انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – لكي تنتقل سيارتك من نقطة إلى أخرى، فإنها تحتاج إلى ناقل حركة أو قير، ويسمح ناقل الحركة للمركبة بتغيير التروس، وبالتالي نقل الطاقة من المحرك إلى محور القيادة بأكثر الطرق فعالية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أنواع قير اتوماتيك وأبرز المشكلات التي قد تواجهه.

قير اتوماتيك

يعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو قير اتوماتيك في عصرنا هو ناقل الحركة الأكثر شيوعًا على الطريق، يستخدم صندوق التروس الأوتوماتيكي محول عزم دوران شديد التعقيد لنقل عزم دوران المحرك، بينما يتم التحكم في نقل السرعات بواسطة كمبيوتر السيارة ويتم إنجازه باستخدام مجموعة تروس وسلسلة من القوابض والمكابح.

قير اتوماتيك مميزاته وعيوبه وكيفية إصلاحه 1

مع قير اتوماتيك كل ما على السائق فعله هو الاختيار من بين محدد التروس المألوف P-R-N-D-L، الميزة، بالطبع، هي تجربة قيادة مبسطة ومنحنى تعليمي سهل للغاية، المفاضلة بين بساطة القيادة هي التعقيد الميكانيكي، مما يجعل ناقل الحركة الأوتوماتيكي أكثر عرضة للفشل وسعر الإصلاح المرتفع.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية طنجرة القير وعلامات تعرضها للتلف

على الرغم من أن معظم المركبات لا يمكن أن تتطابق مع ناقل الحركة اليدوي للأداء أو الاقتصاد في استهلاك الوقود، إلا أن الأمثلة الحديثة أقرب بكثير من الأجيال السابقة، تم تجهيز بعض السيارات ذات الطراز الحديث بناقل حركة بثمانية أو حتى تسعة تروس.

قير اتوماتيك

أنواع القير

هذا وفي إطار الحديث حول قير اتوماتيك نستعرض بعض المعلومات حول انواع القير المختلفة.

القير اليدوي

ناقل الحركة اليدوي هو أبسط وأقدم نوع من ناقل الحركة لا يزال قيد الاستخدام، يعتمد ناقل الحركة اليدوي على قابض احتكاك يتم ضبطه بواسطة قدم السائق لربط قوة دوران المحرك بعمود إدخال ناقل الحركة.

اليوم، ليس هناك من ينكر أن علبة التروس اليدوية أصبحت نوعًا من علب التروس المهددة بالانقراض في العديد من دول العالم وقد لا تعرف نسبة متزايدة من سائقي السيارات كيفية استخدامها.

على الرغم من النظرة القاتمة لمستقبلها، تتمتع علب التروس اليدوية بالكثير من المزايا مقارنة بالخيارات الأحدث والأكثر تطوراً، لا يتطلب هذا النوع من التروس إصلاحات باهظة الثمن مقارنة بأي نوع آخر من ناقل الحركة، وإذا كانت به مشكلة، فمن المحتمل أن يكون إصلاحه أرخص وأسهل.

لعقود من الزمان، كان ناقل الحركة اليدوي هو الخيار الوحيد عندما يتعلق الأمر بالأداء والقوة التي تم تجهيز كل سيارات السباق والرياضة بواحد منها تقريبًا، في السنوات الأخيرة، تم استبدال ناقل الحركة اليدوي بناقل حركة مزدوج القابض أو شبه أوتوماتيكي في معظم السيارات عالية الأداء.

بصرف النظر عن بساطته التي لا حدود لها، والأداء الاستثنائي والاقتصاد في استهلاك الوقود، ربما تكون الحالة الأكثر إلحاحًا في ناقل الحركة اليدوي هي تجربة القيادة نفسها، لعشاق القيادة الحقيقيين، لا شيء يمكنه التغلب على الشعور بتغيير التروس في توقيت مثالي.

القير سي في تي

يوفر ناقل الحركة CVT تجربة قيادة مماثلة لتجربة ناقل حركة أوتوماتيكي، ولكنه يعمل باستخدام آلية مختلفة تمامًا، في الواقع، لا يوجد ناقل الحركة CVT على الإطلاق – بدلاً من ذلك، يستخدم نظامًا من الأحزمة والبكرات لإنتاج مجموعة متنوعة لا نهاية لها من النسب، يقرر كمبيوتر السيارة كيفية ضبط البكرات لإنشاء النسبة المثلى لظروف قيادة معينة، هذا يخلق الميزة الرئيسية لـ CVT Gear: الاقتصاد في استهلاك الوقود.

نظرًا لأنه ليس معقدًا مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، فإن علب التروس CVT أقل عرضة للفشل والإصلاحات المكلفة، قد يكون أكبر عيب لها هو تجربة القيادة، مع عدم وجود تبديل للعتاد، فقط تسارع سلس للغاية، يمكن أن يشعر صندوق التروس CVT وكأنه يشغل ترسًا بدلاً من قيادة السيارة.

القير مزدوج القابض

فكر في الأمر على أنه هجين بين ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل وناقل حركة يدوي، يستخدم الترس شبه الأوتوماتيكي تخطيطًا ميكانيكيًا مشابهًا لناقل الحركة اليدوي التقليدي، ولكنه يستخدم نظامًا هوائيًا ومحركات لتغيير التروس، في ناقل الحركة DCT ثنائي القابض، توجد قوابض منفصلة لكل من التروس الفردية وحتى التروس، مما يسمح بنقل سريع بشكل لا يصدق، يمكن بشكل عام تشغيل علب التروس هذه في الوضع التلقائي بالكامل، أو نقلها يدويًا عبر المجاذيف الموجودة على عجلة القيادة.

يوفر ناقل الحركة شبه الأوتوماتيكي وناقل الحركة DCT أداءً متقدمًا مع ناقل حركة خفيف لا يمكن لأي دليل نقي أن يضاهيه، حاليًا، توجد علب التروس هذه بشكل أساسي في سيارات السباق، وبالتالي فهي باهظة الثمن.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للحفاظ على القير الأوتوماتيكي من الأعطال

مميزات قير اتوماتيك

يوفر صندوق التروس الأوتوماتيكي أو قير اتوماتيك مزايا أكثر من ناقل الحركة اليدوي في العديد من المجالات الرئيسية، إنها أسهل في الاستخدام وأقل تقييدًا يدويًا، لذلك يتم تعليم معظم السائقين الجدد أن الطريقة الأكثر أمانًا للقيادة هي إبقاء يديك على عجلة القيادة في جميع الأوقات.

يعتبر صندوق التروس الأوتوماتيكي أيضًا أفضل للمناطق الجبلية وأسهل في الاستخدام في حركة المرور الكثيفة، يعتبر صندوق التروس اليدوي أفضل من حيث الكفاءة في استهلاك الوقود، ومن المعروف أن ناقل الحركة اليدوي يوفر للسائقين ما بين 5٪ و 15٪ من تكاليف الوقود.

في سياق ذي صلة، من غير المرجح أن تتم سرقة علبة التروس الأوتوماتيكية لأنه لا يمكن إزالة الترس ما لم يتم العثور على المفتاح الأصلي للسيارة، ولكن هناك أيضًا من يرى أن هناك جيلًا كاملاً لم يتعلم أبدًا النقاط الدقيقة لعملية النقل اليدوي، هذا يعني أنه إذا قرر سارق السيارة فحص سيارتك عن كثب استعدادًا للسرقة، فهناك فرصة جيدة إلى حد ما أن مجرد وجود ناقل حركة يدوي سيكون كافياً لردع المجرم.

ولكن نظرًا لأن قير اتوماتيك أكثر تعقيدًا وتعتمد على العديد من الأجزاء الميكانيكية والكهربائية، فهناك بالطبع فرصة أكبر لفشل هذه الأجزاء بمرور الوقت أو عند القيادة بعنف.

تتطلب علب التروس الأوتوماتيكية أيضًا آثار صيانة مثل تغيير الزيت، والحشيات، وفي بعض الحالات، الصمامات الداخلية ورسم خرائط علبة التروس.

كما ذكرنا، مع هذه المجموعة المتنوعة من أجزاء العمل، تكون عمليات النقل الأوتوماتيكية في علبة التروس الأوتوماتيكية أكثر تعقيدًا من اليدوية، وغالبًا ما تستغرق وقتًا أطول لإصلاحها، مما يكلف السائق في النهاية أكثر بمرور الوقت، في المقابل، تتطلب السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي القليل جدًا من الصيانة، وعادة ما تكون الصيانة والإصلاحات أقل تكلفة بشكل ملحوظ.

قير اتوماتيك

مشاكل قير اتوماتيك

وأخيراً اهم المعلومات حول أبرز المشاكل التي تواجه قير اتوماتيك:

  • صعوبة تعشيق القير إلا بعد الضغط على دواسة الفرامل لأكثر من مرة.
  • الجير لا يعشق بعد التوقف بالسيارة لفترة تصل إلى ربع ساعة مع الانتظار بعض الدقائق حتى تتم عملية التعشيق.
  •  تقطيع في الجير والنتعات عند السرعات المنخفضة،
  • عند تغيير السرعات P، R، D  يتأخر قليلاً: يحدث ذلك في بعض السيارات بسبب عطل في مفتاح تغيير السرعات الموجود في الجير الأوتوماتيك، أو قد يكون المشكلة بسبب السلك الذي يربط عصا القير بعلبة القير.
  • إذا كانت فرامل سيارتك تعمل بشكل جيد فهنا قد يكون العطل في brake pedal switch، المسؤول عن إعلام كمبيوتر السيارة والقطع الالكترونية عند ضغطك على دواسة الفرامل، وعند وجود خلل بها فقد تؤدي إلى ظهور مشاكل القير الاوتوماتيك، وتتمثل هنا في صعوبة تعشيق القير إلا بعد الضغط عليها لأكثر من مرة.
  • التأخير في تغيير السرعات: من المفترض أن يتم الانتقال بين سرعات السيارة المختلفة بسهولة، ولكن إذا كانت هناك صعوبة في التبديل بين السرعات المختلفة، فإن هذا يقع ضمن مشاكل ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
  • تبديل السرعة الخشن: في هذه الحالة، يبدو أن السيارة ترفض تغيير التروس كما تفعل عادةً، وستسمع صوت صرير ملحوظ عند التبديل.
  • انزلاق ناقل الحركة: قد يصدر محرك سيارتك صوتًا غريبًا، مما يساعدك على معرفة أن ناقل الحركة سيء.
  • تسرب الزيت: إذا لاحظت وجود تسرب للزيت بالتزامن مع مشكلة نقل السرعات، فهذا ينذر بحدوث مشكلة.
  • ارتفاع درجة الحرارة: يجب مراعاة درجة حرارة علبة التروس، عندما ترتفع درجة حرارتها بشكل كبير، يجب استبدال السائل بشكل عاجل، وذلك لتجنب تلف علبة التروس.

شاهد أيضاً: أغير زيت القير أو ما يتغير أساساً؟ هنا الجواب كامل – الحلقة #3 من #معلومات_تهمك

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل