؤدي أيضًا إلى تعريض الزجاج في حالات ارتفاع درجة الحرارة الشديدة للكسر، لا تحجب أو تحمي الطبقة المظللة للسيارة من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة فوق البنفسجية الحمراء من الشمس، بينما يقوم العزل الحراري بحجبها وعزل السيارة عنها بدرجة كبيرة.

اقرأ أيضاً: أغراض قد تنفجر مع ارتفاع الحرارة يجب ألا تتركها في سيارتك 

عزل الضوضاء

وبالحديث حول عازل حراري للسياره كان لابد من الحديث عن عزل الضوضاء، فربما يكون لديك الكثير من الضوضاء في المقصورة، مما قد يعني ضوضاء الطريق غير المرغوب فيها أو نظام الصوت الذي لا يوفر نوع الصوت الذي دفعت ثمنه، ربما يكون لديك الكثير من الحرارة، لأن هذه السيارة الرياضية ليست ممتعة في القيادة عندما تصبح الحرارة العالية تؤثر على قدميك، سواء كنت تتعامل مع الضوضاء أو الحرارة، فتعمل خيارات العزل لمساعدتك على حل هذه المشاكل في سيارتك، والعودة إلى الاستمتاع برحلتك.

نظرًا لأننا نقضي الكثير من الوقت في سياراتنا، فإن عزل صوت السيارة هو أحد الأشياء التي يمكن أن تعود بأرباح كبيرة على جودة حياتك، ومن المفارقات أنه أيضًا نوع من الأشياء التي عند القيام بها بشكل صحيح لن تراها أو تسمعها.

كما هو الحال مع العديد من الأشياء في الحياة، فإن عزل صوت السيارة هو أحد المجالات التي تدفع فيها لتكون إستراتيجيًا وتعمل بشكل أكثر ذكاءً وليس أكثر صعوبة، لا يوجد علاج شامل لإنشاء سيارة أحلامك، ولكن مع اختيار النوع المثالي من عازل السيارة الحراري بشكل صحيح سوف تتمتع بجودة قيادة عالية ومريحة.

شاهد أيضاً: لوش راح يصير اذا ارتفعت حرارة محرك سيارتك؟

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل