المربع نت – الزجاج يُعتبر من عوامل الأمن والسلامة في السيارة، فـ زجاج سيارة ليس فقط عامل لرؤية أوضح للسائق على الطرق، فُهناك عوامل أخرى لزجاج السيارة منها الحماية والأمن للسائق ولجميع ركاب السيارة أو المركبة أياً كانت.

فزجاج سيارة تويوتا هو نفسه زجاج سيارة أودي أو لامبورجيني، فالعامل أو الغرض منه واحد، وهو الحماية وأمن وسلامة الركاب، فالزجاج الأمامي يتم تركيبه لحماية الركاب من الهواء وفضلات الطيور وأي شيء يتطاير على الطريق، كما أن زجاج سيارة يتحمل درجات الحرارة العالية والإجهاد الكبير أثناء السير بالسيارة بسرعات عالية أو طرق غير مؤهلة.

زجاج سيارة.. تعرف على الأنواع المتوفرة والفرق بين الأصلي والتقليد

الفرق بين زجاج سيارة أصلي ومُقلد

زجاج سيارة

ويتوفر في الأسواق زجاج سيارة من مختلف الأنواع والأسعار، فهناك الأصلي والتقليد أو المُقلد من شركات اخرى، ولمعرفة ذلك فيجب أن تُفرق بين ثلاثة حروف يتم كتابتهم على الزجاج الأمامي الذي يتم تركيبه بدل من زجاج سيارة المكسور، وهما OEM وهذه الحروف تُعني أن زجاج سيارة التي اشتريته هو الأصلي والذي تصنعه الشركة المصنع للسيارة، ويكون مختوم عليه شعار الشركة المصنعة للسيارة.

أما OEE فهو زجاج تجاري مُقلد ويختلف في تكوينه في العديد من العوامل وأهمها أن سُمك الزجاج يكون أقل من الأصلي وأرخص بشكل كبير بالطبع، كما أنه لا يتحمل الحرارة والإجهاد الكبير مثل زجاج سيارة أصلي، ويُباع في جميع أنحاء المملكة، بعكس زجاج سيارة أصلي والذي يُباع في أماكن مُخصصة لبيع قطع غيار السيارات الأصلية.

أنواع الزجاج

وللزجاج نوعان نستعرضهم لكم خلال السطور التالية:

  • الزجاج الرقائقي Laminated glass: وهو عبارة عن طبقة تسمى بولي فينيل بوتيرال تكون موضوع بين طبقة الزجاج الداخلية والخارجية لتزيد من سماكة الزجاج وتقويته، وتكون هذه الطبقة محكمة وقوية ويتم تصنيعها بالتسخين ليتم إغلاقها باحكام في الزجاج مما يزيد من قوة وتحمل الزجاج على السرعات العالية ومواجهة الهواء والأشياء الطائرة على الطريق.
  • الزجاج المقسّى Tempered glass: أما هذا النوع من الزجاج فهو يتم استخدامه في النوافذ الجانبية للسيارة، ويتم تصنيع هذا النوع من زجاج سيارة من الزجاج الخالص، وعندما يُصاب بسرطان يقع منكسراً في هيئة حبيبات صغيرة حتى لا يُؤذي الركاب.

سرطان زجاج سيارة

زجاج سيارة

أشارت العديد من التقارير إلى أن أشعة الشمس المرتفعة هي المسبب الرئيسي لما يعرف بـ”سرطان زجاج السيارات”، حيث يتكون داخل السيارة بفعل الحرارة غاز “البنزين” الذي يصيب الزجاج بالسرطان.

وعلى خلاف ما توصلت له تلك التقارير فإن الشائع أن اختلاف درجات الحرارة داخل مقصورة السيارة وخارجها يؤدي إلى حدوث تمدد بجزيئات الزجاج فتتفكك وتنفجر.

وما بين هذا وذاك فقد انتهت ملاحظات الخبراء الدقيقة أن السيارات التي تتعرض لأشعة الشمس أوقات طويلة ولا تحصل على قدر وافر من التهوية تكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

ومن التشخيص ينبثق العلاج، حيث يجب على من يضطر أن يترك سيارته عرضة لأشعة الشمس المباشرة لأوقات طويلة أن يفعل أحد أمرين أو كلاهما

الأول:

إيجاد مساحة تهوية مناسبة لمقصورة السيارة حتى يظل الهواء متجدداً بشكل مستمر، الأمر الذي يمنع تكون الغازات التي تعمل على تهشم الزجاج.

الثاني:

إذا اضطر الشخص إلى ترك السيارة في عين الشمس الحارقة فيمكن تقليل خطر الإصابة بحجب السيارة عن طريق غطاء سميك يعزل الزجاج عن الموجات الإشعاعية.

في سياق متصل نفت جمعية السرطان الأمريكية جملة وتفصيلاً أن يكون لغاز البنزين أي يد في إصابة الإنسان بسرطان الدم عند استنشاقه، وأجرت الجمعية دراسة وافية حللت من خلالها انبعاثات السيارات ولم تجد من بينها أي أثر لغاز البنزين.

اصلاح زجاج سيارات

وصلنا إلى نقطة أخرى مهمة في حديثنا اليوم، وهي إصلاح زجاج السيارات، في حالة الشقوق الصغيرة الصغيرة، من المهم جدًا معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة للذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يقوم فنيو إصلاح زجاج السيارات بإحالة أفضل وقت لإصلاح تشققات الزجاج باستخدام الليزر عادة لا يزيد عن الأسبوع الأول من المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

وفي حالة وجود شقوق طفيفة صغيرة، من المهم جدًا معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة في الذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يشير فنيو إصلاح زجاج السيارات إلى أن أفضل وقت لإصلاح الزجاج عادة لا تزيد الشقوق بالليزر عن أول أسبوع بعد ظهور المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

تعتمد طريقة إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة بالليزر على استخدام سائل خاص لإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشق الموجود في مكان الصدمة بشريط لاصق متصل به، ثم تمرير مصباح ليزر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية لإصلاح الزجاج، وهو ما يتم غالبًا يكفي لإخفاء الكراك تماما.

وفي حالة ما إذا كان الخدش في زجاج سيارات بسيطاً وسطحيّاً بالإمكان تجربة وضع معجون الأسنان، وهذهِ الطريقة قد تجدي نفعاً مع الخدوش الصغيرة جداً، ويتم ذلِك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة وخاصة بتنظيف زجاج السيارات، ويفضل استخدام نوعية معجون مبيضة للحصول على أفضل النتائج، ثم القيام بفرك الخدش بها، وتكرار العملية السابقة في حال الحاجة إلى ذلِك،ثم مسح معجون الأسنان باستخدام قطعة قماش أخرى نظيفة.

اقرأ أيضاً: شروط إصلاح صدمات الحجارة بالزجاج الأمامي للسيارة

كيفية الحفاظ على زجاج سيارة

زجاج سيارة.. تعرف على الأنواع المتوفرة والفرق بين الأصلي والتقليد 1

– يجب التأكد من سلامة شفرات المساحات، حتى لا تتسبب في خدش الزجاج الأمامي للسيارة، والقيام باستبدال مساحات الزجاج الأمامي عند الحاجة لذلك.

-عدم مسح الزجاج بقطع قماش خشن، وذلك حفاظا عليه من الخدوش، ويفضل أن تكون قطعة القماش ناعمة.

– تجنب الوقوف بالسيارة أو ركنها أسفل الأبنية تحت الإنشاء، حتى لا يتعرض زجاج السيارة للكسر.

– ينصح باستخدام غطاء واقي للزجاج الأمامي للسيارة بمجرد إيقاف السيارة عن العمل، لحماية الزجاج من عوامل التعرية والطقس المتقلب وأشعة الشمس الحارقة.

– تجنب السفر على الطرق الصحراوية عند هبوب الرياح والعواصف،وذلك كي لا يتأثر زجاج السيارة بحبات الرمال.

– سرعة معالجة الخدوش البسيطة، حتى لا تتفاقم هذه الخدوش وتسبب تلف الزجاج بالكامل.

شاهد أيضاً: وش فايدة النقاط السوداء على زجاج السيارة؟

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل