عازل حراري للسيارات اهم الانواع والاسعار في السعودية 2022 1

المربع نت – مع اقتراب فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير في منطقتنا العربية مما يرفع درجة حرارة السيارة وخاصة المقصورة بشكل كبير مما يجعل عمل التكييف أكثر صعوبة للتبريد ولكن هناك بالتأكيد حل وهو ما هو تركيب عازل حراري للسيارات لتوفير مستويات راحة أكبر للسائق والركاب داخل السيارة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أنواع عازل حراري للسيارات ومميزات كل نوع.

عازل حراري للسيارات

جاءت فكرة تصنيع عازل حراري للسيارات بعد أن علم خبراء التصنيع أن حرارة السيارة تصل إلى حدود ضارة، خاصة عند قيادة السيارة لمسافات طويلة جدًا، فهو يضع درجة الحرارة المرتفعة في مكانها الصحيح دون التأثير على الأجزاء الأخرى، حيث يمنع أي عازل حراري للسيارة من تمرير الحرارة من جسم إلى آخر إذا كانا متصلين ببعضهما البعض، نجد أن جسمين متصلين يحمل كل منهما درجة حرارة مختلفة من جهة أخرى، يمكننا أن نسميها بيئة عزل بين الجسمين، فهي تعكس الأشعة الحرارية القادمة من الجسم ولا تمتصها، وهذا مفيد للسيارة لأنه لا يعيق نقل الحرارة للتشغيل.

عازل حراري للسيارات اهم الانواع والاسعار في السعودية 2022 2

عازل حراري للسيارات

مكونات عازل حراري للسيارات

ربما لديك الكثير من الضوضاء في المقصورة، مما قد يعني ضوضاء الطريق غير المرغوب فيها أو نظام الصوت الذي لا يوفر نوع الصوت الذي دفعت مقابله، ربما لديك الكثير من الحرارة، لأن هذه السيارة الرياضية ليست ممتعة قم بالقيادة عندما تؤثر الحرارة على قدميك، سواء كنت تتعامل مع الضوضاء أو الحرارة، تعمل خيارات العزل لمساعدتك على حل تلك المشاكل في سيارتك والعودة إلى الاستمتاع برحلتك.

نظرًا لأننا نقضي الكثير من الوقت في سياراتنا، فإن العزل الصوتي للسيارة هو أحد الأشياء التي يمكن أن تعود بالفائدة على جودة حياتك، ومن المفارقات أيضًا أن هذا النوع من الأشياء التي عندما يتم القيام بها بشكل صحيح لن تراها أو تسمعها.

كما هو الحال مع العديد من الأشياء في الحياة، فإن عزل صوت السيارة هو أحد المجالات التي يجب أن تكون إستراتيجيًا وتعمل بشكل أكثر ذكاءً وليس أكثر صعوبة، تتميز بجودة عالية وركوب مريح.

ويقلل عازل حراري للسيارات من التأثير الضار والسلبي للحرارة على السيارة، فهو لا يمنعها بشكل كامل، ولكنه يحد من ضرار والمخاطر الناتجة عن ارتفاعها، كما يساعد العازل الحراري على مقاومة خدوش الزجاج أو كسره في الحوادث، حيث انه يعمل على تقويته، مما يقي السائق أو الموجودين داخل السيارة من ضرر شظايا الزجاج الخطيرة.

يحجب عازل حراري للسيارات حوالي 30 % أو 40% من مقدار الحرارة المسلطة على السيارة من الشمس والوهج بفصل الصيف، وبذلك يتجنب السائق ارتفاع درجة حرارة السيارة من الداخل ويتجنب التأثير الضار للأشعة على العين أثناء القيادة، وهو أيضاً يساعد على الحماية والحفاظ على الفرش الجلدي الداخلي، المغطي لكراسي ومقاعد السيارة من التشقق وتغيير اللون.

وبشكل عام هناك العديد من المواد التي يتم استخدامها في الصناعات كعازل حراري، والتي قد تأتي من عدة مصادر، فهناك العوازل الحرارية الحيوانية والتي يتم فيها استخدام الصوف أو الشعر، والعوازل النباتية السيليولوزية كالقطن، كما وتوجد العوازل الزجاجي، بالإضافة إلى العوازل الصناعية كالمطاط والبلاستيك، والنوع الأخير هي العوازل السائلة، والتي يتم استخدامها على شكل طلاء، ومن أكثر العوازل استخداماَ: اللباد، والذي قد يكون من أصل زجاجي أو حيواني، حبيبات الحشو الطفلي الخفيفة، السائل الرغوي، ويكون على شكل بخاخ (صناعي)، السائل الرغوي، ويكون على شكل ألواح أو شرائح (صناعي).

اقرأ أيضاً: كيف تختار العازل الحراري المناسب لسيارتك؟

أنواع عازل حراري للسيارات

يمكن أن يكون الجزء الداخلي من السيارة سرير الموت بالنسبة للكثيرين، ليس لأنه قد يتم حبسك في الداخل، ولكن بسبب درجات الحرارة القصوى، ذلك لأن الجزء الداخلي من سيارتك يمكن أن يسخن بفعل الحرارة المتبقية من المحرك هذا شيء جيد في الشتاء، لكنه يشكل عقبة كبيرة في الصيف، لهذا السبب يستخدم الناس مواد عازلة للحرارة داخل وخارج السيارة، يوجد الكثير من أنواع العزل الحراري للسيارات منها ماهو محلي ومنها العالمي، في النقاط التالية سوف نذكر بعض الأنواع المتوفرة في السوق العالمي لتي يمكن طلبها في أي سوق.

داين لاينير: والذي يتكون من عازل مطاطي يمنع تسريب الهواء، ويعتبر مقاوماً للماء والزيت.

هش مات: من أقدم العوازل المستخدمة، يعمل على امتصاص الحرارة و تبديدها، سواء من المحرك أو من إطار السيارة، هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى، مثل هود لاينر، داينا باد، وغيرها.

وبشكل عام تنقسم أنواع عازل حراري للسيارات طبقاً للمواصفات كالتالي:

1- الفيلم الصبغي، وهو فيلم طويل ملفوف بشكل حلزوني ذات لون أسود مختلف الدرجات ما بين الفاتح والداكن، لكن يعاب على هذا النوع من العازل أنه مع ارتفاع درجة الحرارة ومع مرور الوقت يتغير لونه، ومن عيوب هذا النوع من العزل أيضًا أنه يترك آثر على الزجاج عندما ترغب في التخلص منه، أما ما يميز هذا النوع أنه من أقل الأسعار للعوازل مقارنة بالأنواع الأخرى لهذا فهو متوفر في معظم محلات التظليل الخاصة بالسيارات.

2- الفيلم المعدني، وهو نوع مختلف من التظليل لأنه يدخل في صناعته بعض المعادن التي تجعله ذات جودة أعلى، بالإضافة إلى كفاءته العالية في حجب الضوء والحرارة إلى داخل السيارة، ويعاب على الفيلم المعدني أنه يعطل الإشارات اللاسلكية الخاصة بالجراج أو الخاصة بالريموت كنترول لأن المعدن الموجود في داخل هذا الفيلم يقوم بعكس الإشارة وردها مرة أخرى، وهذا النوع من العوازل يتصف بأنه متوسط في السعر فهو يجمع ما بين العازل الصبغي والعازل الغير معدني.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة اختيار أفضل عازل حراري للسيارة

3- العازل غير المعدني، وهو نوع من أفلام التظليل التي لا تحتوي على معدن في تصنيعها، هذا بالإضافة إلى أنه يتميز بأنه ذات جودة عزل عالية، ويتميز هذا النوع أن لونه ثابت ولا يتغير مع مرور الوقت أو بسبب التعرض للحرارة، كذلك يتميز هذا النوع أنه لا يؤثر على جودة الإشارة اللاسلكية أو إشارات القمر الصناعي، لكن من عيوب هذا العازل أنه يعتبر من أغلى أنواع العوازل لهذا فقد لا نجده متوفر إلا لدى محلات التظليل الشهيرة والمعروفة.

عازل حراري للسيارات

تركيب عازل حراري للسيارات

نختم حديثنا عن عوازل السيارات الحرارية بكيفية تركيبها، فعند تركيب عازل حراري للسيارات يتم الذهاب للمختص، حيث يحرص على إتمام الأمر بكفاءة عالية بدون وجود فقاعات هوائية والتي تضر بالفيلم بمرور الوقت، ويجب الإشارة إلى أنه يختلف الخيار حسب احتياجاتك و نو عية سيارتك و لكن بشكل عام فإن أفلام التظليل الغير معدنية هى الافضل للسيارات التي تم تجهيزها بشاشات و اجهزة ملاحة أو ينوي صاحبها تركيب هذه الاجهزة.

أما السيارات الغير مجهزة بالشاشات وأجهزة الملاحة و لا نية لتركيبها في أي وقت فتعتبر أفلام التظليل المعدنية هي الأنسب لها، فيما يخص افلام التظليل الصبغي فينصح بعدم استخدامها وبخاصة في منطقتنا ذات الحرارة المرتفعة كما هو الحال في أغلب الدول العربية.

أسعار عازل حراري للسيارات

تختلف أسعار عازل حراري للسيارات مع اختلاف المنتجات والشركات، كما يختلف السعر مع اختلاف الخامات المستخدمة في تكوين المادة، لذلك يوجد الكثير من الأسعار المتاحة في السوق وبجودات مختلفة، ولكن يتراوح سعر العازل الحراري الجيد بين 500 ريال إلى 1000 ريال، يمكن أن يقل السعر أو يزيد إذا تم اختيار فئة قليلة أو جودة أعلى، ولكن يعتبر هذا هو السعر المتوسط.

شاهد أيضاً: تعرف على ضوابط ومواصفات تظليل السيارات

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة