المربع نت – المحرك في السيارات هو القلب الذي يجعلك تتحرك على الطرقات دون أي مشكلة، يعتمد المحرك على الزيت حتى لا يسخن، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى التي تحافظ على عمره، لذلك سنتعرف من خلال المقالة أهم المعلومات حول انواع زيوت سيارات وموعد تغييرها للحفاظ على محرك السيارة.

زيوت سيارات

بشكل عام، تعتبر زيوت السيارات، وخاصة زيت المحرك، الدعامة الأساسية لمحرك الاحتراق الداخلي، وهو أمر حيوي لأداء السيارة الأساسي، مع وجود الكثير من الأجزاء الداخلية المتحركة، يولد محرك السيارة الاحتكاك والحرارة حيث تحتك جميع أجزائه الداخلية معًا، لا يقوم زيت المحرك بتشحيم المحرك فحسب، بل يمتص الحرارة أيضًا لمساعدته على العمل بسلاسة وكفاءة ودون أي مشاكل.

زيوت سيارات تعرف على انواع زيت المحرك وكيفية اختيار المناسب لسيارتك

من أنواع الزيوت المختلفة إلى درجاتها المختلفة، يجب أن تستمر في القراءة معنا لتتعلم كل شيء عن زيوت المحركات، يمكن أن تساعدك المعرفة التي تكتسبها في اتخاذ قرارات مهمة بشأن صيانة سيارتك والعناية بها.

زيوت سيارات

انواع زيوت سيارات

النوع الأول – الزيت التقليدي: يتكون الزيت التقليدي من النفط الخام الذي يتم سحبه من الأرض، يتم تكرير الزيت ودمجه مع إضافات تساعد في حماية المحرك وزيادة لزوجته وتخفيف من درجة حرارته، إن الزيت التقليدي هو أقل أنواع زيت المحركات تكلفة، كما ويمكنك أن تتوقع تغييره بين 5000 و 8000 كلم.

النوع الثاني – الزيت الصناعي: يتكون الزيت الصناعي من مركبات كيميائية، ويتم تصنيعه في المختبرات، يتم مزج المواد المضافة والعالية الأداء في الزيت لتعزيز خصائص تقليل الاحتكاك، يعتبر الزيت الاصطناعي فعالاً في تقليل الاحتكاك والتعامل مع درجات الحرارة القصوى والتدفق الجيد في المحرك، تم تصميم الزيت الصناعي بحيث يتم تغييره بعد 16000 كلم، ويمكن أن يستمر عمله لمدة تصل إلى ثلاث مرات أطول من الزيت التقليدي، في حين أنه عادةً ما يكون أغلى زيت، لكن قد ينتهي بك الأمر إلى توفير المال بفضل تغييرات الزيت الأقل.

النوع الثالث – زيت المزيج الاصطناعي: زيت المزيج الاصطناعي هو مزيج من الزيت التقليدي والزيت الصناعي، وهو يمنحك الكثير من فوائد الزيت الاصطناعي الكامل ومن دون تكلفة أعلى، تساعد الإضافات الكيميائية على مقاومة الأكسدة وتحسين الأداء في درجات الحرارة القصوى.

النوع الرابع – زيت المسافات الطويلة: هذا النوع من زيوت سيارات مصمم للمركبات التي تسير لمسافات طويلة، وهو يحتوي على إضافات عدة مانعة للتسرب بهدف إطالة عمر المحرك، يمكن أن يحمي زيت المسافات الطويلة أيضًا من تراكم الترسبات والحرارة والاحتكاك، لأنه مُصنَّع بتركيبات مختلفة بما في ذلك المزيج التقليدي والاصطناعي، تأكد من قراءة الملصق لمعرفة نوع زيت الكيلومترات العالية الذي يجب أن تتزود به.

اقرأ أيضاً: تعرف على أضرار وعلامات زيادة كمية الزيت في المحرك 

ارقام زيوت سيارات

بعد أن نعرف أنواع زيوت السيارات، من الضروري أيضًا أن نكون على دراية بدرجات هذه الزيوت، الدرجة عمومًا هي مزيج من الأرقام والحروف التي تظهر على كل علبة زيت محرك، تتوفر درجات مختلفة من زيت المحرك، كل منها مصمم لظروف تشغيل محددة، بعض الدرجات الشائعة التي قد تكون على دراية بها تشمل 5w40 و 5w30 و 10w30 و 10w40 و 15w40 و 20w50.

هناك أيضًا زيوت متعددة الدرجات تستخدم في المحركات القديمة والسيارات الكلاسيكية، لكي تكون قادرًا على فهم درجات زيت المحرك المختلفة بشكل كامل، عليك أن تعرف ما تعنيه الأرقام والحروف الموجودة على العلب من هنا، لنلقِ نظرة على زيت 10w40.

قد تتفاجأ أولاً عندما تعلم أن W تعني الشتاء وليس الوزن كما يعتقد الكثير من الناس، الرقم الأول أي 10 يشير إلى لزوجة الطقس البارد (معدل التدفق) للزيت، كلما انخفض الرقم، كلما كان الزيت أقل لزوجة في درجات الحرارة الباردة، على سبيل المثال، يتدفق زيت المحرك 5 بشكل أفضل في درجات الحرارة الباردة من زيت المحرك 20.

الرقم الثاني (40) يشير إلى مدى سماكة الزيت تحت درجات حرارة التشغيل العادية، كلما زاد الرقم، زاد سمك الزيت وأفضل في درجات الحرارة المرتفعة.

ارجع إلى الدليل المصاحب للسيارة، أفضل مكان للبحث فيه عند تحديد نوع زيت المحرك المراد استخدامه في الماكينة، وستجد توصيات الشركة المصنعة بشأن نوع ودرجة زيت المحرك الذي يجب عليك استخدامه في كل مرة تقوم فيها بتغيير نفط.

إذا كنت تفكر في التبديل إلى نوع أو درجة مختلفة من زيت المحرك، فلا تتردد في استشارة ميكانيكي تثق به حتى لا تتلف أجزاء المحرك الداخلية للسيارة، سيكون هذا الميكانيكي أيضًا قادرًا على مساعدتك في تحديد الفرق بين الإيجابيات والسلبيات للوصول إلى أفضل قرار.

اقرأ أيضاً: ما هو التوقيت الأفضل لتغيير زيت الفرامل وخطورة تجاهله؟

تغيير زيوت سيارات

زيوت سيارات

عندما يتعلق الأمر بالعناية بسيارتك، فإن تغيير الزيت بانتظام أمر حيوي للحفاظ على المحرك في أفضل حالة ويمكنك تعريض كل شيء للخطر إذا تخطيت هذه الخدمة، لكن المشكلة هي أنك قد لا تدرك أنك بحاجة إلى تغيير الزيت حتى ترى أو تسمع أو تشم شيئًا غير عادي، وهذه أبرز العلامات التي قد تعني أن السيارة تفتقر إلى الزيت وحان الوقت لتغييره في أسرع وقت ممكن.

محرك سيارتك يصدر ضوضاء

ضوضاء المحرك غير المعتادة، مثل الطرق أو الطحن، هي إحدى العلامات التي تشير إلى أنك قد تكون متأخرًا وتنخفض عند تغيير الزيت.

رائحة حرق

عندما يصبح الزيت قديمًا ومتسخًا، لا يمكنه الحفاظ على برودة المحرك، نتائج؟ رائحة احتراق حادة في المقصورة، في بعض الحالات، يمكن أن تشير الرائحة أيضًا إلى تسرب الزيت، مما قد يؤدي إلى إصلاحات مكلفة إذا لم تتم معالجتها.

لون الزيت

من السهل تحديد بعض العلامات التي تدل على أنك بحاجة إلى تغيير الزيت، لكن البعض الآخر يتطلب المزيد من الجهد، لحسن الحظ، يمكنك بسهولة إجراء فحص بصري لحالة الزيت عن طريق سحب مقياس العمق من خزان الزيت، إذا كان للزيت لون شفاف مصفر، فهذا رائع، لكن إذا كان غامقًا، فلا بأس بذلك أيضًا، يصبح الزيت أغمق بمرور الوقت، ولكن إذا كان لونه أسود وله لزوجة ماء، فهذه علامة على أنك بحاجة إلى تغيير الزيت.

انخفاض مستوى الزيت

قد يؤدي ترك وقت طويل جدًا بين تغييرات الزيت إلى ترك مستوى الزيت منخفضًا بشكل خطير، القيادة بالقليل من الزيت أو بدون زيت يمكن أن تزيد من مخاطر الفشل وتؤدي إلى تلف دائم للمحرك، خاصة في الطقس الحار، ستتيح لك المؤشرات الموجودة أسفل مقياس فحص الزيت معرفة ما إذا كان الزيت منخفضًا أم جيدًا أم مرتفعًا، وإذا كان الزيت في الجانب المنخفض، قم بتغيير الزيت في أسرع وقت ممكن.

مؤشر لوحة القيادة

تحتوي بعض المركبات على ضوء محدد للوحة العدادات يوضح متى يكون تغيير الزيت مناسبًا، في أوقات أخرى، تضيء الخدمة المطلوبة أو فحص المحرك عندما يحين وقت تغيير الزيت.

شاهد أيضاً: هل في زيت يمشيك 10,000 كيلومتر؟ الحلقة #2 من #معلومات_تهمك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل