سلندر المحرك تعرف على انواع المحركات من حيث عدد السلندرات 1

المربع نت – قد تكون أهم ما يميز السيارة هو المحرك، وتختلف المحركات في السيارات من حيث سلندر المحرك، فهناك سيارات 3 سلندر و4 إلى 16 سلندر يتواجدون في سيارات إلى يومنا هذا، ولكن أشهرهم في السيارات الاقتصادية بالطبع محركات الـ3 والـ4 سلندر، والمتواجدين في أغلب السيارات الجديدة اليوم.

أما محركات الـ6 سلندر والـ8 سلندر فهما يتواجدان في السيارات الرياضية مثل دودج وفورد فوستنج وشيفروليه كامارو وغيرهم من السيارات الرياضية من مرسيدس و بي ام دبليو، وتختلف أيضاً هذه المحركات من حيث السلند بالرغم من وجود نفس العدد ولكن تقسيمهم قد يختلف، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا التقرير عن سلندر المحركات وانواعه.

سلندر المحرك تعرف على انواع المحركات من حيث عدد السلندرات 2

انواع سلندر المحركات

سلندر

يختلف سلندر المحركات من حيث العدد والشكل والقوة بالطبع التي تخرج من تلك المحركات والسلندرات، فهناك محركات اقتصادية تتكون من 3 سلندر و 4 سلندر، وبسبب التيربو أصبحت تلك السيارات تخرج قوة حصانية أكبر من أي محرك 2.0 لتر حتى إذا كان هذا المحرك 1.4 لتر 3 سلندر أو 4 سلندر، حيث تتوفر فورد ايكو سبورت بمحرك 1.0 لتر 3 سلندر ولكنه يخرج قوة 123 حصان وهذه القوة تخرج من محرك 1.6 لتر بدون تيربو في سيارات فورد.

وهناك أنواع أخرى من سلندر المحركات مثل 6 سلندر خطي أو مستقيم وآخر على شكل حرف V ولكل منهم مميزات وسلبيات، وخلال السطور التالية نستعرض لكم الإيجابيات والسلبيات في محركات الست سلندر V والست سلندر المستقيمة.

الإيجابيات والسلبيات

صحيح أنّ محركات الست سلندر V أكثر شعبية من محركات الست سلندر المستقيمة, ولكن نحن لن نكتفي بمن الشعبي فيهما بل سنجري مقارنة لمعرفة من فيهما الأفضل..

محركات الست سلندر منتشرة بشدة في عالم السيارات حيث أنّها تشغل أي مركبة من السوبرسيدان والليموزين الفارهة والشاحنات وحتى السوبركارز ولكن إذا استعرضت كافة هذه المركبات فبلا شكّ ستجد أنّ الـ V6 هو الأكثر انتشارًا.

هذا لا يعني أنّه أفضل من محركات الست سلندر المستقيمة في شيء حيث أنّ تتميز بسهولة الحفاظ على أدائها وسهولة صيانتها ولكن الانطباع المتّخذ عنها وعيبها هو حجمها الكبير الذي تحتاجه أسفل غطاء المحرك.

أما ما يميز محركات V6 هو حجمها المدمج بشدة مقارنة بالمحركات الست سلندر المستقيمة وهذا يميزها بأنها أكثر مرونة عند إضافة أي قطع لها وحتى تخفف من التكاليف أثناء عمليات البحث والتطوير, ولكن عيبها أنّها ضعيفة في الحفاظ على أدائها ومن الصعب إجراء عمليات صيانة لها فهي تحتاج إلى خبرة عالية بالمجال.

هذا ويمكنكم مشاهدة مقارنة تصويرية من [هنا].

وبالرجع مرة أخرى إلى محركات الـ4 سلندر، ففي بداية الأمر منذ عقود كانت هذه المحركات تولد قوة صغيرة قد تصل إلى 80 حصان ولكن بعد التطور التكنولوجي واستخدام التيربو في السيارات الاقتصادية والعائلية بدلاً من السيارات الرياضية فقط، أصبحت هذه المحركات تولد قوة كبيرة قد تصل إلى أكثر من 400 حصان، وخلال السطور التالية نستعرض لكم أقوى سيارات تعمل بمحركات 4 سلندر في العالم.

فورد موستنج

محرك 4 سلندر, المربع نت

تأتي النسخة القياسية من فورد موستنج بمحرك ايكوبوست 4 سلندر، سعة 2.3 لتر، بقوة 310 حصان، وعزم 475 نيوتن متر.

فورد فوكاس RS

محرك 4 سلندر, المربع نت

وتأتي فورد فوكاس RS الهاتشباك بمحرك 4 سلندر، سعة 2.3 لتر، تربو، بقوة 350 حصان، وعزم 475 نيوتن متر.

مرسيدس A45 AMG

محرك 4 سلندر, المربع نت

أنتجت شركة مرسيدس أقوى محرك 4 سلندر في العالم والذي يوجد في مرسيدس A45 AMG بقوة 381 حصان وعزم دوران 475 نيوتن متر.

بورش 718 كايمان

محرك 4 سلندر, المربع نت

تعتمد السيارة الرياضية من بورش الألمانية على محرك 4 سلندر توربو، بقوة 300 حصان، وعزم 380 نيوتن متر.

سوبارو WRX STI

محرك 4 سلندر, المربع نت

وتعتمد سوبارو STI على محرك 4 سلندر، سعة 2.5 لتر، بقوة 305 حصان، وعزم 393 نيوتن متر.

هوندا سيفيك تايب R

محرك 4 سلندر, المربع نت

كما تأتي سيارة هوندا سيفيك تايب R بمحرك 4 سلندر، سعة 2.0 لتر، بقوة 306 حصان، وعزم 400 نيوتن متر.

فولكس فاجن جولف R و اودي S3 و اودي TT

محرك 4 سلندر, المربع نت

وتعتمد سيارات فولكس فاجن جولف أر وأودي S3 وأودي TT على محرك 4 سلندر، سعة 2.0 لتر بقوة 292 حصان، وعزم 380 نيوتن متر.

شاهد أيضًا: موستنج شيلبي 2019 350 والفرق بينها وبين جي تي وتاريخها

ولكن، بعد كل هذا الكلام عن فضل التيربو في استخراج قوة هائلة من محركات 4 سلندر أو 3 سلندر بسعة صغيرة 1.0 لتر على سبيل المثال، دعونا نستعرض كيف يعمل التيربو وما هو؟

كثر الكلام عن التيربو فما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟ ‍

التيربو هو شاحن هوائي للمحرك يعمل بطريقة ميكانيكية بحتة استعمل أول مرة في سيارات فولفو كان هدفه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف و إعطاء عزم يرضي الجميع استعملته فولفو أولا على سياراتها ذات الأربع سلندر و انتشر بشكل كبير بين الماركات فنراه اليوم يوجد على تريلات المرسديس و سطحات النقل هيونداي و جميع سيارات شركة ساب السويدية و السيارات الصغيرة لسيات و ميزة إضافية في بعض السيارات الرياضية مثل Z350 و الهوندا بريليود و فئات جديدة باسم سيارات صغيرة رياضية خارقة مثل الانسر ايفولوشن و الإمبريزا WRX و غيرها .

فلنتعلم المزيد عن هذه القطعة المثيرة

مما يتكون نظام التيربو؟

يتكون نظام التيربو من عدة أجزاء منها :

  1. قطعة التيربو نفسها :

و تقسم قطعة التيربو الى قطعتين متلاسقتين :

  1. قطعة الكمبريسر compressor و وظيفته سحب الهواء من الخارج إلى داخل المكينة و عادة ما تكون من الكروم و الألمنيوم.
  2. قطعة التوربين Turbine و وظيفتها استقبال الهواء الخارج من المكينة الى بقية نظام العادم بالسيارة Exhaust system و هي سبيكة تكون مصنعة من الحديد و الألمنيوم و كثير ما يصاف اليها السيراميك . (انظر الشكل)
  3. مبرد الهواء (Intercooler) :

و هي في الواقع قطعة تشبه شبك المكيف إلى حد ما و وظيفتها تبريد الهواء الداخل إلى المحرك من قطعة التيربو لتقليل حرارة الهواء المضغوط الى المحرك حتى لا ترتفع حرارته من ضغط التيربو بعضها يعمل بالهواء و اغلبها بالماء (انظر الشكل)

. الوست جيت Waste Gate Valve :

هو بلف يوجد بقطعة التيربو او بقربه من جهة التوربين له دور بالتحكم بضغط التيربو عن طريق فوهة صغيرة به و الصور تكفي عن الشرح :

السؤال الأهم :

تصفح أيضًا: تسريب فورد اكسبلورر 2023 المحدثة في الصين قبل التدشين الوشيك

كيف يعمل نظام التيربو ؟

سلندر المحرك تعرف على انواع المحركات من حيث عدد السلندرات 3

يعمل نظام التيربو كما أسلفنا بطريقة ميكانيكية بحتة …

فعندما يعمل المحرك بطبيعة الحال فإنه يسحب الهواء و البنزين و يسبب انفجاراً داخل السلندر و يخرج العادم فلنتوقف عند العادم .

يركب القسم التوربيني في فتحة الهدرز التي يخرج منها العادم من المحرك ليحرك المروحة بداخل القسم التوربيني و يكمل طريقة لبقية نظام العادم بالسيارة تحريكه لهذه المروحة الموصولة بعمود شفت صغير يربطه بقسم الكمبريسر يؤدي إلى تحريك المروحة الأخرى التي بالتالي تسحب الهواء عبر هذا القسم إلى داخل مجرى الهواء الموصول بمبرد يمر خلاله لتخفيض درجة الحرارة ثم ينتقل الى المحرك من خلال مجرى آخر

يعتبر استخدام الشواحن من افضل الانظمة المستخدمة لاستخراج القوة و التى تستطيع ان تحصل على قوة تتعدى 300% من قوة المحرك الاصلية و لكن يلزم لاستخدام الشواحن الكثير من التعديلات الخاصة حتى لا ينفجر المحرك و لتصلح السيارة للاستخدام اليومى فهناك سيارات معدلة مثل Jun Skyline و هيا سيارة نيسان سكاى لاين معدلة بالكامل من شركة JUN و قد بلغت قوتهاا ال 1000 حصان بفضل استخدام الشواحن و لكن فى المقابل غير اكتر من 90% من اجزاء السيارة الاصلية باجزاء رياضية تنتجها شركات التعديل خصيصا حتى يمكن تشغيل هذه المحركات و لضمان طول التشغيل ايضا.

نبذة تاريخية:

سلندر المحرك تعرف على انواع المحركات من حيث عدد السلندرات 4

الشواحن التربينية سواء كانت turbo او supercharger ليست بالاختراع الجديد فلقد ولدت فكرة التربو فى اوروبا لاستخدامه فى المحركات عالية الاداء المكونة من ثمانية اسطوانات فيما اكثر بغرض استخدامها فى سباقات الفورميلا 1 F1 و كانت اول السيارات التجارية التى استخدمت التربو هي السيارة سابSaab 900 السويدية و كانت موديل 1978 م.

و ال Supercharger استخدم قبل الحرب العالمية الثانية فى السيارات المخصصة للسباقات فلقد

استخدمته شركة مرسيدس فى سيارتها التى اشتركت فى سباقات Grad prix.

كما ان استخدامات الشواحن التربينية لا يقتصر على السيارات فحسب ففى الحرب العالمية الثانية استخدم ايضا فى الطائرات المدنية مثل البوينج B-29 و الطائرات الحربية مثل Superforess Bomber الالمانية .

فكرة العمل باختصار:

هدف عمل جميع الشواحن التربينية سواء كانت turbo او superchargers هى الحصول على قوة اضافية عن طريق ادخال كمية اكبر من الهواء الى غرفة الاحتراق داخل المحرك ,

فكلما زادت نسبة الهواء الداخل للمحرك كلما زادت كمية الوقود التى سيقدر المحرك على حرقها و من ثما الحصول على المزيد من القوة.

بما يوصل التربو؟

يوصل التربو بالاحزاء الاتية:

1- فتحة ال Intake و هى الفتحة المسؤلة عن ادخال الهواء الازم للاحتراق الى المحرك.

2- فتحة ال Exhaust المسؤلة عن اخراج العادم الناتح من الاحتراق داخل المحرك.

3- فلتر الهواء.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة