المربع نت – في حين تتوافر بعض المواد التي تُصنع منها السيارات، ويسهل الحصول عليها واستخدامها في صناعة السيارات؛ إلا أن هناك عدد من المواد المستخدمة في الصناعة تكون نادرة، ويحتاج تصنيعها إلى قدر كبير من الطاقة، ويمكن للمواد المُستخدمة في صناعة السيارات أن تلعب دورًا كبيرًا في زيادة أو خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عنها، والتي تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري.. وخلال المقالة التالية نستعرض لكم المعادن المستخدمة في صناعة السيارات.

المعادن المستخدمة في صناعة السيارات

صناعة السيارات

فولاذ وألومنيوم ونحاس وأخرى نادرة.. تعرف على المعادن المستخدمة في صناعة السيارات

الفولاذ

يستخدم بشكل أساسي في تصنيع هيكل السيارة، وذلك لأنه غير مكلف، فضلًأ عن سهولة تشكله باستخدام أدوات مثل المكابس، كما يستخدم أيضًا في تصنيع مكونات نظام التعليق والمحركات والعجلات، ومكونات نظام العادم..ويعد الفولاذ المعدن الأكثر شيوعًا واستخدامًا في تصنيع السيارات منذ 100 عام تقريبًا، ويرجع ذلك إلى أنه قوي وغير مكلف؛ فهو عبارة عن سبيكة من الحديد والكربون، تحتوي على نسبة أقل من 2% من الكربون، و1% منجنيز، بالإضافة إلى كميات صغيرة من السيليكون والفوسفور والكبريت والأكسجين.

الألومنيوم

زاد استخدامه بشكل كبير في تصنيع هيكل السيارة في العقد الماضي، وهو أخف وزنًا من الفولاذ يستخدم بشكل رئيسي لتخفيف وزن السيارات، وبالتالي زيادة كفاءة استهلاك الوقود..وأصبح الألومنيوم منافسًا قويًا للفولاذ في تلك الصناعة، وكثر الإعتماد على استخدامه بشكل كبير في تصنيع جسم السيارة خلال العقد الماضي، وقبل عشر سنوات، كان الألومنيوم يُستخدم في تصنيع السيارات الفاخرة والغريبة فقط، إما الآن فقد صار يدخل في تصنيع أغطية محركات العديد من السيارات، وأبوابها، بالإضافة إلى أغطية صناديقها.

النحاس

يستخدم بفضل قدرته على توصيل الكهرباء ولهذا السبب؛ يدخل في تصنيع الأسلاك والمحركات الكهربائية في السيارات..ويعد ثالث أكثر المعادن الصناعية استخدامًا في العالم.

الرصاص

يستخدم بشكل أساسي في تصنيع بطاريات الرصاص الحمضية في السيارات.

المغتيسيوم والتيتانيوم

هما معدنان قويان جدًا بالنسبة لوزنهما ويدخلان في تصنيع بعض السيارات عالية الأداء وباهظة الثمن

البلاتين والبلاديوم والروديوم

معادن نادرة ومكلفة تستخدم في تصنيع المحولات الحفارة (دبة البيئة).

شاهد أيضًا: شاهد مراحل صناعة السيارات

فولاذ وألومنيوم ونحاس وأخرى نادرة.. تعرف على المعادن المستخدمة في صناعة السيارات 1

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

جيتور x70 بلس 2023 في الأحساء

قبل 14 ساعة
77,000 ريال سعودي
الأحساء

ازيرا 2015 للبيع

قبل 15 ساعة
40,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

هافال H6 2022 في الخرج بسعر 55 ألف ريال سعودي

قبل 15 ساعة
55,000 ريال سعودي
الخرج

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل